مميزات وخصوصيات تتميز بها مدينة أكادير

10 مميزات وخصوصيات تتميز بها مدينة أكادير تجعلها تعتبر واحدة من أجمل المدن المغربية

10 أشياء لا بد من معرفتها عن مدينة أكادير

هي معلومات عامة خفيفة عن مدينة أكادير، ارتأينا أن نجمع بعضها في هذا الموضوع، ليكون بمثابة دليل لأخذ فكرة عامة عن المدينة، خصوصا لمن يتعرف عليها أو يخطط لزيارتها لأول مرة… وعموما لمدينة أكادير المغربية مميزات وخصوصيات كثيرة، دعونا نتعرف على 10 منها:

1- مُنتجات الأركان ومشتقاته 

الأركان من الأشجار النادرة في العالم، لكنها توجد بأعداد كبيرة نواحي أكادير. ومن المنتجات المرتبطة بها: زيت الأركان للأكل، أملو بالأركان للأكل، زيت التجميل، مستحضرات التجميل: مرطبات، شامبو، أقنعة للبشرة…

2- نقطة انطلاق نحو وجهات ومدن قريبة 

هي مناطق تستحق الزيارة والاكتشاف: تارودانت، إيموزار، تيزنيت، ميرلفت، سيدي افني، الصويرة…

3-  سوق الأحد أكادير  

من بين أكبر الأسواق في المغرب، به حوالي 6000 محل تجاري تعرض سلعا ومنتوجات متنوعة: إلكترونيات، خضر، فواكه، تحف فنية، ملابس… به أيضا مطاعم ومقاهي وغير ذلك… لتكتشفوه.

الأماكن السياحية في أكادير : لائحة من أهم و أفضل 10 أماكن يُنصح بزيارتها في أكادير سوق الأحد أكادير

4-  الأكل المتنوع جدا 

وعلى راسه الطاجين السوسي التقليدي بأنواعه المختلفة، إضافة إلى أكلات السمك، والأكلات التقليدية المغربية مثل الكسكس، وكذا الوجبات السريعة وحتى المطبخ والأكل العالمي.

5-  الوصول إلى أكادير 

يمكن الوصول إلى مدينة أكادير بطرق متنوعة وذلك حسب رغبة المسافر وميزانيته وأيضا حسب بُعده عن المدينة: جوا بالطائرة عبر مطار المسيرة أكادير أو بحرا عبر البواخر السياحية أو برا سواء عن عبر الطريق السيار المؤدى عنه أو الطريق الوطنية العادية مجانا.

6- بحر وشواطئ أكادير  

كلمة شواطئ بصيغة الجمع ليست سهوا وإنما هي مقصودة، لأن أكادير فعلا يتوفر على أكثر من شاطئ، سواء شاطئ المدينة الممتد على طول يقارب 9 كيلومترات أو الشواطئ القريبة من المدينة (وهو موضوع سنعود له لاحقا). على العموم أكادير فرصة مواتية جدا لمن يحب الشواطئ والبحار: السباحة، الغطس، الجري، ركوب الأمواج السورف، الصيد بالقصبة، جولة باليخت في البحر، الجيت سكي jet ski، كراء الزودياك، الكاياك، القوارب الشراعية، كرة القدم الشاطئية، كرة الطائرة وغير ذلك الكثير من الرياضات البحرية والشاطئية…
نذكر أيضا أن شاطئ أكادير يتميز أيضا بمراقبة مستمرة لدوريات الأمن مما يجعل المصطافين لا يحملون هما لقلة الأمن، ويقضون أوقاتهم بكل أريحية.
نشير أيضا أنه انطلاقا من مارينا أكادير يمكنكم كراء يخت فردي أو جماعي وتجربة الصيد وتناول السمك والسباحة في أعماق البحر.

7- صناعة تقليدية متنوعة وبجودة عالية 

للصناعة التقليدية مكانة مهمة في المجالين الاجتماعي والاقتصادي بالمغرب، وتبقى السمة الرئيسية للصناعة التقليدية هي الإبداع. وبدورها تُوفر أكادير لزوارها فرصة لاقتناء منتجات الصناعة التقليدية سواء من سوق الأحد أو من السوق المركزي أو في العديد من المتاجر الموجودة في المدينة: أواني فخارية وخزفية مثل…، منتوجات جلدية (كالأحذية، جاكيط)، أواني نحاسية، منتوجات القصب والدوم، منتوجات الفضة مثل…، السجاد التقليدي ….

 8- فواكه وخضر متنوعة وطازجة بثمن صغير 

لِمَ لا و أكادير على مقربة من العديد من الضيعات الفلاحية الصغيرة والكبيرة. كما أنها لا تبعد عن مدينة إنزكان إلا بحوالي 10 كيلومترات، إنزكان حيث سوق الخضر والفواكه بالجملة وبالتقسيط، سوق هو الأهم والأكبر من نوعه في المغرب، حيث  تفوق مجموع المنتجات الزراعية التي تروج فيه سنويا 900 ألف طن من الفواكه والخضر خصوصا الحوامض والبواكر، يُباع جزء منها في المغرب، ويُصدر جزء آخر إلى أوربا وبعض بلدان إفريقيا. في أكادير نجد أيضا الفواكه المستوردة من أمريكا اللاتينية ودول إفريقيا الاستوائية.

9-  تنوع التضاريس

تتمتع أكادير ونواحيها بتضاريس وطبيعة متنوعة، يختار منها كل زائر ما يناسبه ويرتاح له ليكتشفه ويمضي فيه أوقاتا جميلة: جبال، سهول، وِديان، بحار، شواطئ…

10-  أكادير أوفلا  

مكان متميز بأكادير يوفر لزواره إطلالة بانورامية على كامل المدينة من فوق…. هي قلعة أو قصبة  تم تأسيسها سنة 1540 ميلادية في عهد السلطان محمد الشيخ السعدي، على قمة ترتفع  بأكثر من 200  متر على سطح البحر، بهدف محاصرة البرتغاليين الذين استقروا بأسفل الجبل وبنوا مستعمرة لهم منذ 1470 م.

خاتمة

ما ذكرناه أعلاه هو فقط أمثلة من بعض الخصوصيات التي تتميز بها مدينة أكادير المغربية، على أن نسلط الضوء في مواضيع قادمة على نِقاط أخرى من غنى وتميز المدينة.

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *