الأماكن السياحية في أكادير : لائحة من أهم و أفضل 10 أماكن يُنصح بزيارتها

الأماكن السياحية في أكادير : لائحة من أهم و أفضل 10 أماكن يُنصح بزيارتها في أكادير

أهم و أفضل الأماكن السياحية في أكادير

في هذا الموضوع سنحاول التعريف وتسليط الضوء على لائحة أهم و أفضل الأماكن السياحية في أكادير التي ننصح زوار المدينة بزيارتها والتعرف عليها ليكتمل اكتشافهم للمدينة وإقامتهم بها.

هي بالطبع لائحة غير محدودة، وإنما اقتصرنا على 10 أماكن سياحية في أكادير فقط، على أن نعود للحديث عن أماكن و مناطق أخرى في مناسبات قادمة.

1- قصبة أكادير أوفلا

هي واحدة من أهم الأماكن السياحية في أكادير ، أكادير أوفلا ومعناها باللغة العربية أكادير العُلوي. تم تأسيسها أعلى الجبل المطل على الميناء على ارتفاع يفوق 230 مترا في عهد السلطان محمد الشيخ السعدي بهدف ضرب البرتغاليين الذين استقروا عند قدم الجبل منذ 1470، و أنشأوا على مقربة من الساحل برجا للمراقبة  وحصنا منيعا. لكن مع مرور السنين ستتناقص أهمية حصن وقصبة أكادير أوفلا إلى أن أعاد عبد الله الغالب السعدي بناءها بعد 30 سنة من بناءها أول مرة.

لقصبة أكادير أوفلا تصميم فريد يتبع الطراز المغربي الصحراوي، بجدران مائلة للحمرة. صمد جزء كبير منها في وجه الزلزال المدمر الذي عاشته المدينة سنة 1960.

هي اليوم من أكثر الوجهات التي يقصدها السياح والزوار القادمون لمشاهدة المعالم والأماكن سياحية في مدينة أكادير. فهي توفر فرصة لرؤية بانورامية للمدينة من الأعلى (إطلالة رائعة على كامل مدينة أكادير ).

تعتبر قصبة أكادير أوفلا أعلى الجبل أقدم حي بالمدينة حيث كانت تضم حوالي 400 نسمة فقط إلى جانب حي فونتي أسفل الجبل الذي كان يضم حوالي 300 فرد، وذلك في وقت لم تمن ساكنة أكادير تتعدى الألف نسمة.

2 سوق الأحد أكادير

يضم سوق الأحد بمدينة أكادير أكثر من 6000 محل تجاري، ويعتبر واحدا من أكبر الأسواق في المغرب. العرض التجاري بسوق الأحد متنوع جدا بكل ما للكلمة من معنى: خضر وفواكه متنوعة وطازجة،  محلات الألبسة للأطفال والكبار، محلات بيع الأجهزة المنزلية الكهربائية،  محلات الإلكترونيات والهواتف الذكية واكسسواراتها، الأثاث المنزلي، بيع اللحوم والأسماك، الأركان ومشتقاته، محلات النجارة، وبيع الذهب والفضة، منتوجات الصناعة التقليدية والحرف اليدوية الرائعة ، محلات البقالة، مطاعم ، مقاهٍ وغير ذلك الكثير… حتى الطيور يمكن شراؤها من سوق الأحد أكادير.

سوق الأحد بأكادير يمكن الولوج إليه من عدة أبواب، يتعدى عددها العشرة أبواب، لكن أشهرها وأكبرها هو الباب الرئيسي رقم 6 المجاور لشارع 2 مارس.

سوق الأحد يعطي فرصة لمرتاديه للتعرف على التقاليد والعادات والمنتجات المحلية، وكذا بشراء هدايا تذكارية بثمن صغير

باختصار، الأسواق جزء لا يتجزأ من الثقافة المغربية و سوق الأحد أكادير فرصة ومثال على ذلك.

الأماكن السياحية في أكادير : لائحة من أهم و أفضل 10 أماكن يُنصح بزيارتها في أكادير سوق الأحد أكادير

3وادي الطيور أكادير

يكاد يحصل الإجماع على أنها واحدة من أهم الأماكن السياحية في أكادير ، بدأ بناؤها سنة 1982، على مساحة 2,5 هكتارات.

وادي الطيور بأكادير Agadir Birds Valley حديقة مجانية، على بعد خطوات معدودة من شاطئ أكادير، أقل من 5 دقائق مشيا. هي وجهة سياحية رائعة، ومكان مناسب للعائلات، به مساحات متعددة للعب الأطفال.

توفر الحديقة لزوارها من كافة الأعمار فرصة لمشاهدة أعداد متنوعة وكبيرة من الطيور، وحتى بعض الحيوانات: طيور النحام، الببغاوات، الغزلان، اللاما، طائر الحزين، الماعز البري…

بجوار الحديقة وبالضبط قرب البوابة الرئيسية توجد بعض المقاهي حيث يمكنكم الجلوس، وتناول كوب من الشاي بالنعناع، أو فنجان من القهوة أو بعض المثلجات أو غير ذلك…

4 حديقة التماسيح كروكو بارك  Crocoparc

تقع الحديقة التي تم افتتاحها في ماي 2015 على بعد حوالي 10 كيلومترات فقط شرق أكادير، بمحاذاة الطريق الوطنية 8 (الطريق السيار أكادير مراكش). يمكن الوصول إليه بالسيارة أو الحافلة أو سيارة الأجرة، كما يوفر المنتزه خدمة نقل خاصة به تنطلق من أمام ساحة الأمل.

كروكوبارك أكادير  هي حديقة التماسيح الأولى والوحيدة بالمغرب، تضم أكثر من 300 تمساح قادم من نهر النيل بمصر،  لكنها لا تضم في جنباتها التماسيح فقط، بل تحتضن أيضا أنواعا فريدة من أفاعي البايتون والأناكوندا الضخمة، وأنواعا نادرة من القردة القادمة من البرازيل.

منتج فريد من نوعه يوفر لزواره فرصة مشاهدة هذه الحيوانات عن قرب في بيئة تم الحرص على إنشائها بعناية بشكل يجعلها تحاكي بيئتها الطبيعية التي تعيش فيها.

يضم المنتجع أيضا الحديقة أيضا مجموعة متنوعة وكبيرة من النباتات المحلية و الدولية.

تفتح الحديقة أبوابها يوميا طيلة السنة من الساعة 10.00 صباحا إلى الساعة 18.00 مساء، علما أن شباك التذاكر يُغلق على الساعة 17.30 مساء. أما عن تذاكر الدخول فهي

75 درهما للبالغين و 45 درهما للأطفال من 3 إلى 12 سنة، كما توفر الحديقة بطاقة اشتراك VIP وتذكرة VIP.

5- وادي الجنة  Paradise Valley

” وادي الجنة ” المعروف باللغة الإنجليزية أكثر Paradise Valley ، وهو الاسم الذي أطلقه الزوار الأوائل من الـ Hippies الذين قدموا للمنطقة قضوا فيها أسابيع عديدة خلال فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، ومعهم بدأت شهرة هذه المنطقة عالميا.

يقع بارادايز واسمه الأصلي بالأمازيغية هو” تاغرات نوانكريم ”على بعد أكثر من 30 كيلومترا من أكادير. مكان طبيعي غني تتعدى شهرته حدود المغرب، بل أنه قد يكون مشهورا في الخارج أكثر.

الوصول إليه يكون من أكادير مرورا بحي أنزا ثم أورير في اتجاه إيموزار اداوتنان عبر الطريق التي يصطلح عليها طريق العسل والمارة بدواوير تامارووت، تادرين، امقرغن، إنرارن، تامزارڭوت…

بارادايز أكادير اداوتنان يدخل في نفوذ الجماعة القروية أقصري ، مكان فريد يلتقي فيه الماء والنخيل وشجر الأركان وأشجار الخروب ومختلف الأعشاب الطبية.

بقيت ملاحظة أخيرة وهي توخي كامل الاحتياط سواء أثناء التجول بالمكان وما به من مسالك جبلية خطرة قد تتسبب في جروح وكسور، أو أثناء السباحة في البرك المائية المتواجدة بالمكان، نظرا لوعورة المكان وغياب المنقذين بالمكان ومن الأفضل تجنب المغامرة بالقفز من علو مرتفع نحو البرك المائية.

6- مارينا أكادير Marina Agadir

مارينا أكادير عبارة عن مجمع سكني راقٍ ومرسى يخوت في الوقت نفسه. يجمع بين الفسحة والتسوق.

هو موقع مميز جدا على البحر بين الشاطئ والميناء. مكان جذاب يضم سلسلة من المحلات التي تمثل أكبر الماركات العالمية (إكسسورات، ملابس، أحذية…). تضم مارينا أكادير أيضا العديد من المقاهي وقاعات الألعاب و المطاعم الجيدة المطلة على مياه المحيط الزرقاء ( طبخ مغربي، طبخ متوسطي، طبخ إيطالي، طبخ فرنسي…).

لكن يبقى النشاط المميز لمارينا أكادير هو النشاطات البحرية التي يقدمها ومنها الجيت سكي والفلاي بورد (Jet Ski, Ski nautique, FlyBoard, Surf … ) إضافة الجولات البحرية التي يمكن القيام بها انطلاقا منه سواء باستئجار قارب خاص أو عام.

7لا ميدينا دا أكادير La médina d’agadir

هي مدينة تقليدية و تجسيد معماري فني متميز لصورة القرية التقليدية المغربية ، تم بناءها تحت إشراف مهندس إيطالي يسمى كوكو بوليتزي Coco Polizzi سنة 1992، الذي كان صاحب فكرة بناء لا ميدينا دا أكاديرLa médina d’agadir  على الطريقة الكلاسيكية من أحجار وطين أحمر بِحرفية عالية جدا، وبمواد أولية تم جلبها من عدة مناطق من المغرب، من طرف مئات من الحرفيين من تخصصات مختلفة.

تتواجد على بُعد حوالي 4 كيلومترات جنوب المدينة ( في اتجاه إنزكان ) و تمتد على مساحة 4 هكتارات

لا ميدينا دا أكادير هي المدينة القديمة الجديدة لأكادير كما يحلو للكثيرين أن يُطلقوا عليها.

8- شاطئ مدينة أكادير

كما نقول دائما في أهلا أكادير تعتبر الطبيعة البحرية الشاطئية من أهم نقاط القوة في أكادير إن لم تكن الأهم على الاطلاق، وشاطئ أكادير بدوره يبقى بشهادة العديد من الناس (زوارا وساكنة) إحدى نقاط القوة في السياحة بأكادير. فالسباحة في شاطئ المدينة ليست خطيرة البتة، بحكم بُعد عمقه عن الشاطئ، هو مناسب المبتدئين والأطفال الصغار، فلا خطورة عليهم، لكن هذا ليس مبررا لعدم توخي الحذر.

يمتد شاطئ أكادير على طول أكثر من تسعة كيلومترات ويصنفه العديدون على أنه واحد من أروع و أنظف الشواطئ المغربية على الإطلاق. وحاز على اللواء الأزرق في أكثر من مرة.

رمال ناعمة نظيفة وأشعة شمس دافئة ومياه زرقاء صافية، هذا ما يبحث عنه أغلب المصطافين، لكن شاطئ أكادير يوفر زيادة على ذلك: مياها معتدلة الحرارة، فرصة مواتية لممارسة بعض الرياضات ولاسيما البحرية منها كالغوص وركوب الجيت سكي و التزلج الشراعي، التجول على جنبات الشاطئ، التجول على فوق ظهر الخيول.

بجوار الشاطئ نجد فنادق و مقاهٍ ومطاعم وأماكن خضراء للاسترخاء ومسبحا وغير ذلك من أماكن الترفيه والاستجمام…

ملحوظة: في هذا الموضوع تحدثنا فقط عن شاطئ المدينة، في حين أنه توجد شواطئ مجاورة قريبة وكثيرة وأكثر من رائعة، سبق لنا ذكرها بتفصيل ومعلومات أكثر عنها وكيفية الوصول إليها في موضوع/فيديو سابق يمكنكم الاطلاع عليه من هنا.

شاطئ أكادير أغروض
شاطئ أغروض – 30 كيلومترا عن أكادير

9- حديقة أولهاو Olhão

وتسمى أيضا الحديقة البرتغالية و حديقة العشاق. تتواجد الحديقة في تقاطع شارع الجيش الملكي وشارع  الرئيس كينيدي بقلب حي تالبرجت الغني عن التعريف تعتبر ثمرة لتوأمة أكادير مع مدينة أولهاو البرتغالية Olhão. تحتضن الحديقة بين جنباتها متحفا صغيرا يؤرخ لذاكرة أكادير قبل زلزال 1960 وبعده أيضا، يتضمن: صورا للأحياء التي دمرها الزلزال، وصورا لبنايات صمدت.

تستقبل الحديقة زوارها من مختلف الفئات العمرية. يأتون بهدف قضاء وقت ممتع، وكذا  للتخلص من مشاق الحياة اليومية ولو لحين.

10 ساحة الأمل

تتواجد الساحة بين شارع محمد الخامس وشارع الحسن الثاني، على بعد خطوات من مقر بلدية أكادير.

تعتبر ساحة الأمل Al Amal Square من أهم الساحات الموجودة في مدينة أكادير، وأكبرها على الاطلاق. محاذية لحديقة وادي الطيور. هي المكان الرئيسي لاستضافة المهرجانات المتنوعة وعلى راسها مهرجان تيميتار السنوي والمعارض المختلفة ( الفلاحية والاقتصادية والسياحية وغيرها…) .

أما  طوال السنة فهي مكان رحب للجلوس والاسترخاء، ومكان للعب الأطفال بالدراجات وسيارات الأطفال دون تعرضهم لأي خطر.

على سبيل الختم

مُخطئ من يظن أن هذه هي الوجهات السياحية الوحيدة بمدينة أكادير ، فاللائحة لازلت مفتوحة، ونحن بدونا في ” أهلا أكادير ” سنتطرق في قادم الأيام لباقة أخرى من الأماكن السياحية في أكادير وكذا أماكن سياحية نواحي أكادير والتي تجب زيارتها ليكتمل اكتشاف عاصمة سوس، سواء تلك التي تحظى بإقبال كبير من طرف مرتاديها، وكذلك تلك التي تحتاج إلى تعريف أكبر بها.

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *