المحور الطرقي شرق غرب أكادير

إضاءات على بعض من مشاريع أكادير – من أشغال أكادير المفتوحة

أولا- تقدم واحد من أشغال أكادير المفتوحة – أشغال تهيئة و تأهيل المحور الطرقي شرق غرب أكادير

مرة أخرى نلتقي مع فيديو عن تقدم الأشغال في بعض من الأوراش المفتوحة في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024 ، البرنامج الذي تم توقيعه بأكادير أمام الملك محمد السادس في فبراير 2020.

فيديو اليوم عن تقدم واحد من مشاريع أكادير : وبالتحديد أشغال تهيئة المحور الطرقي شرق غرب أكادير والذي يدخل هو الآخر في نفس الإطار السالف الذكر ( المشاريع الملكية في أكادير ).

نشير أنه سبق لنا في قناتنا على نشر فيديو سابق عن محور شرق غرب الذي يربط المنطقة السياحية أكادير ووسط المدينة وصولا إلى مدارة حي تيليلا، والذي كان من الأهداف الكبرى لإنشائه فك الضغط عن الطرقات الأخرى بالمدينة، بينما نتناول اليوم الشطر الإضافي الجديد من هذا المحور في اتجاه خارج ألمدينة، سواء نحو مراكش عبر الطريق الوطنية أو عبر الطريق السيار أو نحو اتجاهات أو أحياء أخرى…

يمر هذا الشطر موضوع هذا الفيديو بالقرب من كلية الطب والصيدلة و المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير ENSA Agadir والجامعة الدولية لأكادير Universiapolis Agadir مارا من حي تيليلا إلى حي أدرار.

وبالرجوع لموضوع هذا الفيديو، فجدير بالذكر أنه في يوم 06 أبريل 2021 الماضي تم إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال إنجاز مشروع تهيئة المحور الطرقي شرق – غرب أكادير في اتجاه كلية الطب والصيدلة بأكادير والمنطقة الجامعية. وذلك برئاسة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير اداوتنان السيد أحمد حجي  وبحضور العديد من الشخصيات والضيوف والمنتخبين، وكذا بحضور المدير العام لشركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة و رئيس مجلس جهة سوس ماسة و رئيس مجلس جماعة أكادير.

المشروع سينجز من طرف  شركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة بِصِفَتِها صاحب المشروع المنتدب، بتكلفة إجمالية تبلغ 185 مليون درهم.

نذكر أن هذا المحور الطرقي تم إحداثه منذ 15 سنة مضت من أجل ضمان ولوج سَلِسٍ إلى الأحياء السكنية الجديدة بالمدينة آنذاك، مثل: حي السلام وحي الهدى إلى حي تيليلا وأدرار (وهي بالمناسبة كلها أحياء سبق وتناولناها في أكثر من فيديو وموضوع تجدونها على قناتنا هاته أو من خلال تصفح المدونة) وكان من أهداف هذا المحور أيضا تسهيل حركة المرور في وسط المدينة. أكادير حاضرة سوس ماسة . كما من شأن هذا المقطع الجديد المساهمة في تحقيق انسيابية حركة المرور تخفيف ضغط السير، خاصة في محيط المنطقة الجامعية، وكذا بالقرب من كلية الطب والصيدلية والجامعة الدولية أكادير Universiapolis.

نذكر أيضا أنه من المرتقب الانتهاء من الأشغال المتعلقة بالمشروع في غضون 12 شهرا.

نحيطكم علما أن أشغال المشروع  ستمتد على طول 5 كيلومترات، إضافة إلى تمديده على طول 2,5 كيلومترا إضافية، حتى يتم ربطه بالطريق الوطنية رقم 11، وذلك على4 أشطر:
– الشطر الأول يبدأ من الطريق الوطنية رقم 8 إلى ملتقى الطريق المداري الشمالي الشرقي لأكادير.
– الشطر الثاني سينطلق من هذا الملتقى حتى تقاطع الطريق السريع الطريق الوطنية رقم واحد.
– الشطر الثالث سيكون من الطريق الوطنية رقم 1 حتى شارع محمد الفاسي.
– الشطر الرابع  سيمتد من شارع محمد الخامس حتى الطريق الوطنية رقم 10.

ليصل عند الانتهاء من أشغال التهيئة هذه إلى إجمالي طول للمحور الطرقي شرق- غرب يناهز العشرة 10 كيلومترات…كما سيوازي ذلك التهيئة الحضرية والمناظر الطبيعية المجاورة للمحور، وهو الأمر الذي تم إطلاق طلبات العروض بشأنه.

إليكم الآن فيديو من قناتنا على يوتيوب عن هذا الموضوع.

ثانيا- تعرفوا على آخر على المحور الطرقي شرق غرب أكادير

كما أخبرناكم في فيديوهات سابقة، انطلقت قبل مدة أشغال بناء نفقين في أكادير لأول مرة على الطريق الحضري السريع لأكادير المعروف بين الساكنة ب ” طريق مراكش ” من اتجاه المطار و حي تيكيوين في اتجاه ميناء أكادير. النفق أو الممر الأرضي الأول الذي انطلقت أشغاله في الأول هو نفق الحي المحمدي على شارع عبد الرحيم بوعبيد، والذي بالمناسبة أنجزنا عنه أكثر من فيديو في القناة وموضوع في المدونة، أما النفق الثاني والذي انطلقت اشغاله 20 يوما بعد انطلاق اشغال النفق الأول فهو الممر تحت أرضي أو النفق الذي أصبح معروفا بـ: نفق حي تيليلا على تقاطع المحور شرق غرب، وهو موضوع هذا الفيديو لليوم.

لكن قبل ذلك دعونا نتعرف على موقعه بالضبط:

موقع الممر تحت أرضي أو نفق حي تيليلا على تقاطع المحور شرق غرب

يتواجد هذا الممر تحت أرضي على تقاطع الطريق الحضري السريع لأكادير مع المحور شرق غرب، قرب حي تيليلا و حي الهدى، وعلى بعد أمتار من كلية الطب والصيدلة أكادير والجامعة الدولية لأكادير اينيفرسيا بوليس Universiapolis Agadir  كما تشاهدون في هذه الصورة من جوجل مابس: موقع المدار واتجاه تيكيوين وايت ملول، و اتجاه ميناء أكادير، واتجاه كلية الطب والصيدلة، واتجاه المنطقة السياحية وحي فونتي وأكادير باي.

في الفيديو أسفله سنرى مشاهدا من أرض الواقع لموقعه بالضبط: وقع المشروع خطوات عن كلية الطب و الصيدلة والمستشفى الجامعي لأكادير و Universiapolis Agadir

نفق تيليلا الممر تحت أرضي

أين وصلت الأشغال في نفق تيليلا ؟

هو من مشاريع أكادير الجديدة التي رأت النور مؤخرا أو ما أصبح يُصطلح عليها المشاريع الملكية في أكادير – أشغال أكادير في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020 – 2024

تقدم الأشغال في نفق تيليلا كما ستلاحظون معنا بعد مرحلة إعداد الأساسات أو الدعامات الأساسية ” السوميلات ” les semelles   بدأت عملية العمل على الحديد وتجهيزه لتتبعها مرحلة بناء les voiles  أو أشرعة الطريق إن صحت الترجمة،  التي ستكون من الاسمنت المسلح، نظرا للصلابة التي يجب أن تتمتع بها.

ملاحظة: طريقة الاشتغال في نفق تيليلا مختلفة عن طريقة الاشتغال في نفق الحي المحمدي، هنا تم حفر جوانب النفق أو الممر تحت أرضي فقط، لفسح المجال لبناء أساسات الممر les semelles و les voiles  أو (أجنحة/أشرعة الطريق)، على أن تتم عملية استكمال الحفر بعد الانتهاء من أشغال بنائهم.

وعموما فعملية بناء les voiles دخلت في مراحلها النهائية كما شاهدنا وسنشاهد عن قرب من أكثر من زاوية. حتى تقفوا بشكل دقيق على تقدم الأشغال بهذا الممر.

طول المساحة أو المنطقة التي تتم فيها الأشغال هي حوالي 400 متر. لكن الطول الإجمالي سيكون أكثر من ذلك بعد ربطه بالطريق بعد صيانته.

إضافات بخصوص نفق تيليلا – الممر تحت أرضي على المحور شرق غرب

– على غرار نفق الحي المحمدي، تم هنا أيضا تهيئة طريق مؤقت لمرور العربات، وهو الذي نشاهد الآن.

– مدة الأشغال 12 شهرا.

– البناء تمت فيه مراعاة طبيعة المنطقة، وخصوصا طبيعتها الزلزالية، ويتجلى هذا بالدرجة الأولى في الاسمنت والخرسانة والحديد (أي الاسمنت المسلح)… الحديد (كما سنشاهد خلال الفيديو اسفله)  من 6 ملمتر أي حديد ستة إلى 32 ملمتر أي حديد 32 و ذلك حسب الاستعمال.

– الأشغال تسهر عليها شركة ريجيونال كويك رود المغربية  Regional Quick Road وهي نفسها الشركة المكلفة بإنجاز الممر تحت أرضي أو نفق الحي المحمدي على شارع عبد الرحيم بوعبيد معتمدة في ذلك على أطر شابة مغربية من مختلف التخصصات التي لها علاقة.

لنا عودة أخرى للموقع مع تقدم الأشغال.

وهذا هو الفيديو المتعلق بهذا الموضوع من قناتنا على يوتيوب.

ثالثا- هدم مقاهي و مطاعم  السمك باب مرسى أكادير : تقديم

فيديو آخر جديد من قناة ومدونة أهلا أكادير فيديو اليوم عن بعض المشاهد التي التقطتها عدسة أهلا أكادير الأحد  12 يونيو لعملية هدم مقاهي و مطاعم  السمك باب مرسى أكادير – أي مطاعم السمك في ميناء أكادير على بعد أمتار من مارينا أكادير.

هدم و إعادة هيكلة هذه المطاعم لمخصصة لتقديم واجبات السمك يأتي في إطار المحور السادس من برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024  الموقع أمام أنظار الملك محمد السادس في مدينة أكادير خلال شهر فبراير 2020، و هو المحور المرتبط بتحسين البيئة المعيشية وتقوية المرافق الاجتماعية الأساسية من خلال تجديد وبناء مجموعة من الأسواق بأكادير، منها سوق تالبرجت على سبيل المثال التي بدأت به الأشغال مؤخرا.

مشروع تأهيل مطاعم السمك بمدخل ميناء أكادير يدخل كذلك في إطار المشاريع الكفيلة بتسهيل تعزيز جاذبية أكادير و رواجها، توازيا مع ما يشهده باب المرسى (مطاعم مدخل ميناء أكادير) من إقبال دائم و كبير من طرف ساكنة أكادير وزوارها على حد سواء.

هذا القرار  اتُّخذ من طرف المجلس الجماعي لأكادير بتنسيق مع السلطات، وتسهر عليه عناصر مختلفة من الأمن المرابضة بالمكان لتأمينه، والسهر على حسن سير عملية الهدم.

نذكر أيضا أن هذه المطاعم تم ترحيلها إلى مكان مؤقت أسفل أكادير أوفلا، في انتظار عودتها لعين المكان بعد تأهيله، وإعادة بنائه بشكل عصري وصحي وجذاب.

2- تأهيل مقاهي و مطاعم  السمك باب مرسى أكادير

مشروع تأهيل هذا الفضاء خصص له غلاف مالي قدره 27.4 مليون درهم، ستُخصص من أجل إنشاء سوق لبيع السمك يضم 117 مطعما للسمك، منها 78 مطعما بشرفات ”أي طيراس” في الطابق الأرضي، و 39 مطعما بشرفات في الطابق الأول. كما سيتوفر المكان لاحقا على ساحة للشواء و فضاء للقراءة، إضافة أيضا إلى تهيئة ساحة فسيحة في عين المكان.

3- مشاهد إضافية من عملية هدم مقاهي السمك في مدخل ميناء أكادير

نُذكّركم وندعوكم إلى متبعة مشاهد إضافية لعملية الهدم وأيضا مشاهدة جولة خفيفة سنقوم بها في آخر الفيديو في محيط هذا الموقع وجزء من شارع محمد الخامس بعد تهيئته، على مقربة أيضا من نفس موقع الهدم.

4- كيف بدأت مطاعم السمك في ميناء أكادير

كانت البداية عبارة عن عربات يدوية وصناديق خشب تعرض مأكولات شعبية متنوعة مثل: الفاصولياء (لوبيا) والعدس والحريرة والكسكس وغير ذلك… على الرصيف، ليقوم سنة 1983 المجلس الجماعي لأكادير أنداك بتشييد حوالي 25 محل (براريك صغيرة) بمحاذاة سور ميناء أكادير لاحتضان هؤلاء الأشخاص إضافة إلى آخرين كانوا وسط الميناء، بهدف الحد من الاكتضاض وتفادي عرقلة السير.

و مع مرور السنين وزيادة الإقبال أخذ عدد هذه المحلات والمطاعم في الارتفاع حتى وصل عددها إلى 117 أشرف المجلس الجماعي على بنائها.

5- نقاط سوداء 

ظلت هذه المطاعم، للأسف حسب ما هو ملاحظ، وحسب شهادة العديد من الزوار، تتسم بالعشوائية وحتى البشاعة وقلة النظافة أحيانا، إضافة إلى نقاط سوداء أخرى لعل أهمها غياب الربط بشبكة الماء مما يجعل شروط النظافة وظروفها في مستويات متدنية، إضافة إلى مشكل يعاني منه العديد من رواد هذه المقاهي والمطاعم، وهو مشكل النصب والاحتيال، سواء في جودة الأطباق المقدمة، أو في الثمن المتفق عليه، والذي غالبا ما يصبح –حسب شهادة العديد من الزبناء- مُضاعفا أو مبالغا فيه على ما تم الاتفاق عليه في الأول.

إضافات إلى طاولات الأكل المهترئة، واستعمال براميل للمياه، كل هذا وسط طريق غير معبد، غير معبد مليء بالغبار و الأزبال… وهي كلها مظاهر نتمنى أن تنتهي بانتهاء هذه العشوائية.
ندعكم تشاهدون الفيديو المرفق عن هذا الموضوع.

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.