تيليفيريك أكادير – أول تيلفريك بالمغرب – صيف 2022

جميع المعلومات عن تيليفيريك أكادير – أول تيلفيريك بالمغرب – صيف 2022

تلفيريك أكادير  أو خط النقل عن طريق قاطرة معلقة بسلك كهربائي، هو أول تلفريك في المغرب، مشروع سياحي واعد سيرى النور هذا الصيف بأكادير. فما هي تفاصيله؟ ما هو المسار الذي سيتبع؟ وما أهم المعلومات التي ينبغي معرفتها عنه؟ من أين سينطلق؟ و ما هي محطة الوصول؟… كل هذه الأسئلة وغيرها من المعلومات هي موضوع هذا الفيديو.

تلفريك أكادير  و المنتجع الترفيهي دانيا لاند ( الذي سيضم بالمناسبة أكبر وأحدث وأضخم أكوابارك في إفريقيا ) والمشروع السياحي سوس كامب هي ثلاثة أقطاب متكاملة، تمثل العمود الفقري لعرض ترفيهي سياحي قادم بمدينة أكادير، سيجعلها قادرة على احتلال المراتب السياحية الأولى كوجهة ترفيهية عالمية.

هي من المشاريع المهيكلة للمدينة و تأتي كلها في إطار إعادة الدينامية السياحية التي تستحق مدينة أكادير، وخلق  خدمات و مواقع جذابة لساكنة المدينة وزوارها، وأيضا في إطار النهوض بالتنشيط السياحي لمدينة أكادير، وتطوير العرض السياحي بالمنطقة ككل.

1- مسار تيلفيريك أكادير  

ستكون الانطلاقة بالقرب من قنطرة تلضي (وهي للإشارة من المباني التي صمدت في زلزال مدينة أكادير سنة 1960) قرب المخيم الدولي لأكادير على نهاية شارع الحسن الثاني. بينما المحطة الأولى ستكون هي قصبة أكادير أوفلا في حين محطة وصول تلفريك أكادير ستكون هي المشروع السياحي دانيا لاند و سوس كامب.

في الفيديو سنشاهد المسار بشكل تقريبي: من محطة الانطلاق قرب قنطرة واد تيلضي (وهي موضوع هذا الفيديو) إلى قصبة أكادير أوفلا إلى المشروع السياحي دانيا لاند و سوس كامب.

و سنرى أيضا الموقع بالضبط من أرض الواقع: اتجاه أكادير أوفلا، واتجاه محطة الانطلاق قرب قنطرة تيلضي (مشاهد من عين المكان). كما سنقوم بنظرة أخرى على الموقع من زاوية أخرى.

كل المعلومات عن تيليفيريك أكادير - أول تيلفيريك بالمغرب - صيف 2022

2- أهم المعلومات عن تلفيريك أكادير  

– المسافة الإجمالية للمسار حتى أكادير أوفلا هي مسافة 1683.57 مترا.

– الصيف المقبل هو موعد انطلاق أول خطوط العربات المعلقة التيلفيريك.

– حوالي 60 في المائة هي نسبة تقدم  الأشغال المنجزة في محطتي العربات المعلقة  تيليفيريك بأكادير. (وهي كلها مشاهد سنتعرف عليها طوال الفيديو: مشاهد عن قرب لعمليات البناء التي تتم قرب قنطرة واد تيلضي قرب حي الإقامة.)

– المرحلة الأولى من رحلة تيليفريك أكادير ستربط قنطرة تيلضي بقصبة أكادير أوفلا بمسافة 1,7 كيلومتر في مدة ستة دقائق فقط، بينما الجزء الثاني من الرحلة سيربط أكادير أوفلا بالمدينة الترفيهية داينا لاند Dania Land، وفي نفس السياق نشير إلى أن قصبة اكادير أوفلا هي الآن في طور الصيانة، ومن المرتقب فتحها في وجه الجمهور هي الأخرى في فصل الصيف القادم 2022.

– ستُستعمل في هذا التيليفيريك آخر جيل منه، وهي التي ستوفرها دوبل ماير Doppelmayr وهي الشركة السويسيرية النمساوية الأولى عالميا في هذا المجال، وهذا هو أول تلفريك ستنجزه هذه الشركة في القارة الإفريقية، وهي بالمناسبة الشركة نفسها التي جهزت وصنعت عربات التلفريك في جبال الألب الأوروبية.

– سيجهز التليفيريك بتقنية D-line من نفس الشركة المصنعة، وهي تقنية تضمن عمل هذه العربات بكل هدوء، مع توفير أقصى درجات الراحة للركاب.

– محطة انطلاق التيليفيريك ستكون مساحتها حوالي 1500 مترا مربعا، ستضم مكاتب وأماكن ركن عربات التيليفريك ومواقف للسيارات

نسبة تقدم الأشغال في المشروع وصلت 60 %، و تتم وفق المعايير الدولية (أشغال عالية الجودة).

– يتم بناء المحطة تماشيا مع معايير البناء الزلزالية حسب ما تفرضه طبيعة المدينة الزلزالية (حديد مكثف مقوى وغير ذلك…).

– الكلفة الإجمالية لهذا المشروع ستبلغ 115 مليون درهم.

3- خطوط تيليفريك أكادير –   Téléphérique Agadir

حسب عبد العزيز حوايس Abdelaziz Houayss  مالك المشروع، في تصريح سابق له: يتوفر هذا التيليفريك على خطين اثنين: الخط الأول من التلفريك: يتوفر على 32 عربة أو مقطورة، منها 4 VIP، وتضم كل عربة 10 مقاعد، تعطي للزوار نظرة بانورامية على المدينة، سيربط كما سبق الذكر قنطرة تيلضي بأكادير أوفلا وسيتم قطع هذه المسافة خلال 6 دقائق فقط،  بينما الخط الثاني من التلفريك سيتوفر على 18 عربة معلقة، وسيربط أكادير أوفلا بسوس كامب و دانيا لاند. وفي المجموع  سيتمكن هذا التلفريك من نقل حوالي 1.000  ألف شخص في الساعة، وسيوفر 1.000 ألف منصب شغل مباشر.

4- تيلفيريك أكادير : التزامات كل طرف  

في إطار مشروع الاتفاقية بين الشركة صاحبة المشروع و جماعة أكادير، ستلتزم كل جهة بما يلي:

– جماعة أكادير: تعبئة مسار أرضي على طول 1683 مترا وبعرض 10 أمتار تحت أجواء خط التلفريك، هذا المسار الأرضي سيكون مخصصا لرياضة المشي وسيكون ولوجه ممنوعا على غير الراجلين، مع تأثيث المسار بالكراسي كمحطات استجمام واستراحة، تهيئته بالأشجار. كما ستسمح جماعة أكادير لـ”دانيا لاند” بإضافة خطوط أخرى مستقبلا في حدود عرض المسلك المتفق عليه والبالغ 10 أمتار. وعموما فالمنطقة ككل ستعرف إحداث مساحات خضراء أي غابة تناهز مساحتها حوالي 100 هكتار.
– بينما تلتزم الشركة صاحبة المشروع باستعمال أجواء المسلك لخط مرور عربات التلفريك الذي ستستعمله لنقل الأشخاص إلى موقع أكادير أوفلا ثم إلى مشروع ” دانيا لاند ” ، كما تلتزم أيضا بتتبع عمليات الصيانة على نفقتها، إضافة إلى المحافظة على المسار وجماليته.

5- تتبع أشغال تلفيريك أكادير

زيادة على تتبع الأشغال اليومي والروتيني، فقد حل مؤخرا بمدينة أكادير وفد من الخبراء والمهندسين النمساويين والفرنسيين (ومكتب المراقبة) لتتبع أشغال التلفريك ومعاينة مدى جودة وتقدم إنجاز الأشغال. وأكدوا أن الأشغال تتم بجودة عالية، الأمر الذي جعلهم يُعطون الضوء الأخضر لاستكمال باقي الأشطر من هذا المشروع.

نشير أيضا إلى وجود لجنة تقييم وتتبع تضم رئيس المجلس الجماعي لأكادير ورئيسيْ قسم الأشغال والدراسات والبيئة وجودة الحياة، تجتمع بصفة دورية أو كلما دعت الضرورة لذلك، لها مهمة التتبع والتنسيق وتقييم النتائج.

6- إضافات 

كإضافة، فإن ” دانيا لاند Dania Land  ” ( بمساحة حوالي 10 هكتارات) و” سوس كامب  Souss Camp  ” (على مساحة حوالي 32 هكتار، وهو المشروع المخيم السياحي الذي يدخل في إطار فندقة الهواء الطلق ذات الجودة العالية، والمطابقة للمواصفات العالمية) هما الاسمان الجديدان اللذان حلا محل المشروعين ” أكادير لاند  Agadir Land  ” و” أكادير كامب Camp Agadir ”، اللذان تم إيقافهما من قبل (حوالي 4 سنوات مضت)، بسبب احتمالية الخطر الزلزالي في المواقع التي كانت مخصصة سابقا لهما، كما أن يتم تحويلهم إلى الموقع الجديد قرب أكادير أوفلا (في المنطقة الخلفية شمال أكادير أوفلا).

وعليه فقد تم مؤخرا إحياء مشروع المدينة الترفيهية بأكادير، ثم ربطها بخطوط  التيلفيريك (العربات المعلقة) انطلاقا من أكادير كما سبق ووضحنا أعلاه.

المشروع سيتطلب حوالي 7 إلى 8 سنوات من العمل، ليصبح جاهزا، بتكلفة 40 مليون درهم.

وفي الختام، نخبركم أننا سننشر فيديو قصير سيتناول فقط مسار هذا التلفريك و موقع المشروع، مع صور إضافية من محطة الانطلاق، على أن ننجز فيديوهات لاحقة عن المشاريع: دانيا لاند و سوس كامب.

أما الآن فنترككم تشاهدون بالصوت والصورة، من قناتنا على يوتيوب: أهلا أكادير

كل المعلومات عن تيليفيريك أكادير – أول تيلفيريك بالمغرب – صيف 2022:

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *