افتتاح الشطر الثاني من حديقة ابن زيدون بأكادير

منتزه ابن زيدون تالبرجت أكادير : التهيئة و أهم المعلومات

”هيا نذهب للطبيعة” واحدة من الجمل التي لديها أهمية كبيرة عند ناس أكادير. فكيف ذلك؟

سنتطرق في هذا الموضوع بخصوص لواحد من الأمور التي تهم العديد من الناس، وهي الحدائق. سنتعرف عن قرب على واحدة من أهم وأكبر الحدائق في أكادير وهي حديقة ابن زيدون بين شارعي 18 نونبر و ابن بطوطة، والتي تتواجد قرب قنصلية إسبانيا و مصحة النهار إلى حدود ولاية الأمن لأكادير.
الحدائق كانت وستبقى دائما واحدة من بين أهم المتنفسات بالنسبة لسكان المدن، وطبعا نفس الأمر بالنسبة لمدينة أكادير. فكلنا نعرف أن للحدائق أهمية كبيرة وخصوصا خلال عطل نهاية الأسبوع والعطل بصفة عامة، سواء بالنسبة للصغار أو الكبار، فهي أماكن خضراء ومتنفس للأسر وللأطفال على وجه الخصوص…
لكن قبل التعرف على منتزه ابن زيدون في تالبرجت دعونا نتكلم قليلا عن أهمية الحدائق وفوائدها وكيف يمكننا الحفاظ عليها.

فوائد الحدائق وأهميتها

للحدائق فوائد صحية وذهنية كثيرة. فمثلا يعتبر المشي بين الأشجار الخضراء وسيلة مهمة للاسترخاء و إراحة الأعصاب. وهي أيضا فرصة لاستنشاق الأوكسجين النقي وأيضا تقوية العلاقات بين أفراد الأسرة وبين الإخوة. وأيضا التخفيف من حدة التوتر والاستمتاع بالهدوء. والحدائق فضاء مناسب لممارسة بعض الهوايات والرياضات والأنشطة البدينة، كما أن لها دورا كبيرا في تحسين الحالة النفسية للإنسان…

أهمية الحدائق للبيئة

تساهم في خفض الحرارة وتلطيف الجو وتوفير الظل. ووجود الحدائق مهم جدا للبيئة، وطبعا المعلومة التي يعرفها الجميع وهي امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون الضار و مدنا بالأوكسجين. الحدائق هي أيضا ملجأ للسكان بعيدا عن الزحام و عن التلوث، و أيضا محاربة روتين و نمط الحياة المستقرة، وتنشيط الأطفال وإبعادهم عن الكسل وإدمان الأجهزة الذكية.

دورنا في الحفاظ على الحدائق

الحفاظ عليها واجب، لم لا وهي ملك لنا جميعا لقضاء الأوقات و التنزهـ وهي أيضا مكان للعب الأطفال والشباب وحتى الكبار، لهذا يجب علينا المحافظة عليها كما نجدها، بعدم رمي الأزبال إلا في المكان المخصص لها، وعدم قطع الأزهار والأغصان، وغيرها من الأمور التي يعرفها الصغير قبل الكبير.

باختصار

الحدائق من أجمل الأماكن لأنها ترتبط في الغالب  بالمناسبات والأوقات السعيدة، وهي مناسبة لجميع الفئات العمرية أطفال وشباب وكبار السن. وهي أيضا  مكان جميل و في متناول جميع الطبقات، ومن أهم الأماكن العامة الذي من الضروري توفرها في كل مدينة.

أما بالنسبة لحديقة ابن زيدون 

فهي بدون شك تبقى نقطة ضوء جميلة فأكادير وسط عمارات ومبانٍ إسمنتية لا تنتهي. ففي الوقت أصبحت فيه أماكن الترفيه قليلة في أكادير، فإن حديقة تالبرجت هذه تعتبر فرصة كبيرة لسكان أكادير وزوارها للاسترخاء وقضاء بعض الوقت في جو من الهدوء وسط الهواء العليل النظيف و التمتع بالمناظر الطبيعية الخضراء المريحة للأعصاب و العيون.

ومن أهم ما يميز حديقة ابن زيدون موقعها ومساحتها. الموقع وسط المدينة بين حي تالبرجت وحي البطوار والمساحة كبيرة بما فيه الكفاية. فيها ملاعب كبيرة صالحة للرياضات الجماعية، وأماكن مخصصة لرياضة ski . فيها أيضا مساحات خضراء كبيرة وكرسي للاستراحة وكذلك مساحات مخصصة للمشي.

في الحديقة يمكن ممارسة أنشطة رياضية وترفيهية متنوعة: كرة القدم، الجري، التزلج، المشي، تمارين العضلات… أو فقط الجلوس في هدوء والاستمتاع بالخُضرة والظلال…

جون شالي Jean Challet و حديقة ابن زيدون

للإشارة فإن مهندس المناظر الطبيعية الفرنسي جان شالي  (1924-2006)  Jean Challet هو مهندس منتزه ابن زيدون، إضافة إلى كونه المسؤول عن المساحات الخضراء في المندوبية السامية لإعادة بناء أكادير، بعد الزلزال الذي ضرب مدينة أكادير سنة 1960. ينحدر جون شالي والذي يمكن اعتباره أول بستاني للمناظر الطبيعية بمدينة أكادير من عائلة تمتهن بيع الزهور. تخرج مهندس بستنة من المدرسة الوطنية للبستنة في فرساي سنة 1945، ثم حصل بعد ذلك على شهادة في علم النبات من جامعة السوربون سنة 1949 ، أجرى فترة تدريبه لنهاية الدراسة في الدنمارك مع مهندس المناظر الطبيعية أكسل أندرسن، ثم عمل لفترة في العاصمة الفرنسية باريس، وفي العام 1954 حصل جان شالي على دبلوم هندسة المناظر الطبيعية.

بقيت الإشارة إلى أن منتزه ابن زيديون، وهو منطقة تشجير وفضاء للاسترخاء في الهواء الطلق وسط المدينة، كان من نقاط الضوء والقوة في فوز المدينة برسم دورة 2018   2019 بجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي، إلى جانب حديقة أولهاو و وادي الطيور و المساحات قرب لكورنيش أكادير وذلك عن فئة ”أفضل مدينة صديقة للبيئة” مناصفة مع مدينة نور سلطان في دولة كازاخستان، والتي تم تسلمها المجلس الجماعي للمدينة بمقر منظمة الإيسيسكو بالرباط يومي 2 و 3 أكتوبر 2019 خلال المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء البيئة، المنعقد، بحضور وزراء بيئة الدول الإسلامية.

تهيئة المنتزة الحضري ابن زيدون أكادير

تقديم

مشروع آخر من ضمن المشاريع الموقعة أمام الملك محمد السادس في الرابع من فبراير 2020 في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024 ، البرنامج الذي يسعى إلى الرُقي بالمدينة ومعالمها وطرقها ومنشآتها السياحية والثقافية والدينية والاجتماعية.

في هذا الفيديو إذن سنتعرف معا على أهم المعلومات المتعلقة بهذا المشروع الذي لاشك سيكون له وقع إيجابي على حياة السكان وكذا زوار المدينة، ولا سيما فيما يتعلق بقضاء أوقات الفراغ والنزهة والاستجمام وممارسة بعض الرياضات.

أما عن موقع المنتره فهو  هذا بالضبط كما توضح هذه الصورة بمحاذاة شوارع: 18 نونبر ابن بطوطة الإمام الجزولي والرئيس كينيدي وزنقة فاس قرب ولاية الأمن أكادير

نُذكِّر أنه تم يوم 26 مارس 2021 الماضي إعطاء الانطلاقة الرسمية لتهيئة المتنزه الحضري ابن زيدون بأكادير بحضور كل من والي جهة سوس ماسة و رئيس الجهة و رئيس المجلس الجماعي لأكادير و فعاليات المجتمع المدني والعديد من المسؤولين والمنتخبين والضيوف…

1- منتزه ابن زيدون في سطور

– هذه التهيئة هي الثانية من نوعها، بعد تلك التي عرفها المكان بعد زلزال مدينة أكادير 1960

– التكلفة المالية الإجمالية للمشروع تبلغ 25 مليون درهم، بينما من المرتقب أن تستمر مدة الأشغال 24 شهرا.

– تهيئة منتزه ابن زيدون ستهم جزئيه بمساحة إجمالية حوالي 12 هكتارا

– يشمل المشروع ككل إقامة مساحات خاصة لألعاب الأطفال و تهيئة ملاعب القرب، و تجهيز ملاعب للكرة الحديدية و مسارات اللياقة البدنية وطبعا العناية بالمساحات الخضراء…

– يهدف المشروع إلى توفير فضاء ومتنفس للساكنة والزوار، وإضفاء جمالية على مدينة أكادير عموما و حي تالبرجت خصوصا أكادير وكذا الرقي بمدينة أكادير إلى مصاف المدن الإيكولوجية الكبرى

2- تهيئة منتزه ابن زيدون بجزأيه

نشير إلى أن مشروع تهيئة منتزه ابن زيدون يدخل في إطار محور المحافظة على البيئة وتهيئة المساحات الخضراء ضمن برنامج التنمية الحضرية لأكادير، والذي سيشمل أيضا تهيئة حدائق ومساحات خضراء أخرى، منها حديقة أولهاو و حديقة للا مريم في البطوار زنقة مراكش و شرف تدارت وتهيئة مساحات أخرى في الحي المحمدي و تيليلا .

نذكر أيضا أن منتزه ابن زيدون أكادير يتكون من جزأين يفصل بينهما شارع الرئيس كينيدي تالبرجت أكادير وهما:

– الجزء السفلي من منتزه ابن زيدون أكادير

ويسمى حاليا حديقة ابن زيدون، وهو للإشارة من تصميم المهندس جان شاليه في ستينات القرن الماضي والذي تبلغ مساحته حوالي 5 هكتارات وبالضبط 4,67 هكتارا، سيعرف إعادة تهيئة لممرات الراجلين به

و للأرصفة وتجديد النافورات به وساحاته و علامات التشوير به، إضافة إلى تصميم وإنشاء مداخل وممرات خاصة بالأشخاص محدودي الحركة وذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن المرتقب أيضا أن ستستضيف هذا الجزء من المنتزه تمثالا للشاعر الأندلسي ابن زيدون الذي تحمل الحديقة اسمه.

– الجزء العلوي من منتزه ابن زيدون

ممتد على مساحة حوالي 7 هكتارات  6,85 هكتارا

يُطلق عليه عادة “حديقة ابن زيدون الثانية أو حديقة تالبرجت ”، يضم مساحة للتزلج منذ سنة 2008. هذا الجزء من المنتزه سيتم تخصيصه للأنشطة الترفيهية والرياضة

و سيعرف هو الآخر إعادة تهيئة شاملة تتمثل خصوصا في إحداث مداخل مناسبة للأشخاص محدودي الحركة و تجديد ممرات الراجلين.

كما ستعرف مساحة التزلج تجديدا شاملا وهي طبعا المكان الترفيهي المميز في المنتزه وإحدى نقاط قوته.

كما ستتم إعادة تأهيل البحيرة الطبيعية الحالية، و حمايتهما بواسطة السياج.

سيعرف الفضاء أيضا إحداث ساحات مخصصة لاسترخاء الزوار. وتأهيل جميع ملاعب القرب بالمكان. كما سيحظى الأطفال بفضاءات خاصة بهم:

مناطق ألعاب مجهزة بمجموعة من المعدات والتجهيزات وفق أحدث معايير السلامة، وكذا  مسار للمغامرة، مخصص لهم، إضافة لفضاء اختبار التوازن  والخفة عبر تسلق الأشجار المحدود.

3- إضافات

– سيحتضن المنتزه أنواعا مختلفة من المساحات الخضراء بأكادير : نباتات شبه مائية، نباتات عطرية، نبات متوسطي.

– سيتم إحداث ملاعب للكرة الحديدية و مسارات للركض والمشي.

– سيحتضن الفضاء شبكة لتصريف مياه الأمطار ومنطقة لتخزين النفايات الخضراء.

– سيعرف الفضاء أيضا تثبيت لوحات توضيحية عن مختلف أنواع النباتات بالمكان.

نذكر في الأخير أن مدينة أكادير عرفت مؤخرا انطلاق عدة مشاريع نوعية مثل تهيئة سينما الصحراء و انطلاق أشغال الحافلات ذات الجودة العالية أمل واي ترام باص أكادير تمديد المحور الطرقي الطريق شرق غرب وانطلاق اشغال الطريق المدارية الشمال الشرقي أكادير وغير هم من الأوراش.

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.