طاجين سيدي بيبي

طاجين سيدي بيبي : طاجين سوسي متميز و لذيذ على بُعد كيليومترات قليلة من أكادير 

طاجين سيدي بيبي 

لا شك أن طبق ” الطاجين ” يُعدُّ من أشهر الأطباق المغربية، التي يحرص الناس في مختلف المدن والقرى المغربية على إعدادها من حين لآخر، وبشكل شبه يومي في بعض المناطق. ( وطبعا طاجين سيدي بيبي لا يخرج عن هذه القاعدة)

وعموما، تختلف مكونات وطريقة تحضير الطاجين من منطقة إلى أخرى، ويبقى الطاجين السوسي مفضلا لدى العديد من الناس، خاصة إذا تم طهيه على الفحم.

ويميل الناس إلى تحضير الطعام في الطاجين لأنه -حسب ما يَرُوج- يُحافظ على القيم الغذائية لمكوناته من لحم وخضروات وغير ذلك، وأيضا لكونه يعطي الطعام نكهة مميزة وفريدة.

في هذا الموضوع سنتحدث عن ” طاجين سيدي بيبي ” وهو طاجين سوسي متميز بمذاقه الفريد، ومكوناته المتنوعة، وسعره الذي يبقى في المتناول.

1- سيدي بيبي 

سيدي بيبي SIDI BIBI جماعة قروية من جماعات  إقليم شتوكة آيت باها التابع لجهة سوس ماسة درعة بالمغرب، على بعد حوالي 10 كلمترات من مدينة إنزكان وحوالي 20 كلمترا من مدينة أكادير. يقطن في سيدي بيبي حسب إحصاء 2004 حوالي 24.639 نسمة. ومن الدواوير والمراكز التابعة لها نذكر: تكاض – تدارت  – بن كمود  – أغرايس – درايد –   دوار البرج حمدان- آيت ميمون – حاسي البقر…

أما عن سبب تسمية سيدي بيبي فهي تعود للولي الصالح ” سيدي بيبي ” المدفون بالمنطقة، والذي يقول عنه العارفون بتاريخ الضريح أنه أول من سكن هذه المنطقة قبل ازدهار الفلاحة فيها، وقبل أن تصبح آهلة بالسكان. حيت كان يتعبد تحت شجرة أركان، ويُناجي ربّه إلى أن مات ودفنته القبائل السوسية وشيدت له مزارا في المنطقة.

2- من هو الولي الصالح سيدي بيبي

الولي الصالح سيدي بيبي -حسب شهادة أهل المنطقة- لا أبناء  له ولا أحفاد، و سيرته لا يَعرف  عنها الناسُ الشيءَ الكثير، سوى أنه رجل مُتعبد مدفون في هذا المقام، وتحج إليه قبائل سوس في الخميس الأول من شهر غشت من كل سنة، حيث يقام موسم الولي الصالح سيدي بيبي الذي يعتبر مناسبة دينية و سياحية وتجارية.

لدرجة ظهرت معها روايات وشائعات عدة عن المدفون في هذا المكان تفتقر إلى أي سند أو تأكيد، (وهي أمور لا يستع مقامنا هذا للتفصيل فيها). لكن ما يبقى مؤكدا هو أن الولي سيدي بيبي وضريحه سبق السكان إلى هذا المكان.

ومن المؤكد أيضا هو ورود سيرة -ولو مقتضبة- لهذا الولي الصالح في الكتابين “الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع” لمؤلفه صالح بن بكار السباعي، وكتاب: “الإبداع والإتباع في تزكية شرف أبناء أبي السباع” لمولاي أحمد ابن مولاي المأمون السباعي.
أشار هذان الكتابان  إلى أن اسمه الأصلي هو “سيدي الطيب السباعي” قَدم من الساقية الحمراء، و ينحدر من صلب جد السباعيين الأكبر الولي الصالح سيدي عامر الهامل المكنّى بأبي السباع.

3- طاجين سيدي بيبي

أثمنة الطاجين تبقى في المتناول. يمكنكم تناول طاجين بأقل من خمسين درهما أو 100 أو أكثر من ذلك: العرض متنوع ويناسب فئات مختلفة. كما أن أنواع الطاجين تتنوع حسب نوع اللحم المستعمل في الطبخ ومقداره، وكذا حسب الخضر المستعملة.

4- الطريق إلى سيدي بيبي من أكادير

تختلف الطرق إلى سيدي بيبي باختلاف نقطة الانطلاق، إلا أنها جميعا تشترك في كونها في اتجاه تزنيت باعتبار أن سيدي بيبي يوجد على الطريق الوطنية الرئيسية الرابطة بين تيزنيت وأكادير وإنزكان وأيت ملول.

الطريق إلى سيدي بيبي لا تستغرق مدة طويلة باعتبار أن أغلبها عبارة عن ممرين اثنين، الشيء الذي يسهل عملية التجاوز إن لزم الأمر. حوالي 20 دقيقة (حسب سرعة السياقة ودرجة اكتظاظ الطريق).

تجدون أسفل هذا المقال فيديو سبق لنا أن نشرناه في قناتنا أهلا أكادير على اليوتيوب، يوضح لكم بتفصيل الطريق التي يمكن اتباعها:

5- مثال ل ” طاجين سيدي بيبي “

المقادير والمكونات:
كيلوغرام واحد من اللحم.

حبتان من الطماطم.
بصلتان مقطعتان إلى شرائح.
فصان من الثوم.

ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي.
نصف كيلوغرام من السلاوي.
كزبرة مفرومة.
ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.

ملعقة صغيرة من الفلفل الحلو المطحون.
ربع ملعقة صغيرة من الزعفران.
الإبزار والكمون والملح حسب الرغبة.
طريقة التحضير

في الطاجين، نضع قطع اللحم وشرائح البصل والزيت والملح، ثم نتركهم على نار هادئة لبضع دقائق.

بعد ذلك نضيف الخضر بعد تقشيرها وتقطيعها، ويُفضل أن يتم تقطيع الطماطم على شكل شرائح دائرية. بعدها، و حسب الحاجة والذوق نُضيف التوابل والكزبرة، والقليل من الماء، ثم ندع الطاجين فوق النار، لمدة ساعة أو أكثر، حتى ينضج، نضيف إليه زيت الزيتون ونقدمه ساخنا.

ملحوظة: يفضل طهي الطاجين على الجمر للحصول على مذاق ألذ.

وهذا فيديو من قناتنا على يوتيوب أهلا أكادير لتستأنسوا به أكثر:

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

2 تعليقان

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. تبارك الله عليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *