تقدم الأشغال في نفق أكادير - الممر تحت أرضي تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد و الطريق الحضري السريع

مشاريع أكادير : تقدم الأشغال في نفق أكادير – الممر تحت أرضي تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد و الطريق الحضري السريع

شاهدوا آخر أخبار و صور نفق أكادير – الحي المحمدي – تقدم الأشغال في تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد و الطريق الحضري السريع لأكادير

في هذا الفيديو :

سنشاهد آخر الصور والمشاهد والأخبار من موقع المشروع، واحد من مشاريع أكادير : سنتعرف أيضا على موقع النفق أوالمدار وأهم المعلومات عنه، ثم نشاهد تقدم الأشغال في نفق الطريق السريع لأكادير، مع أكثر من فيديو مرفق مع هذا الموضوع (شُروحات مُصورة).

1- تقديم

فيديو اليوم عن تقدم أشغال أول و أكبر نفق أو ممر تحت أرضي في أكادير.. كما سبق وأخبرناكم أننا سنرجع بين الحين والآخر إلى الموقع كلما تقدمت الأشغال.

قبل الاسترسال في الفيديو،  لابد في بدايته أن نتوجه بالشكر الجزيل للسيد عبد النبي من موقع المشروع على حسن تعاونه مع القناة، وعلى المعلومات التي مدنا بها مشكورا. فتحية وشكر خاص له، ولجميع المسؤولين بالموقع، كل حسب تخصصه.

وفي نفس السياق نُنَوِّهُ بالشركة المسؤولة عن إنجاز المشروع، وهي شركة Regional Quick Road R Q R وهي شركة ومقاولة مغربية رائدة في مجالها، وهو شيء مفرح أن نرى شركات مغربية تسهر على تنفيذ أشغال كبيرة وضخمة بجودة عالية وبمهارة واحترافية عالية، وبسواعد و أطر مغربية شابة ذات خبرة وكفاءة: عمال، تقنيون، مهندسون، سائقون، وغيرهم…

2- موقع المدار و النفق – الممر تحت أرضي بالحي المحمدي وحي ليراك بواركان وحي الوفاء

الموقع كما توضح المشاهد في الفيديو المرفق، وكذا الصورة أسفله: في ملتقى الطرق بين الحي المحمدي وحي ليراك بواركان وحي الوفاء، على تقاطع الطريق الحضري السريع لأكادير مع شارع عبد الرحيم بوعبيد وشارع الدار البيضاء في الحي المحمدي.

الممر تحت الأرضي

3- أهم المعلومات عن نفق الحي المحمدي على شارع عبد الرحيم بوعبيد

– طول النفق ككل سيكون حوالي واحد كيلومتر.

– البناء سيكون بجودة ومتانة عالية نظرا لطبيعة المدينة التي تستلزم أن تكون المنشآت بها مقاومة للزلازل.

– المساحة المغطاة في النفق أي تحت المدار rond point الرابط بين شارع عبد الرحيم بوعبيد والحي المحمدي ستكون حوالي 120 مترا.

– طول les voiles على جنبات النفق هو 150 مترا، و les voiles للتوضيح هي الحائط الذي يكون  من الخرسانة والاسمنت المسلح على جانبي النفق، ويكون مبنيا بشكل متين وصلب جدا، سواء هو بنفسه، أو الدعامات والأساسات الأرضية التي يستند عليها. وهذه المشاهد التي نشاهد الآن هي لعملية إعداد هذه  les voiles وكيف يتم بناء أساستها بطريقة متينة.

– عرض الطريق سيكون حوالي 30 مترا.

– مدة الأشغال 12 شهرا، مر منها أكثر من شهر ونصف… وهنا نريد أن نشير إلى جُزئية تقنية جوابا على عدة تعاليق متشابهة وردت علينا في فيديوهات سابقة عن هذا النفق، وهي مقارنته بنفق حسان في الرباط الذي تم بناؤه مؤخرا… نفق الحي المحمدي هذا أطول و أكبر بكثير من نفق الرباط، وأيضا التقنيات المستخدمة في نفق أكادير سواء في الحفر أو في البناء بعد ذلك، les voiles على سبيل المثال… زيادة على أشغال إعادة توطين الشبكات الموجودة على طول الطريق وتحتها أيضا (اسلاك شبكات الاتصالات، شبكات الكهرباء، المياه، قنوات تصريف مياه الأمطار…) ناهيك عن بعض الصعوبات التي واجهتها الأشغال، لعل أهمها صلابة الأرض في بعض المناطق، مما يجعل الحفر أصعب… وهذا كله يتطلب وقتا… ما ذكرناه هو مجرد توضيح لهذه النقطة، لكن من خلال متابعتنا للأشغال منذ بدايتها، فنحن نتفاءل بإنهاء المشروع قبل الموعد المحدد.

4- تقدم أشغال الممر تحت أرضي على الطريق الحضري السريع لأكادير

– بعد الانتهاء من أشغال إعادة توطين الشبكات التي سبق ذكرها، تتواصل حاليا أعمال الحفر.

– عمق الحفر كما نشاهد الآن في هذه المشاهد يزداد بشكل تدريجي: من مستوى سطح الأرض: إلى نصف متر إلى متر إلى متر ونصف، وهكذا… حتى حدود ستة أمتار تقريبا، حسب ما عاينته عدسة أهلا اكادير مباشرة من موقع المشروع.

– تهيئة أساسات les voiles لتكون بالمتانة والصلابة المطلوبة.

عموما، وفي ختام هذا الفيديو، لا يسعنا  إلا أن نفتخر بهذه الشركة وبجميع الأفراد بها كل حسب موقعه وعمله، ونقول لها أحسنت أيوز على هذا العمل الجبار والمتقن الذي تقوم به في العمل أو  في حل الصعوبات التي تواجهه.

ملحوظة: سبق لنا في المدونة وفي القناة أيضا أن تناولنا هذا المشروع أكثر من مرة، وهذه روابط المقالات والفيديوهات… يمكنكم الرجوع إليها لمعلومات وتفاصيل أكثر:

تقدم أشغال أول نفق في أكادير : النفق في تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد مع الطريق السريع الحضري

أشغال النفق الممر تحت أرضي أكادير في تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد و الطريق السريع الحضري لأكادير

وإليكم الآن الفيديو المتعلق بهذا الموضوع:

5- فيديو آخر: مشاهد أخرى من نفق أكادير – الممر تحت أرضي على الطريق الحضري السريع

بين الحي المحمدي وحي ليراك بواركان وحي الوفاء على  شارع عبد الرحيم بوعبيد  و شارع الدار البيضاء ف

فيديو اليوم كما يظهر لكم هو إن شئنا القول تتمة للفيديو الأخير (أعلاه) الذي نشرناه على القناة بخصوص نفق أكادير على الطريق الحضري السريع أو نفق الحي المحمدي كما أصبح يُعرف بين السكان.

فيديو اليوم لن يكون فيه تعليق كثير سوى المقدمة… فيديو اليوم هو مشاهد إضافية من عين المكان مصحوبة بالصوت الطبيعي من عين المكان أيضا، مشاهد لم نشأ إدراجها في الفيديو السابق لكي لا يكون طويلا، ولم نشأ أيضا الاحتفاظ بها في أرشيف القناة، بل راينا من الأحسن تقاسمها مع مشاهدي القناة، وخصوصا لمن هم بعيدون عن موقع هذا الممر تحت أرضي أو الذي لا تتاح لهم الفرصة للوقوف على جديده، سواء كانوا في المدينة أو خارجها أو خارج الوطن، أيضا.

نترككم تتابعون وإلى اللقاء في فيديو قادم… شكرا لكم:

6- صور و مشاهد جديدة : تقدم أشغال نفق أكادير أو الممر تحت أرضي شارع عبد الرحيم بوعبيد

نلتقي مجددا في قناة أهلا أكادير مع فيديو آخر عن ما بات يُصطلح عليه نفق أكادير أو الممر تحت أرضي شارع عبد الرحيم بوعبيد على الطريق الحضري السريع لأكادير أي طريق مراكش كما هو معروف بين ساكنة أكادير من تيكيوين إلى ميناء أكادير.

مكان النفق بات معروفا لدى الجميع تقريبا، لكن لا بأس من التذكير بمكانه وهو بالضبط نقطة التقاء الحي المحمدي أكادير و حي ليراك بواركان وحي الوفاء… وقد سبق لنا في فيديوهات سابقة توضيح مكان هذا الممر تحت أرضي بشكل دقيق عبر الاستعانة بخرائط جوجل مابس (اُنظر أعلاه).

كما سبق لنا سواء في القناة أو المدونة أهلا أكادير ahlan-agadir.com أن تطرقنا لهذا المشروع أكثر من مرة، سواء عبر متابعتنا لتقدم الأشغال به، أو عبر ذكر أهم المعلومات المتعلقة بها، والذي يمكنكم الرجوع لها عبر الروابط التي ستجدونها في مربع الوصف أسفل الفيديوهات ذات علاقة بالنفق.

أما عن فيديو اليوم، فهو متابعة أخرى وجديدة وصور حصرية لتقدم أشغال هذا المشروع الذي سيكون له دون شك انعكاس إيجابي كبير على حركية السير بالمدينة… مشروع تنتظره الساكنة وزوار المدينة على السواء.

الصور المأخوذة من بداية هذا الأسبوع والتي التي سنشاهد طيلة هذا الفيديو، توضح عملية بناء أساسات الحائط الاسمنتي بالخرسانة أو الاسمنت المسلح أو ما يسمى les voiles  والذي تحدثنا عنه بالتفصيل في فيديو سابق، هذه الأساسات تسمى تقنيا ” السوميلات ” ويتم بناؤها على أساس صلب بالاسمنت المسلح (بالحديد) لتكون دعامات قوية يُبنى عليها الحائط الاسمنتي les voiles  ، وللتذكير فإن طول هذه les voiles   سيكون 400 متر من كل جانب من الطريق، أي 800 متر كطول إجمالي في المجموع.

سنرى إذن تقدم الأشغال وبناء هذه الأساسات أو الدعامات الأساسية ” السوميلات ” من زوايا مختلفة، حتى تقفون بشكل دقيق على تقدم الأشغال… الأشغال التي تسهر عليها كما سبق لنا الذكر شركة ريجيونال كويك رود المغربية وهي نفسها الشركة المكلفة بإنجاز الممر تحت أرضي أو نفق تيليلا على المحور شرق غرب قرب مؤسسة اينيفرسيا بوليس.

وبموازاة مع هذه المشاهد من  تتبع مشاريع أكادير 2022 أو أشغال أكادير ” واحد من المشاريع المليكة في أكادير ” نقول لكم إلى لقاء جديد مع متابعة أخرى لتقدم الأشغال:

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *