القطب الحضري الجديد لأكادير

القطب الحضري الجديد لأكادير : أين يتواجد؟ مكوناته، الهدف منه، ومعلومات أخرى…

القطب الحضري الجديد لأكادير- امتداد حضري مدروس منذ سنوات

يحظى مشروع تصميم تهيئة القطب الحضري الجديد لأكادير باهتمام العديد من المصالح بالمدينة، نظرا للدينامية التي سيضفيها هذا المشروع على الاستثمارات بأكادير الكبير… فما هو هذا المشروع؟ وأين يتواجد؟ وما مكوناته؟ وأهم المعلومات عنه؟
المركز الحضري الجديد بأكادير أو القطب الحضري الجديد للمدينة كان محور عدة اجتماعات، لعل من أهمها اجتماع اللجنة الفنية المحلية يوم 9 فبراير 2021 حضور والي جهة سوس ماسة و رئيس الجهة و نائب رئيس بلدية أكادير وبحضور جميع الشركاء. الاجتماع بُغية تدارس الاستشارات التنظيمية في مرحلة أولى لتليها مرحلة إثراء التفكير وتحسين وتنمية هذا مشروع القطب الذي بدأته الوكالة الحضرية لأكادير l’Agence urbaine d’Agadir AUA منذ سنة 2018 : عملية تطوير ومراقبة دقيقة للخدمات المحلية.
إذن وفي سياق الدينامية التي تعرفها مدينة الانبعاث أكادير وتماشيا مع” المشاريع الملكية بأكادير ”: أشغال و مشاريع أكادير و برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020 – 2024 الذي وُقّع أمام الملك بأكادير في فبراير 2020، يأتي مشروع القطب الحضري الجديد لأكادير (وهو جزء من التخطيط العمراني الجديد) والذي كان مُبرمجا قبل سنة 2020، ليضيف للمدينة البنية التحتية والجاذبية التي تسعى إليها، لتكون قادرة على مواجهة تحديات التنمية التي تنتظرها.

– أين يتواجد القطب الحضري الجديد لأكادير ؟

يحظى هذا القطب بموقع استراتيجي متميز ومهم شمال شرق أكادير، وهو المشروع الذي اصبح يندرج الآن ضمن المخطط العام للتنمية الحضرية لأكادير الكبير.
يمتد القطب الحضري الجديد لأكادير على مساحة إجمالية كبيرة تناهز 1200 هكتارا، من الطريق المداري الشمالي الشرقي إلى الطريق الوطنية رقم واحد جنوبا (الطريق الحضري السريع لأكادير)، ومن حي تليلا شرقا إلى واد الحوار غربا قرب الحي المحمدي… هي مساحة كبيرة كما توضح هذه الصورة من جوجل مابس:

القطب الحضري الجديد لأكادير

– الهدف من القطب الحضري الجديد أكادير ومفهوم التعددية القطبية

تم تصميم هذا القطب على أساس مزيج وظيفي يعزز التعددية القطبية، والتي سنتناولها بالتفصيل في هذا الموضوع… قطب يأتي بالتزامن مع الديناميكية الجديدة للاستثمار في المدينة ( فرصة لإنجاز وتطوير مشاريع القطاع الخاص، ومساهمته في تنمية المدينة)، ليسمح على وجه الخصوص باحتضان و استيعاب أنشطة جديدة.
وكذا سد الفجوة في المعدات والتجهيزات والبنيات التحتية المخصصة للمشاريع العامة والخاصة في مجالات: الرياضة والصحة والتدريب والبحث الجامعي.
– الرقي بمدينة أكادير إلى مستوى الرؤية الملكية المتمثلة في جعل أكادير حاضرة التنمية بسوس ماسة، وحلقة الوصل بين شمال المغرب وجنوبه.
– هذا القطب هو جزءٌ من خطة للاستجابة للتحديات الجديدة للتنمية الحضرية بالمنطقة.

– ما هي مكونات القطب الحضري الجديد لأكادير ؟

تنقسم هذه المنطقة الواعدة والمستقبلية في أكادير إلى ثلاثة أقطاب رئيسية، وهي:

– قطب الرياضة والترفيه Pôle sport

والذي سيمتد على مساحة تناهز 429 هكتارا، في المنطقة التي تُجاور ملعب أدرار – الملعب الكبير لأكادير stade Adrar Agadir. ومن أهدافه احترام والاهتمام بالهوية الخضراء والرياضية، بالاعتماد على التضاريس الطبيعية للموقع وتطوير مجموعة من المساحات الخضراء والمرافق المخصصة للترفيه والتسلية والرياضة حول الملعب الكبير لأكادير.

– قطب الصحة والتكوين Pôle santé-formation

والذي سيتواجد بمحاذاة المستشفى الجامعي لأكادير بمساحة تُقارب 339 هكتارا، ويضم أيضا بنيات جامعية ومدارس عليا مثل: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA Agadir وكلية الطب والصيدلة.
سيعرف هذا القطب إنشاء ممرات خضراء، وتوفير مناطق لراحة العاملين
كما سيتم بناء مصحات خاصة، وكذا بناء مستشفى للأمراض النفسية والعقلية ومستشفى للأمراض الصدرية والتنفسية، إضافة إلى فرع لإحدى الجامعات الأمريكية، ومركز دولي للتدريب، وغير ذلك…

– قطب العمران – منطقة حضرية مندمجة مخصصة للتعمير Une zone d’urbanisation différée – Pôle de l’Urbanité

هي ” منطقة حضرية مؤجلة بأكادير ” بمساحة تقدر ب 430 هكتارا، ويتعلق الأمر بأوعية عقارية يستغلها العموم، تهدف بالأساس إلى تغطية الخصاص الذي تشهده بعض المرافق والمشاريع المهيكلة ذات الإشعاع المحلي والجهوي. و كذا إنشاء وتطوير مجالات مندمجة تستشرف التطور المستقبلي المتوقع لمدينة أكادير.
مكونات عقارية متنوعة لتلبية جميع التوقعات من حيث السكن وتعزيز الاندماج الاجتماعي، ففي هذه المنطقة حيث سيتم بناء مساكن ومنشآت هيكلية وتوفير خدمات محلية ما سيؤدي إلى جذب تدفقات سكانية كبيرة، لضمان جودة الحياة للمقيمين وللمرتفقين في هذا القطب الحضري الجديد.

– أبرز و أهم ما يوجد حاليا (أو قريبا) في القطب الحضري الجديد لأكادير

جدير بالذكر أنه توجد منذ مدة بل منذ سنوات بعض البنايات والمرافق بالمنطقة، بعضها يشتغل ويقدم خدماته منذ فترة، وبعضها الآخر في طور البناء أو في المراحل النهائية منه، وهي:

المرافق والبنايات الموجودة فعليا:

– الملعب الكبير لأكادير – ملعب أدرار Grand Stade d’Agadir
– أكاديمية كرة القدم في أكادير أكاديمية كورة لاند Kooraland Academy Agadir
– اكستيرم بارك أكادير Xtreme Park Agadir
– كارتينغ أكادير Karting Agadir Circuit
– كلية الطب والصيدلة أكادير La Faculté de Médecine et de Pharmacie Agadir
– المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية Agadir ENSA École nationale des sciences appliquées
– ساحة المعارض لأكادير
– ماكدونالد أدرار كيتيا McDonald’s Kitea Adrar Agadir

– في طور البناء:

– المستشفى الجامعي لأكادير Agadir CHU
– مستشفى الأمراض النفسية والعقلية.
– مركز التدريب الدولي في أكادير Agadir International Training Center وهو متخصص في مجال السلامة المهنية والصناعة وهو في مرحلة التشطيب، سيكون به أيضا مسبح وقاعات رياضية، غير ذلك مما سنتعرف عليه في فيديو خاص فور الانتهاء من بنائه.
– متجر كيتيا الضخم Kitea Géant (والذي سبق لنا الحديث عنه سواء في المدونة أو القناة).
– مصحة خاصة تابعة لمجموعة أكديتال Groupe Akdital

– إضافات – معلومات إضافية:

– سبق أن عقد رئيس مجلس جهة سوس ماسة، دجنبر الماضي اجتماع عملٍ مع وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، التي أكدت أن وزارتها لن تدخر أي جهد للمساهمة في الصالح العام، وإعطاء دينامية جديدة لهذا القطب على وجه الخصوص و جهة سوس ماسة عموما.
– سيستقطب مستثمرين في مجالات الصحة والبحث العلمي والابتكار وترحيل الخدمات (الأفشورينغ) و كذلك في مجال التجارة.
– ستتم في وقت لاحق إعادة تهيئة وتوسيع الشوارع الحالية ليصل بعضها إلى عرض 50 مترا مع إضافة أخرى جديدة، إضافة إلى طريق أخرى ستعتبر بمثابة امتداد للمحور الطرقي شرق غرب لأكادير، والتي ستربط حي تيليلا بالحي المحمدي مباشرة مرورا بهذه المنطقة الجديدة أي القطب الحضري الجديد لأكادير.
– سيتم كذلك إحداث فرع لإحدى الجامعات الأمريكية المعروفة (المرموقة) عالميا ستكون تابعة لإحدى المدارس الخاصة العليا الموجودة في حي أكادير.
– ستتم تهيئة نسيج أخضر مكون من مجموعة من المنتزهات خاصة في المجالات المحاذية للمجاري المائية المتواجدة بالمنطقة.
في الأخير، نذكر أن هذا القطب يدخل في إطار ” الأجيال الجديدة من الأقطاب الحضرية ” المتكاملة.

وهذا هو الفيديو  المتعلق بهذا الموضوع من قناتنا على يوتيوب:

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *