جديد مشروع الحافلات عالية الجودة BHNS في أكادير ترام باص أمل واي

جديد مشروع الحافلات عالية الجودة  BHNS في أكادير ” ترام باص أمل واي ”

جديد مشروع ترام باص أمل واي

المشروع يدخل مراحله النهائية بإطلاق الشطرين الأخيرين، كما سنتعرف أيضا أهم الشوارع والمحاور الجديدة التي ستشملها التهيئة، وفي الأخير سنذكركم بمساره. علما أننا سننجز قريبا فيديو آخر عن كامل مسار هذا ترام باص بناء على رغبة العديد من مشاهدي القناة.
المشاهد التي سنرى في هذا الفيديو من أشغال ترام باص أكادير في حي السلام و حي الهدى.
كما هو معلوم  انطلقت مؤخرا ومنذ أسابيع، وبالضبط في شهر فبراير الماضي 2022 أعمال جديدة متعلقة بمشروع ” أمل واي باص ” الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة ” ، ويتعلق الأمر بالتحديد بعملية إنجاز الشطرين الثاني والثالث من مسار هذه الحافلات عالية الجودة التي ستحل بمدينتنا قريبا لتساهم في تحسين السير والجولان بالمدينة وبأكادير الكبير ككل.
المشروع إذن بهذا يدخل مراحله النهائية، وذلك عبر إطلاق الشطرين الأخيرين الثاني والثالث من مسار هذه الحافلات، علما أنه  من المرتقب أن تنتهي أشغال الشطرين معا، بعد 12 شهرا من العمل.
ويأتي هذا  بعد عملية فتح الأظرفة:
– صفقة الشطر الثاني: لتهيئة مسارات مرور هذه الحافلات من مدارة القامرة قرب حي البطوار تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد وشارع محمد الخامس وشارع الحسن الثاني إلى حي الهدى مرورا بسوق الأحد وذلك على طول حوالي 5,2 كيلومترات.
– صفقة الشطر الثالث: الشطر الذي سيمتد على مسافة تصل إلى  6,4 كيلومترات، بين حي الهدى و حي الحاجب في تيكيوين، وهي آخر نقطة من مسار هذه الحافلات.

في نفس سياق الترام باص أمل واي أكادير

نذكركم أنه تم في وقت سابق، وفي نفس السياق إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة قطب التبادل وادي الطيور المتعلق بإنجاز مشروع الخط الأول لهذه الحافلات أمل واي ترام باص أكادير.
قطب التبادل وادي الطيور له أهمية قصوى، ترجع بالأساس إلى موقعه قرب المنطقة السياحية لأكادير ووادي الطيور بأكادير و الحي الإداري للمدينة.
ومن المخطط له أن يكون هذا القطب نقطة التقاء جميع خطوط  هذه الحافلات، بهدف تسهيل عملية التبادل وتغيير الحافلة على الركاب.
ميزانية هذا قطب التبادل هذا هي: 538 753 14 درهم، بينما مدة الأشغال هي: 6 أشهر. سينجز من طرف مجموعة الشركات  SNTRO/SATIMED

الترام باص أملواي أكادير : معلومات لابد من معرفتها

ستعرف أشغال الشطر الثاني تهيئة وإعداد 10 محطات توقف. و مبلغ الصفقة الإجمالي هو 167,94 مليون درهم.
– بينما ستعرف أشغال الشطر الثالث والأخير، بناء 14 محطة، بكلفة مالية 179,62 مليون درهم.
– سيوفر ترام باص أكادير 5 أقطاب للتبادل 35و محطة توقف مريحة وبتصميم عصري.
– الحافلات المستعلمة في هذه الخطوط ستكون عصرية ومريحة.
– أوقات عمل الحافلات ستكون من الساعة السادسة صباحا حتى العاشرة ليلا يوميا، بانتظام بمعدل حافلة واحدة كل 5 دقائق، وستكون مناسبة ليستقلها ذوو الاحتياجات الخاصة بكل يُسر وسهولة.
– ستعطى لهذه الحافلات الأسبقية عند مفترقات الطرق
– سيعمل مشروع أمل واي بمبدأ التعرفة المندمجة أي إمكانية استعمال الحافلات العادية وحافلات أمل واي خلال الجولة الواحدة وبتذكرة وحيدة.
– يدخل هذا المشروع الواعد ضمن تحملات شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل و التنقلات، بهدف تحسين عيش ساكنة أكادير الكبير والاستجابة للحركية المتزايدة فيه وتعزيز التنقل المستدام به، ( تزويد أكادير الكبير بوسيلة فعالة للنقل العمومي).
– سيوفر ترام باص أمل واي أكادير نفس جودة وخدمات  الترام واي.
– من المرتقب أن ينقل ترام باص أكادير حوالي 60.000 مسافر يوميًا، بواسطة أكثر من 30 حافلة من الحافلات عالية الجودة  BHNS.
– من المرتقب أن تبدأ هذه الحافلات في العمل في يونيو 2023.

مسار الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة ترام باص أمل واي أكادير

ستجوب حافلات أمل واي ترام باص مدينة أكادير أي المحور والمسار شمال جنوب  شرق، عبر ربط ميناء المدينة بعدد كبير من أحياء المدينة، مرورا بالعديد من الأقطاب الرئيسية بأكادير، مثل: الحي الإداري، سوق الأحد أكادير، القطب الجامعي ابن زهر، شارع الحسن الثاني، شارع الحسن الأول، المنطقة الصناعية تاسيلا وحي تيكوين.
نذكركم أن ترام باص أمل واي سيمر أولا من ميناء أكادير إلى مدارة القامرة في البطوار عبر شوارع:  محمد الخامس و الجنرال الكتاني و الحسن الثاني، وبعد الوصول إلى مدارة القامرة سيمر بسوق الأحد أكادير  إلى محطة الوصول في حي الحاجب تيكيوين عبر الشوارع: عبد الرحيم بوعبيد، الحسن الأول، البارو أو المحور شرق غرب ، ليمر من أمام الكليات التابعة لجامعة ابن زهر أكادير ثم حي الهدى والحي الصناعي تاسيلا ثم حي أسكا و سوق الخميس تيكوين ليصل إلى محطته النهائية بحي الحاجب.

وكملحوظة صغيرة: فالعديد من الشوارع التي ذكرنا قبل قليل قمنا بإنجاز فيديوهات عنها يمكنكم الرجوع إليها في القناة.

وهذا فيديو من قناتنا أهلا أكادير على يوتيوب عن نفس الموضوع.

– أكادير ترام باص أمل واي

فيديو اليوم عن مشروع الحافلات ذات الخدمة عالية الجودة بأكادير أمل واي أكادير Agadir Trambus AmalWay والذي يدخل هو الآخر ضمن المشاريع الموقعة أمام الملك محمد السادس في الرابع من فبراير 2020 في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024

في هذا الفيديو سنسلط الضوء على أهم المعلومات المتعلقة بهذا المشروع الذي لاشك سيكون له وقع إيجابي على المدينة، سواء في تنقل السكان أو زوار المدينة. يسميه البعض ترامواي أكادير بينما يسميها البعض الآخر حافلات امل وايه أكادير.

– أهم ما ينبغي معرفته عن: ترام بيس أمل واي أكادير

بعد حوالي شهرين من عملية فتح الأظرفة الخاصة بالمشروع، والتي تمت يوم 2  فبراير 2021، تم يوم الثلاثاء 23 مارس 2021 إعطاء انطلاق أشغال تهيئة الشطر الأول بشكل رسمي من خط الحافلات ذات الجودة العالية والتي سيطلق عليها منذ تاريخ هذه العملية وبشكل رسمي أيضا: ترام بيس ” أمل واي أكادير  “…

عملية بداية الأشغال تمت بحضور كل من والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان و رئيس مجلس الجهة ورئيس المجلس الجماعي لأكادير، و شخصيات أخرى…

– أهم أهداف المشروع

– تتمثل أهم الأهداف في كون المشروع وهو واحد من مشاريع أكادير الذي يسعى إلى:

– تحسين عيش ساكنة أكادير الكبير

– و تعزيز التنقل المستدام به.

– وكذا جودة الخدمات الخاصة بهذا المرفق.

– الاستجابة للحركية المتزايدة للساكنة والزوار.

– زيادة على تزويد المدينة بوسيلة فعالة للنقل العمومي.

– معلومات أخرى عن ترام بيس أمل واي أكادير  

– تبلغ تكلفة المشروع الإجمالية مليار ومائتي مليون درهم 1.2 مليار درهم.

–  14 شهرا هي مدة إنجاز المشروع.

–  الطول الإجمالي لخط ترام بيس أملواي أكادير  سيبلغ في نهاية المطاف 15,5 كيلومتر، من ميناء أكادير حتى حي تيكيوين .

– بينما ستستغرق مدة الرحلة 45 دقيقة.

– نذكر أيضا أن هذه الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة  BHNS سيكون لها ممر خاص بها فقط، مع إعطائها الأولوية في المرور عند مفترقات الطرق.

– المعدل الفاصل بين محطة توقف وأخرى سيكون أقل من 440 مترا، وذلك لتسهيل الولوج إلى الترام باص.

– الجهة التي تسهر على المشروع هي شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، وفقا لجدول زمني مطابق لتوقعات برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024.

– يجري حاليا الانتهاء من الأشغال التحضيرية وتحويل قنوات الماء الصالح للشرب وشبكات الكهرباء والهاتف، ليلتم بعد ذلك إنجاز طرقات مؤقتة لتحويل حركة السير وتنفيذ أشغال البنيات التحتية.

وهذا فيديو عن الموضوع، من قناتنا أهلا أكادير على يوتيوب

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

تعليق واحد

  1. محمد الرباع

    سلام عليك أنا محمد الرباع من سكان أكادير شكرا لكم وأرغب بي دفع طلب وظيفة في مجال سياق نوع D . الهاتف 0637013842 .. المستواى دراسي 7 .. إعداد الوغة العربية فقط ولكم شكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.