طاجين سيدي بيبي

طاجين سيدي بيبي : طاجين سوسي متميز و لذيذ على بُعد كيليومترات قليلة من أكادير 

طاجين سيدي بيبي 

لا شك أن طبق ” الطاجين ” يُعدُّ من أشهر الأطباق المغربية، التي يحرص الناس في مختلف المدن والقرى المغربية على إعدادها من حين لآخر، وبشكل شبه يومي في بعض المناطق. ( وطبعا طاجين سيدي بيبي لا يخرج عن هذه القاعدة)

وعموما، تختلف مكونات وطريقة تحضير الطاجين من منطقة إلى أخرى، ويبقى الطاجين السوسي مفضلا لدى العديد من الناس، خاصة إذا تم طهيه على الفحم.

ويميل الناس إلى تحضير الطعام في الطاجين لأنه -حسب ما يَرُوج- يُحافظ على القيم الغذائية لمكوناته من لحم وخضروات وغير ذلك، وأيضا لكونه يعطي الطعام نكهة مميزة وفريدة.

في هذا الموضوع سنتحدث عن ” طاجين سيدي بيبي ” وهو طاجين سوسي متميز بمذاقه الفريد، ومكوناته المتنوعة، وسعره الذي يبقى في المتناول.

– سيدي بيبي 

سيدي بيبي SIDI BIBI جماعة قروية من جماعات  إقليم شتوكة آيت باها التابع لجهة سوس ماسة درعة بالمغرب، على بعد حوالي 10 كلمترات من مدينة إنزكان وحوالي 20 كلمترا من مدينة أكادير. يقطن في سيدي بيبي حسب إحصاء 2004 حوالي 24.639 نسمة. ومن الدواوير والمراكز التابعة لها نذكر: تكاض – تدارت  – بن كمود  – أغرايس – درايد –   دوار البرج حمدان- آيت ميمون – حاسي البقر…

أما عن سبب تسمية سيدي بيبي فهي تعود للولي الصالح ” سيدي بيبي ” المدفون بالمنطقة، والذي يقول عنه العارفون بتاريخ الضريح أنه أول من سكن هذه المنطقة قبل ازدهار الفلاحة فيها، وقبل أن تصبح آهلة بالسكان. حيت كان يتعبد تحت شجرة أركان، ويُناجي ربّه إلى أن مات ودفنته القبائل السوسية وشيدت له مزارا في المنطقة.

– من هو الولي الصالح سيدي بيبي

الولي الصالح سيدي بيبي -حسب شهادة أهل المنطقة- لا أبناء  له ولا أحفاد، و سيرته لا يَعرف  عنها الناسُ الشيءَ الكثير، سوى أنه رجل مُتعبد مدفون في هذا المقام، وتحج إليه قبائل سوس في الخميس الأول من شهر غشت من كل سنة، حيث يقام موسم الولي الصالح سيدي بيبي الذي يعتبر مناسبة دينية و سياحية وتجارية.

لدرجة ظهرت معها روايات وشائعات عدة عن المدفون في هذا المكان تفتقر إلى أي سند أو تأكيد، (وهي أمور لا يستع مقامنا هذا للتفصيل فيها). لكن ما يبقى مؤكدا هو أن الولي سيدي بيبي وضريحه سبق السكان إلى هذا المكان.

ومن المؤكد أيضا هو ورود سيرة -ولو مقتضبة- لهذا الولي الصالح في الكتابين “الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع” لمؤلفه صالح بن بكار السباعي، وكتاب: “الإبداع والإتباع في تزكية شرف أبناء أبي السباع” لمولاي أحمد ابن مولاي المأمون السباعي.
أشار هذان الكتابان  إلى أن اسمه الأصلي هو “سيدي الطيب السباعي” قَدم من الساقية الحمراء، و ينحدر من صلب جد السباعيين الأكبر الولي الصالح سيدي عامر الهامل المكنّى بأبي السباع.

– طاجين سيدي بيبي

أثمنة الطاجين تبقى في المتناول. يمكنكم تناول طاجين بأقل من خمسين درهما أو 100 أو أكثر من ذلك: العرض متنوع ويناسب فئات مختلفة. كما أن أنواع الطاجين تتنوع حسب نوع اللحم المستعمل في الطبخ ومقداره، وكذا حسب الخضر المستعملة.

– الطريق إلى سيدي بيبي من أكادير

تختلف الطرق إلى سيدي بيبي باختلاف نقطة الانطلاق، إلا أنها جميعا تشترك في كونها في اتجاه تزنيت باعتبار أن سيدي بيبي يوجد على الطريق الوطنية الرئيسية الرابطة بين تيزنيت وأكادير وإنزكان وأيت ملول.

الطريق إلى سيدي بيبي لا تستغرق مدة طويلة باعتبار أن أغلبها عبارة عن ممرين اثنين، الشيء الذي يسهل عملية التجاوز إن لزم الأمر. حوالي 20 دقيقة (حسب سرعة السياقة ودرجة اكتظاظ الطريق).

تجدون أسفل هذا المقال فيديو سبق لنا أن نشرناه في قناتنا أهلا أكادير على اليوتيوب، يوضح لكم بتفصيل الطريق التي يمكن اتباعها:

– مثال ل ” طاجين سيدي بيبي “

المقادير والمكونات:
كيلوغرام واحد من اللحم.

حبتان من الطماطم.
بصلتان مقطعتان إلى شرائح.
فصان من الثوم.

ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي.
نصف كيلوغرام من السلاوي.
كزبرة مفرومة.
ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.

ملعقة صغيرة من الفلفل الحلو المطحون.
ربع ملعقة صغيرة من الزعفران.
الإبزار والكمون والملح حسب الرغبة.
طريقة التحضير

في الطاجين، نضع قطع اللحم وشرائح البصل والزيت والملح، ثم نتركهم على نار هادئة لبضع دقائق.

بعد ذلك نضيف الخضر بعد تقشيرها وتقطيعها، ويُفضل أن يتم تقطيع الطماطم على شكل شرائح دائرية. بعدها، و حسب الحاجة والذوق نُضيف التوابل والكزبرة، والقليل من الماء، ثم ندع الطاجين فوق النار، لمدة ساعة أو أكثر، حتى ينضج، نضيف إليه زيت الزيتون ونقدمه ساخنا.

ملحوظة: يفضل طهي الطاجين على الجمر للحصول على مذاق ألذ.

كان هذا عن طاجين  سيدي بيبي، أما عن الطاجين السوسي عموما، فإليكم التفاصيل في السطور الموالية، سواء في سيدي بيبي أو في أكادير:

– سيدي بيبي قرب أكادير و تناول طاجين سوسي شهي

سبق لنا في قناة أهلا أكادير على اليوتيوب أن تناولنا بالتفصيل طاجين سيدي بيبي الغني عن التعريف، تحدثنا عن الثمن والأنواع، وغير ذلك… والطريق المؤدية إليه.

هو طاجين بمذاق فريد وشهي… أما الطريق المؤدية إليه بتفاصيلها ومدتها، تجدونها بالفيديو، وهي على العموم كالتالي:

– وصف الطريق كما هو مبين في الفيديو، نقطة الانطلاق من النقطة A  مدار تقاطع حي الهدى مع حي السلام مرورا بحي تيكيوين وصولا إلى سيدي بيبي.

– الطريق هو المرسوم باللون الأسود، وهو ما ستتعرفون عليه بالتفصيل في الفيديو أسفله.

– كما أشرنا إلى ذلك كانت نقطة الانطلاق من مدار حي الهدي حي السلام قرب أسواق السلام المتواجد قرب الكليات.

– ثم نواصل الطريق في اتجاه تيكيوين.

– بعد الوصول إلى تيكيوين، نواصل الطريق باتجاه المطار أي مطار المسيرة أكادير.

– في نهاية حي تيكيوين، سنتجه يسارا في اتجاه طريق المطار دائما (للإشارة في هذا المكان من تيكيوين بالضبط تتواجد العديد من المستنبتات وهذا لمن يهمه الأمر).

– بعد ذلك سنمر فوق قنطرة واد سوس ثم نكمل الطريق.

– بعد الوصول إلى مفترق الطرق القادم لن نتبع طريق المطار، بل سنواصل الطريق قُدُما في اتجاه تيزنيت.

– بعد ذلك سنجد أمامنا أكثر من مفترق طرق، وسنواصل طريقنا دائما في اتجاه تيزنيت.

ملحوظة: تختلف الطرق إلى سيدي بيبي باختلاف نقطة الانطلاق، إلا أنها جميعا تشترك في كونها في اتجاه تزنيت، باعتبار أن سيدي بيبي يوجد على الطريق الوطنية الرئيسية الرابطة بين تيزنيت و أكادير و إنزكان و أيت ملول.

– بعد بضع كلمترات نكون قد وصلنا وجهتنا النهائية: سيدي بيبي (في إقليم شتوكة أيت باها ).

قد تبدو لكم الطريق طويلة، إلا أنها لا تستغرق مدة طويلة باعتبار أن أغلبها عبارة عن ممرين اثنين كما ستلاحظون، مما يسهل عملية التجاوز إن لزم الأمر. حوالي 20 دقيقة ( حسب سرعة السياقة ودرجة اكتظاظ الطريق ) هذا دون الحديث عن مذاق الطاجين يستحق هذه الرحلة.

– بعد الوصول ننحرف يسارا كما يشير السهم (في الفيديو) قرب سوق سيدي بيبي .

حيث نرى المقاهي، وهي للإشارة مزودة بفضاءات خاصة مناسبة وملائمة للعائلات كما سترون. إضافة إلى مكان عام مفتوح.

وبهذا نكون قد وصفنا طريق سيدي بيبي تزنيت بشكل مختصر.

أثمنة الطاجين تبقى في المتناول، حيث يمكنكم تناول طاجين بأقل من خمسين درهما أو 100 أو أكثر من ذلك: العرض متنوع ويناسب فئات مختلفة. كما أن أنواع الطاجين تتنوع حسب نوع اللحم المستعمل في الطبخ ومقداره، وكذا حسب الخضر المستعملة.

و طبعا، كأس شاي لابد منه في هذه المناسبة، أو يمكنكم طلب مشروبات غازية. لكن لا تنسوا طلب خبز أفرنو لتكتمل الصورة.

الطاجين السوسي من المأكولات الشعبية المغربية الغنية عن التعريف، شهي ولذيذ، يُضفي على الأكل نكهة مُميزة، وخصوصا عندما يُطهى على الفحم.

ما يزال الطاجين السوسي متداولاً بين كثيرٍ من الأسر المغربية، وخاصة في مناطق سوس وجبال الأطلس، بوتيرة قد تكون يومية أو شبه يومية في بعض المناطق.

وكما نعلم فالطاجن أو الطاجين إناء عبارة عن قدر مصنوع من الفخار، يستطيع إلى حد كبير أن يحافظ  على القيم الغذائية للمأكولات المطبوخة فيه. وهذا هو السر الذي يجعل العديد من الأسر المغربية عموما والسوسية خصوصا تفضل طبخ وجباتها فيه، ناهيك عن ملاءمته وتوفيره لأجواء اللّمة العائلية أثناء تناوله.

– أين يمكنني أن أتناول الطاجين السوسي الشهي في أكادير ؟

يمكن ذلك في أكثر من مكان لعل أهمها:

– طاجين تيكيوين : في حي تيكيوين على بُعد حوالي 10 كلمترات من وسط المدينة في اتجاه الشرق، حيث تنتشر المطاعم المتخصصة في تحضير كافة أنواع الطاجين: باللحم (لحم البقر، لحم الماعز، لحم الغنم) أو الدجاج…

– طاجين أورير : تقع أورير على ساحل البحر على بُعد حوالي 10 كلمترات من وسط المدينة في اتجاه تغازوت.

– طاجين سيدي بيبي : في هذا الموضوع تفاصيل أكثر، ومعولمات أكثر عن المكان وكذا الطريق إلى المنطقة. رابط الموضوع……

الحي الحسني ويُعرف بين الناس بحي البطوار.

في العديد المطاعم المنتشرة في المدينة.

في بعض محطات التزود بالوقود سواء الموجودة وسط المدينة أو خارجها.

في سوق الأحد.

– كم سيكلفني تناولُ طاجين بأكادير ؟

تختلف أثمنة الطاجين في أكادير من مكان إلى آخر، ومن مطعم إلى آخر، كما تختلف حسب المكونات (بالخضر، بالبصل والبرقوق…) وكذا مقدار اللحم الموجود فيها (ربع كيلوجرام، نصف كيلوجرام…). إلا أنها على العموم تبقى متقاربة، وهذه بعض الأمثلة للاستئناس:

3- مثال لوصفة طاجين سوسي : الطاجين السوسي بلحم الماعز

يعتبر الطاجين السوسي ، على العموم، أكلةً سهلة التحضير ومقاديرها متوفرة بشكل دائم، لاسيما إذا علمنا أنه يمكن تحضير الطاجين بطرق مختلفة وبمقادير متنوعة.

لتحضير الطاجين السوسي بلحم الماعز (والذي قد يُعتبر المفضل لدى العديد من أسر المنطقة نظرا لطعمه الخاص والمميز جدا) يلزمنا:

الطاجين السوسي بلحم الماعز كغيره من أنواع الطاجين الأخرى، غالبا ما يترافق مع  العديد من أنواع التوابل مثل الزعفران والزنجبيل و الفلفل الأحمر…حسب الذوق والاختيار (يمكن أيضا إضافة بعض اللوز المسلوق مسبقا).

– مقادير و مكونات الطاجين السوسي 

المقادير أسفله هي على سبيل المثال والاستئناس:

1 كيلوجرام واحد من اللحم.
1 بصلة
1 حبة طماطم (بندورة) كبيرة.
2 فصان من الثوم.
2 ملعقتين كبيرتين من الزيت.
قليل من الملح.
الزيتون الأخضر (حسب الرغبة).
1 ليمونة (حامض).
1 ملعقة كبيرة من الزنجبيل.
1 ملعقة كبيرة من الكمون.
1 ملعقة كبيرة البقدونس المفروم.
1  ملعقة كبيرة من الزعفران.
1 ملعقة كبيرة من الفلفل الحلو.

بالنسبة للخضر : يمكنكم اختيار نوع الخضر الذي ترغبون فيه، كما يمكنكم الاكتفاء بالبصل فقط أو إضافة الزبيب والبرقوق

الإعداد

نقشر البصل ونقطعه كالمعتاد، نفرم الثوم ونقطع اللحم.

على نار هادئة، نسخن الزيت في الطاجين، ثم نقوم بطهي اللحم والبصل والثوم، بعدها نضيف الملح و والزعفران والزنجبيل.

نضيف قليلا من الماء ونغطي الطاجين ثم نتركه يُطهى لبعض الوقت، بعد أن تتجانس المكونات نضيف الخضر ثم نغطي الطاجين ونتركه فوق النار لمدة نصف ساعة على الأقل، على أن نتفقده من حين لآخر.
نضيف ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت أركان ثم نقدم الطاجين ساخنا.

وهذا فيديو من قناتنا على يوتيوب أهلا أكادير لتستأنسوا به أكثر.

شهية طيبة.

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

2 تعليقان

  1. ام ايمن

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. تبارك الله عليكم

    • أهلا أكادير

      شكرا لك على التشجيع الدائم سواء في المدونة او القناة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.