تالبرجت تالبورجت

جولة في حي تالبرجت مشيا على الأقدام

تالبورجت أو تالبرجت من الأحياء العريقة بمدينة أكادير

وتعني ” البرج الصغير ” نسبة إلى تاشلحيت السائدة بالمنطقة. وقد اُطلق هذا الاسم قبل زلزال أكادير على منطقة تالبرجت  الأولى أو الأصلية أو كما تسمى بين السكان تالبرجت القديمة. وهي بالضبط المنطقة حيث يتم تعليم سياقة السيارات بالقرب من الطريق المؤدية إلى ميناء أكادير. هذه المنطقة أي تالبرجت القديمة  دُمرت بالكامل في زلزال  1960، ليتم اطلاق اسم تالبرجت على منطقة أخرى جديدة تم بنائها بعد الزلزال، وهي بالضبط تالبرجت التي نعرفها الآن وسط المدينة، (والتي سنرى طيلة الفيديو المرفق أسفله.)
عموما يحظى حي تالبرجت بشعبية كبيرة، وله مكانة خاصة في نفوس الساكنة، رغم أن وهيجه خف كثيرا في السنوات الأخيرة، خصوصا بعد افتتاح المحطة الطرقية في شارع عبد الرحيم بوعبيد، ومنع حافلات نقل المسافرين من الوقوف في تالبرجت حيث كانت توجد شبابيك التذاكر الخاصة بهم في السابق، وهو الشيء الذي كان يخلق رواجا كبيرا في السابق في حي تالبرجت، إضافة إلى توسع المدينة ظهور أحياء جديدة في أكادير تعج بالحركية مثل حي السلام أكادير، و أيضا العديد من المراكز التجارية و أماكن التسوق… والمناطق الاقتصادية الجديدة، إلى جانب الأسواق الكبرى ( سيلا بارك حاليا كمثال، وقريبا المركز التجاري الضخم كيتيا KITEA GEANT).
عموما فيديو اليوم هو جولة خفيفة مشيا على الأقدام في حي تالبرجت أكادير لنتعرف عليها عن قرب أكثر، علما أنه سبق لنا الحديث عنها أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة سواء في القناة أو في المدونة أيضا ahlan-agadir.com  وكالعادة ستجدون كل الروابط المتعلقة بالموضوع أسفل هذا الفيديو المرفق في صندوق الوصف وأيضا في التعليق الأول المثبت.

– جديد حي تالبرجت – إعادة تأهيل السوق البلدي لتالبرجت و سينما الصحراء

– السوق البلدي تالبرجت

تعرف تالبرجت حاليا إعادة تأهيل السوق البلدي المتواجد بها، غير بعيد عن حديقة أولهاو المتواجدة في تالبرجت أيضا، والتي تعرف هي الأخرى عملية إعادة التهيئة.
في تالبرجت تجري أيضا ومنذ فترة عملية إعادة الحياة لسينما عريقة بأكادير وهي سينما الصحراء التي سنرى شكلها شبه النهائي في مشاهد متفرقة من الفيديو. (وهذا هو شكلها في السابق في صورة سبق لنا أن التقطناها قبل مدة، صورة تعتبر الآن بمثابة ذكرى)
حي تالبرجت أكادير سينما الصحراء

–  سينما صحراء أكادير : ترميم وإعادة هندسة فضائها الداخلي والخارجي بحلة جديدة

إعادة تأهيل سينما الصحراء بأكادير : وهو المشروع الذي خُصص له غلاف مالي يُقدر بنحو  12 مليون درهم، وتسهر عليه شركة التنمية المحلية اكادير سوس ماسة. فيما وقع الاختيار للقيام بأشغال إعادة هندسة هذا الفضاء، على شركة  مغربية  متخصصة في الديكور وهي  ARC EN CIEL  من مدينة الرباط.
سينما الصحراء التي تعتبر ذاكرة ثقافية وفنية للمدينة ستتحول إلى مركز فني وثقافي (للثقافة والترفيه)، بعد تجهيزها بمعدات العرض والتقديم والصوتيات ووسائل الإضاءة.
نذكر أيضا انه ستكون لسينما الصحراء قاعة موحدة (قاعة العروض السينمائية)، مصممة وفق تصورات المسارح والتظاهرات الثقافية، مع طابق سيُجهز كمقهى ثقافي، كما ستتم أيضا تهيئة الساحة المتواجدة قرب هذه السينما.
نذكر كذلك أن جماعة أكادير كانت قد اقتنت سينما الصحراء من مالكها الأصلي، بعد المصادقة على بالإجماع في دورة المجلس المنعقدة يوم 07 أكتوبر 2019، بعد توقيع فعاليات المجتمع المدني الأكاديري والساكنة على عريضة مطالبة البلدية باقتناء القاعة السينمائية للحفاظ على الذاكرة الثقافية التاريخية لمدينة أكادير.

– تذكير بأهم ما يوجد في حي تالبرجت

حي تالبرجت غني بالمرافق، منها على سبيل المثال لا الحصر:
– سوق تالبرجت البلدي.
– العديد من المقاهي والمطاعم.
– العديد من المتاجر، إضافة إلى افتتاح ميني مردان تالبرجت مؤخرا.
– العديد من الفنادق المنخفضة الأسعار.
– مسجد محمد الخامس بهندسته ومعماره المتميز حيث مقر المجلس العلمي المحلي لأكادير.
– حائط الذكرى المخلد لضحايا زلزال أكادير وقولة الملك الراحل محمد الخامس أثناء زيارته للمدينة:” لئن حكمت الأقدار بخراب أكادير فإن بناءها موكول إلى إرادتنا وإيماننا ” .
– حدائق عامة مثل حديقة أولهاو ” الحديقة البرتغالية في أكادير ” و منتزه ابن زيدون.
– مركز للحرف اليدوية والصناعة التقليدية.
– العديد من العيادات الطبية والمصحات الخاصة.
– مقر العمران أكادير.
– إدارات وأبناك.
– كما يتميز حي تالبرجت باحتضانه فعاليات مهرجان تالكيتارت الفني.

في الأخير لا يسعنا إلا أن نقول أننا نتمنى أن يرجع للحي بريقه السابق الذي كان يحظى به، ندعكم تشاهدون الفيديو المرفق أسفله:

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *