كل ما يجب معرفته عن قصبة أكادير أوفلا

كل ما يجب معرفته عن قصبة أكادير أوفلا

نشير إلى أن الفيديو المرفق عبارة عن جولة في القصبة بعد ترميمها وافتتاحها أمام العموم شهر يوليوز الماضي 2022، سنتحدث عن افتتاح قصبة أكادير أوفلا وأهم المعلومات عنها وبتعبير آخر كل ما يجب معرفته عن قصبة أكادير أوفلا وأين تتواجد موقعها، وكيفية الوصول إليها وترميمها وتاريخها ولماذا تم إغلاق قصبة أكادير اوفلا أمام السيارات الخاصة والدراجات النارية والعادية، كما سنشاهد المدينة القديمة والأحياء التي تم اكتشافها تحت الأنقاض وغير ذلك…

قصبة أكادير أوفلا بعد ترميمها

بعد افتتاح قصبة أكادير أوفلا بعد ترميمها صعدنا إليها عبر تيليفيريك أكادير على مسافة 1700 متر تقريبا، مدة 6 دقائق، وهي كلها فيديوهات يمكنكم الرجوع إليها في القناة لتعيشوا معنا تجربة ركوب التيليفيريك وغيرها من التفاصيل والمعلومات الأخرى… سنقوم إذن بجولة خفيفة في قصبة أكادير أوفلا ، ونرى أعمال الترميم والخشب الذي رممت بها، وأيضا الباب لتاريخي والمدينة التي تم اكتشافها تحت الأنقاض في أكادير أوفلا. لكن نشير أولا إلى أن هذا الافتتاح هو افتتاح جزئي بمناسبة حلول فصل الصيف، ستتبعه تجهيزات أخرى من مقاهي ومطاعم وكذا عمليات التشجير ومكتب للإرشاد السياحي ومتجر سياحي ومتحف وغير ذلك…

وعموما كلمة أڭادير تعني باللغة الأمازيغية الحصن أو الحائط، كما أنه يُطلق على مخازن تخزين الحبوب وغيرها من المواد في المجتمعات الأمازيغية، وكلمة و “أُوفلا” تعني الأعلى أو العالي بالأمازيغية، وهكذا فإن أڭادير أُوفلا تعني الحصن العالي أو الموجود في الأعلى.

من قصبة أكادير أوفلا يمكنكم الاستمتاع بمنظر بانورامي جميل على الميناء ومارينا أكادير وشارع محمد الخامس وعلى أكادير عموما.

بالنسبة لمدافع أكادير أوفلا ليست لنا معلومات مؤكدة عن مصيرها سواء في السابق أو الآن، رغم وجود بعض الأخبار تقول أنه تم نقلها إلى مدينة أخرى وبعضها إلى حديقة أولهاو في حي تالبرجت… لكن المؤكد والذي صورناه بعدسة القناة هو وجود مدافع حاليا في مكانها بأكادير أوفلا

أكادير أوفلا يمكن الوصول إليه عن طريق الحافلة أو سيارة الأجرة (تاكسي) اللذان يوجدان أسفل أكادير أوفلا أو مشيا عن طريق خاصة للراجلين أو عن طريق تيليفيريك أكادير من محطة الانطلاق قرب المخيم الدولي لأكادير في الحي السويسري قرب قنطرة تيلضي.

اما عن قصبة أكادير أوفلا فهي تقع على قمة جبل في علو حوالي 236 مترًا فوق مستوى سطح البحر في الجانب الشمالي لمدينة أكادير بالقرب من ميناء المدينة، اتجاه مدينة الصويرة.

نشير إلى أنه أثناء أعمال الترميم تم اكتشاف أزقة ودورب المدينة القديمة التي كانت متواجدة في أكادير أوفلا والتي دمرها الزلزال الذي ضرب المدينة سنة 1960 حيث كانت مدينة يسكنها الناس بكل مرافقها الضرورية والأساسية، وهي على الخصوص سور خارجي لحمايتها مدعم بالأبراج وله باب مصمم بشكل ملتو وذلك لأغراض دفاعية، مستشفى، مسجد كبير، منازل وازقة وساحات صغرى، الملاح: وهو معبد حي خاص باليهود، أضرحة من أهمها ضريح للا يامنة وضريح سيدي بوجمعة أكناو.

سننقل لكم مشاهد لهذا الاكتشاف حيث سنرى جزءا من الأحياء والمنازل السابقة التي تم اكتشافها تحت التراب في قصبة أكادير أوفلا، إضافة إلى الباب التاريخي المكتشف مؤخرا، والذي تشير المصادر والحفريات إلى أنه يعود للدولة السعدية، كما نشير إلى أن الدراسات والحفريات التي اُجريت بالموقع أكدت أن اللون الأصلي لقصبة أكادير أوفلا كان هو اللون الأبيض، ولهذا نراها اليوم باللون الأبيض، أي لونها الأصلي.

أشغال الترميم و تأهيل قصبة أكادير أوفلا تسهر عليها مصالح المديرية الجهوية للثقافة بأكادير، وهو المشروع الذي سيصبح مشروعا ذو أبعاد اقتصادية وثقافية مهمة باندماجه مع المشروع السياحي دانيالاند.

للإشارة فإن مشروع تأهيل أڭادير أوفلا هو مشروع انطلق سنة 2020، بهدف تأهيل أسوار القصبة وترميمها، إضافة إلى إزالة العناصر الإسمنتية والتزيين الداخلي لها، و كذا تشوير المسارات والمجال المحيط بالقصبة والمؤدي إليها.

المشروع كما هو معلوم يندرج في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020 – 2024 الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس في فبراير 2020 بأكادير.

للتذكير في سنة 2019 قررت السلطات المحلية إغلاق القصبة في وجه السيارات الخاصة والدراجات النارية، بعد تسجيل المنطقة العديد من حوادث السير المميتة بشكل متكرر، على مستوى الطريق إلى قصبة أڭادير أوفلا، وهو المنع الذي مازال مستمرا إلى الآن.

تاريخ قصبة أكادير باختصار

– في سنة 1505 عمل القبطان البرتغالي جواو لوبيز دي سيكويرا على وضع اللبنات الأولى لبناء قلعة صغيرة أسفل الجبل بهدف حماية عين فونتي كمصدر مهم للمياه العذبة بالمنطقة.

– عرفت سنة 1511أول هجوم لقبائل سوس على البرتغاليين الذين استقروا بمدينة أكادير.

– سنة 1513 اشترى الملك البرتغالي مانويل الأول الحصن أسفل الجبل وسماه سانتا كروز دي كيب دي جير.

– قام محمد الشيخ السعدي بعد أن أصبح حاكمًا ببناء القصبة سنة 1540م وأحاطها بأبراج محصنة للدفاع عن المدينة، وذلك لأسباب عسكرية محضة بهدف التحكم في ضرب البرتغاليين الذين استقروا عند قدم الجبل منذ 1470 م في إطار بحثهم عن طريق الهند، وقد أنشأوا عند الساحل قرب عين فونتي حصناً وأقاموا على سفح الجبل برجا آخر لمراقبته، مما دفع السعديين إلى بناء القصبة على قمة نفس الجبل.

مكّن موقع القصبة الاستراتيجي من قصف المنشآت البرتغالية بالمدفعية عام 1541 وهزيمتهم، وتحرير مدينة أكادير المعروفة أنذاك باسم بسانتاكروز.

ماذا يوجد قرب هذه المعلمة التاريخية؟

– أسفل هذه المعلمة يوجد ميناء أكادير للصيد البحري وأيضا ميناء التصدير والاستيراد ومارينا أكادير وشاطئ المدينة، إضافة إلى شارع محمد الخامس في اتجاه وسط المدينة وفي اتجاه أنزا إلى غاية مدينة الصويرة شمال المدينة.

– أعلى القصبة توجد محطة وصول تيليفيريك اكادير قادما من محطة الانطلاق قرب قنطرة تيلضي فيالحي السويسري.

– توجد عدة فنادق قرب القصبة سواء في شارع محمد الخامس أو في المنطقة السياحية، وأغلبها يوفر خدمة النقل من والى المطار.

إضافات

– ”الله الوطن الملك” وهو شعار المملكة المغربية الرسمي مكتوب على الجبل الذي توجد القصبة على قمته، وهو واضح أكثر من شاطئ المدينة أو من مارينا أكادير.

– تدمرت القصبة بشكل شبه كامل في زلزال المدينة سنة 1960.

– تم عقد عدة اجتماعات رسمية من طرف  لجنة التتبع التقنية التي تم تكليفها بمشروع تأهيل هذا الموقع التاريخي ومحيطه، الذي شمل ترميم أسوار القصبة وتأهيلها، لاسيما السور الشرقي والجنوبي، والتزيين الداخلي وإزالة العناصر الاسمنتية، إضافة إلى وضع نصب تذكاري وترميم الأضرحة، وتشوير مسارات القصبة… كما سيتم العمل على تهيئة مرافق خدماتية مرتبطة بهذا الموقع، و مرافق سياحية: مطاعم، مقاهٍ، متجر سياحي، مكتب للإرشاد السياحي…

– يُعول على هذه المعلمة للمساهمة في تقوية جاذبية مدينة أكادير السياحية وجهة سوس ماسة عموما.

– باتت القصبة اليوم وهي واحدة من أهم القلاع الأثرية في المملكة المغربية تصنف كأشهر وأبرز المعالم السياحية في مدينة أكادير، كحصن ضخم أعلى الجبل المطل على البحر ( حوالي  250 مترا عن سطح البحر)

– المعلمة تحولت اليوم مع إعادة افتتاحها وانطلاق تيليفريك أكادير إلى مزار سياحي يجذب الآلاف من السياح الأجانب و المغاربة وكذا السكان المحليين.

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.