مميزات وخصوصيات تتميز بها مدينة أكادير

10 مميزات وخصوصيات تتميز بها مدينة أكادير – معلومات عن مدينة أكادير المغربية

10 أشياء لا بد من معرفتها عن مدينة أكادير 

هي معلومات عامة خفيفة عن مدينة أكادير تجعلها تعتبر واحدة من أجمل المدن المغربية، ارتأينا أن نجمع بعضها في هذا الموضوع، ليكون بمثابة دليل لأخذ فكرة عامة عن المدينة، خصوصا لمن يتعرف عليها أو يخطط لزيارتها لأول مرة… وعموما لمدينة أكادير المغربية مميزات وخصوصيات كثيرة، دعونا نتعرف على 10 منها:

1- مُنتجات الأركان ومشتقاته 

الأركان من الأشجار النادرة في العالم، لكنها توجد بأعداد كبيرة نواحي أكادير. ومن المنتجات المرتبطة بها: زيت الأركان للأكل، أملو بالأركان للأكل، زيت التجميل، مستحضرات التجميل: مرطبات، شامبو، أقنعة للبشرة…

2- نقطة انطلاق نحو وجهات ومدن قريبة 

هي مناطق تستحق الزيارة والاكتشاف: تارودانت، إيموزار، تيزنيت، ميرلفت، سيدي افني، الصويرة…

3-  سوق الأحد أكادير  

من بين أكبر الأسواق في المغرب، به حوالي 6000 محل تجاري تعرض سلعا ومنتوجات متنوعة: إلكترونيات، خضر، فواكه، تحف فنية، ملابس… به أيضا مطاعم ومقاهي وغير ذلك… لتكتشفوه.

4-  الأكل المتنوع جدا 

وعلى راسه الطاجين السوسي التقليدي بأنواعه المختلفة، إضافة إلى أكلات السمك، والأكلات التقليدية المغربية مثل الكسكس، وكذا الوجبات السريعة وحتى المطبخ والأكل العالمي.

5-  الوصول إلى أكادير 

يمكن الوصول إلى مدينة أكادير بطرق متنوعة وذلك حسب رغبة المسافر وميزانيته وأيضا حسب بُعده عن المدينة: جوا بالطائرة عبر مطار المسيرة أكادير أو بحرا عبر البواخر السياحية أو برا سواء عن عبر الطريق السيار المؤدى عنه أو الطريق الوطنية العادية مجانا.

6- بحر وشواطئ أكادير  

كلمة شواطئ بصيغة الجمع ليست سهوا وإنما هي مقصودة، لأن أكادير فعلا يتوفر على أكثر من شاطئ، سواء شاطئ المدينة الممتد على طول يقارب 9 كيلومترات أو الشواطئ القريبة من المدينة (وهو موضوع سنعود له لاحقا). على العموم أكادير فرصة مواتية جدا لمن يحب الشواطئ والبحار: السباحة، الغطس، الجري، ركوب الأمواج السورف، الصيد بالقصبة، جولة باليخت في البحر، الجيت سكي jet ski، كراء الزودياك، الكاياك، القوارب الشراعية، كرة القدم الشاطئية، كرة الطائرة وغير ذلك الكثير من الرياضات البحرية والشاطئية…
نذكر أيضا أن شاطئ أكادير يتميز أيضا بمراقبة مستمرة لدوريات الأمن مما يجعل المصطافين لا يحملون هما لقلة الأمن، ويقضون أوقاتهم بكل أريحية.
نشير أيضا أنه انطلاقا من مارينا أكادير يمكنكم كراء يخت فردي أو جماعي وتجربة الصيد وتناول السمك والسباحة في أعماق البحر.

7- صناعة تقليدية متنوعة وبجودة عالية 

للصناعة التقليدية مكانة مهمة في المجالين الاجتماعي والاقتصادي بالمغرب، وتبقى السمة الرئيسية للصناعة التقليدية هي الإبداع. وبدورها تُوفر أكادير لزوارها فرصة لاقتناء منتجات الصناعة التقليدية سواء من سوق الأحد أو من السوق المركزي أو في العديد من المتاجر الموجودة في المدينة: أواني فخارية وخزفية مثل…، منتوجات جلدية (كالأحذية، جاكيط)، أواني نحاسية، منتوجات القصب والدوم، منتوجات الفضة مثل…، السجاد التقليدي ….

 8- فواكه وخضر متنوعة وطازجة بثمن صغير 

لِمَ لا و أكادير على مقربة من العديد من الضيعات الفلاحية الصغيرة والكبيرة. كما أنها لا تبعد عن مدينة إنزكان إلا بحوالي 10 كيلومترات، إنزكان حيث سوق الخضر والفواكه بالجملة وبالتقسيط، سوق هو الأهم والأكبر من نوعه في المغرب، حيث  تفوق مجموع المنتجات الزراعية التي تروج فيه سنويا 900 ألف طن من الفواكه والخضر خصوصا الحوامض والبواكر، يُباع جزء منها في المغرب، ويُصدر جزء آخر إلى أوربا وبعض بلدان إفريقيا. في أكادير نجد أيضا الفواكه المستوردة من أمريكا اللاتينية ودول إفريقيا الاستوائية.

9-  تنوع التضاريس

تتمتع أكادير ونواحيها بتضاريس وطبيعة متنوعة، يختار منها كل زائر ما يناسبه ويرتاح له ليكتشفه ويمضي فيه أوقاتا جميلة: جبال، سهول، وِديان، بحار، شواطئ…

10-  أكادير أوفلا  

مكان متميز بأكادير يوفر لزواره إطلالة بانورامية على كامل المدينة من فوق…. هي قلعة أو قصبة  تم تأسيسها سنة 1540 ميلادية في عهد السلطان محمد الشيخ السعدي، على قمة ترتفع  بأكثر من 200  متر على سطح البحر، بهدف محاصرة البرتغاليين الذين استقروا بأسفل الجبل وبنوا مستعمرة لهم منذ 1470 م.
موضوع حول أكادير سنتعرف معا على بعض من أهم المعلومات التي ينبغي معرفتها عن أكادير، سواء كثقافة عامة أو لمن ينوي زيارتها أو حتى الإقامة فيها. و أيضا أهم الأماكن التي يُنصح بزيارتها في أكادير .

هي على العموم معلومات عامة، لأن المقام هنا لا يسمح بالتفصيل أكثر، حرصا منا على الاختصار وتسليط الضوء على المعلومات الأكثر وظيفية وأهمية.

على أن نتطرق في موضوع آخر لتاريخ أكادير، بشكل يبين أهم المراحل والأحداث التاريخية التي عرفتها مدينة أكادير على مر سنوات وقرون مضت.

معلومات عن مدينة أكادير و أهم الأماكن التي يُنصح بزيارتها في أكادير

1- تأسيس أكادير

أسس هذه المدينة البرتغاليون حوالي سنة  1500 ميلادية.

تم تحريرها من طرف الدولة السعدية في فترة حكم محمد الشيخ السعدي عام 1541.

2- معنى اسم أكادير

لفظ أمازيغي له عدة معان متقاربة، أهمها: الحائط و الحصن المنيع و مخزن الحبوب والممتلكات.

– على مر التاريخ، أُطلقت على مدينة أكادير أسماء مختلفة، ومنها: فونتي، أكادير إيغير، أكادير لعربا، لعين لعربا، تكمي أورومي، Santa cruz de Ague Santa، سانتا كروز دي أكي ، سانتا كروز دي كاب دي غي Cruz du cap do Gue.

3- اقتصاد أكادير 

معلومات عن مدينة أكادير و أهم الأماكن التي يُنصح بزيارتها في أكادير

يعتمد اقتصاد المدينة بشكلٍ أساسي على كُلٍ من الفلاحة والسياحة  والصيد البحري.

– تعتبر اليابان تعتبر أول سوق للسمك المغربي.

– مصدر معظم هذا السمك هو مدينة أكادير.

– أكادير من أهم نُقط التصدير إلى الدول الأوروبية.

4- زلزال أكادير

في تمام الساعة 11 و 47 دقيقة من ليلة 29 فبراير من سنة 1960 تعرضت المدينة لزلزال دمرها بشكل شبه كامل. وفي 15 ثانية دفن حوالي 15,000 شخصا تحت الأنقاض.

5- مناخ أكادير

يسود في المدينة مناخ متوسطي وشبه صحراوي في الوقت نفسه، وهو ما يجعله يتميز على العموم بالاعتدال طيلة السنة حيث تدور درجة الحرارة في العشرينات في أغلب أيام السنة.

هو باختصار مناخ قليل التساقطات، مشمس تقريبا طوال السنة.

6- أين أذهب في أكادير ؟

سوق الأحد أكادير المغرب

من أهم الأماكن التي ينصح بزيارتها في أكادير نذكر:

– شاطئ أكادير

– عالم الدلافين Agadir daulfin world

– حديقة أولهاو

– حديقة ابن زيدون (من هنا)

– كورنيش أكادير

– مارينا أكادير (من هنا)

– وادي الطيور

– حديقة التماسيح crocoparc

– ساحة الأمل

– منتزه سوس ماسة الوطني

– سوق الأحد

– أكادير أوفلا

– لاميدينا داكادير la médina d’Agadir

7- معلومات عامة عن مدينة أكادير

– تبعد أكادير عن العاصمة الرباط بحوالي 520 كيلومترا، وعن مدينة مراكش بحوالي 240 كيلومترا. هي عاصمة جهة سوس ماسة، تلقب بعدة ألقاب بدلالات إيجابية: جوهرة سوس و عروس الجنوب و مدينة الانبعاث .

– تقع على ساحل المحيط الأطلسي وترتفع عن البحر بحوالي 74 مترا.

– يبلغ عدد سكانها نحو نصف مليون نسمة.

– يَحُدُّ أكادير الكبير من جهة الجنوب إقليم تزنيت ومن جهة الشمال إقليم الصويرة ومن جهة الشرق إقليم تارودانت ومن جهة الغرب المحيط الأطلسي.

– تشغل المنطقة السياحية بأكادير مساحة كبيرة، كل المجال المتصل بالبحر، حتى شارع محمد الخامس.

– تبلغ مساحة مدينة أكادير 500 حوالي  كيلو متر مربع، بينما مساحة عمالة أكادير اداوتنان الكلية هي 2297  كيلو متر مربع

– تمت تسمية مدينة أكادير مدينة الانبعاث لتنبعث من جديد بعد الزلزال المدمر الذي أصابها، بتوجيه من الملك الراحل محمد الخامس بعد قولته: لئن حكمت الأقدار بخراب أكادير فإن بناءها موكول إلى إرادتنا وإيماننا .
وهذا فيديو عن الموضوع، من قناتنا أهلا أكادير على يوتيوب.

خاتمة

ما ذكرناه أعلاه هو فقط أمثلة من بعض الخصوصيات التي تتميز بها مدينة أكادير المغربية، على أن نسلط الضوء في مواضيع قادمة على نِقاط أخرى من غنى وتميز المدينة.

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.