نفق الحي المحمدي أكادير

مشاريع أكادير : افتتاح أول ممر تحت أرضي في أكادير مع عيد الأضحى – نفق الحي المحمدي

متابعة أخرى جديدة من أهلا اكادير لتقدم أشغال أول نفق بمدينة أكادير، وهو نفق الحي المحمدي أو الممرتحت الأرضي الأول في أكاديرعلى تقاطع الطريق الحضري السريع لأكادير شارع عبد الرحيم بوعبيد.
وبالمناسبة نذكركم أنه سبق لنا إنجاز عدة فيديوهات عنه يمكنكم الرجوع إليها سواء في القناة أو المدونة للحصول على معلومات أكثر بخصوص هذا النفق، الذي نرجع له اليوم مرة أخرى وليست أخيرة لننقل لكم آخر المستجدات والنفق يشرف على نهايته بفضل جهد وعمل الشركة المغربية Regional Quick Road و احترافية وجد جميع العمال والتقنيين والمهندسيين والمشرفين وغيرهم. إضافة إلى متابعة وتتبع من الجهات المختصة من سلطات ولائية وأجهزة منتخبة و مكاتب الدراسات وغيرهم، نظرا للأهمية التي يستحقها هذا المشروع الذي سيخفف كثيرا من عبء التنقل داخل أكادير الكبير.
وتيرة الاشغال حسب ما عينت أهلا أكادير من قلب المشروع أول أمس تسير بسرعة ممتازة وتفاني كبير من العاملين بموقع الورش، وحسب ملاحظتنا من عين المكان فإن الأشغال الكبرى انتهت تقريبا Les grands ouvres وهي بالمناسبة التي تأخذ وقتا كبيرا، مثل إعادة توطين شبكات الكهرباء والماء والهاتف والانترنت، وشبكات تصريف مياه الأمطار، وغير ذلك. و حسب وتيرة العمل التي عايننا يبدو أن الأشغال بالنفق ستنتهي قبل الموعد المحدد (المدة المحددة له مسبقا هي 12 شهرا) وعليه سيكون النفق جاهزا في غضون أسبوعين أو ثلاثة، وغالبا سيتم افتتاحه مع عيد الأضحى.

وفي الأخير نترككم مع أهم المعلومات عن هذا المشروع:

– يدخل المشروع -كما هو معلوم- ضمن مخطط برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020 – 2024 الموقع بأكادير أمام الملك في فبراير 2020، وهو ما أصبح متعارفا عليه بين ساكنة المدينة: المشاريع الملكية بأكادير أو أشغال مدينة أكادير.
– موقع النفق أو الممر الأرضي على الطريق الحضري السريع لأكادير المؤدي إلى مطار المسيرة أكادير، على تقاطع الطريق الحضري السريع لأكادير و شارع الدار البيضاء في الحي المحمدي أكادير وشارع عبد الرحيم بوعبيد قرب حي ليراك بواركان وحي الوفاء.
– تبلغ تكلفة المشروع 101 مليون درهم، بينما مدة الأشغال مبرمج لها 12 شهرا.
– من الأهداف الكبرى لهذا المشروع تخفيف ضغط السير والجولان على طرقات أكادير (وأكادير الكبير عموما بشكل غير مباشر) ولاسيما المعاناة اليومية لمستعملي هذا المقطع أكثر من مرة في اليوم:  أوقات الذروة والخروج من العمل وكذا خروج التلاميذ على سبيل المثال…

من أهداف هذه المدارات الجديدة، الممرات تحت أرضية في أكادير ( أنفاق أكادير ):

– تسهيل الحركية داخل أكادير الكبير، و ضمان انسيابية أكبر في حركة المرور.
– تقليص مدة السفر على طرقات أكادير.
– المساهمة في تعزيز الرواج اقتصادي للمنطقة.
– حذف التقاطعات والملتقيات المزدحمة (النقاط السوداء).
– المشروع ممول من طرف جماعة أكادير ومجلس جهة سوس ماسة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك  والماء.
ملاحظة أخيرة: تدخل أشغال بناء هذه الممرات الأرضية في أكادير أو ما يصطلح عليه أنفاق أكادير ضمن مشروع توسيع الطريق الحضري السريع لمدينة أكادير من ميناء أكادير في اتجاه مطار المسيرة أكادير على طول 20 كيلومتر، والذي سينطلق في وقت لاحق، حيث من المرتقب بناء 11 منشأة فنية  من ممرات علوية وقناطر وأنفاق تحت أرضية إضافة إلى قنطرة على واد سوس، بتكلفة إجمالية 632 مليون درهم.
ندعكم تشاهدون الفيديو المرفق أسفله عن هذا الموضوع من قناتنا أهلا أكادير :

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.