مشاريع أكادير برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024

تعرفوا على بعض من مشاريع أكادير : من برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024

– مشاريع أكادير 2022 أو أوراش خرى  جديدة ستنطلق في أكادير خلال الأسابيع القادمة من هذه السنة 2022

في هذا الفيديو سنتعرف على مجموعة من المشاريع التي ستنضاف إلى المشاريع الملكية في أكادير   الموجودة فعليا، والتي انطلقت منذ مدة، مثل الممرات والأنفاق تحت أرضية والطريق المداري الشمالي الشرقي لأكادير الكبير ومنتزه الانبعاث وخط الحافلات عالية الجودة ترام باص أمل واي، وغير ذلك… وهي التي بالمناسبة سبق لنا في القناة أن تطرقنا للعديد منها في فيديوهات سابقة.

ملاحظة: المشاهد التي سنرى في بداية الفيديو هي من القطب الحضري الجديد لأكادير والذي سبق لنا بالمناسبة إنجاز فيديو عنه في القناة و موضوع في المدونة أهلا أكادير.

ملاحظة أخرى: الصور التي سنستعمل في هذا الفيديو هي صور تعبيرية فقط، وليست للمشروع المعني بالضبط، على أن نتطرق هذه بتفصيل أكثر لاحقا، كل على حدة.

أما المشاريع التي سترى النور قريبا في أكادير والتي سيتم تدشينها خلال الأسابيع القليلة القادمة، والتي يُتوقع أن يتم الانتهاء منها قبل سنة 2024 فمنها:

المشاريع الكبرى في أكادير مثل:

– القاعة المغطاة أدرار

– متحف أكادير

– المسبح الأولمبي لأكادير

– ومشاريع أخرى مُهيكِلة بالمدينة.

إضافة إلى:

 مشاريع جديدة في أكادير ستُعطى انطلاقتها هي الأخرى خلال الأسابيع القادمة، وهي:

– سوق الخميس تيكيوين

– -تأهيل حديقة للا مريم

– مسبح في حي أغروض بنسركاو

– مسبح في الحي المحمدي

– إعادة تأهيل السوق البلدي لأكادير

كما نذكركم أنه تم مؤخرا انطلاق مشاريع و أوراش أخرى بالمدينة، منها على سبيل المثال: انطلاق تجهيز شطر جديد من مسار ترام باص امل واي أكادير، وأيضا إعادة تهيئة شوارع المنطقة السياحية بأكادير : شارع واد سوس و شارع 20 غشت

وهذا هو الفيديو المتعلق بهذا الموضوع، المشاريع الجديدة في أكادير 2022

– مشاريع أكادير : فكرة جميلة خارج الصندوق للفت انتباه المارة والسائقين

للتذكير، هذا الفيديو هو الأول من سلسلة فيديوهات قائمة playlist سنخصصها لتكون عبارة عن فيديوهات قصيرة  ذات توقيت صغير، نورد فيها بعض المعلومات أو الأفكار أو الأخبار أو غير ذلك بشكل مختصر وسريع، فيديوهات في الغالب ستتراوح مدتها بين دقيقة و دقيقتين، اخترنا لها اسم تحت اسم وتصنيف “ما قل”.

فيديو اليوم يدخل في إطار الحركية والدينامية التي تعرفها مدينة الانبعاث أكادير منذ التوقيع على برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024 أمام الملك بأكادير في فبراير  من العام2020، البرنامج الذي يهم جماعة أكادير و أكادير الكبير عموما، وفي نفس السياق، يتم حاليا إعادة تهيئة شارع واد سوس في المنطقة السياحية لأكادير انطلاقا من حي فونتي أكادير حتى حدود شارع 20 غشت بالمنطقة السياحية أيضا.

وعليه، وفي إحدى جولاتنا بالمنطقة استرعت انتباهنا فكرة جميلة ارتأينا نقلها لكم ومشاركتها معكم، فكرة تتبنى التفكير خارج الصندوق.

يتعلق الأمر باستعمال رجل آلي (إن صح هذا التعبير) كما ستشاهدون معنا في الفيديو المرفق، لتنبيه السائقين ومستعملي الطريق وكذا المارة والراجلين لوجود أشغال بالطريق. الأشغال التي تسهر عليها شركة GTR   Grands Travaux Routiers المميز في الفكرة أيضا أنها صديقة للبيئة وتعتمد على الطاقة الشمسية في تشغيل الرجل الآلي.

وعموما فهذا مشروع آخر من المشاريع الملكية في أكادير أي أشغال أكادير أو مشاريع أكادير التي تهم تهيئة شوارع أكادير و التي سنسلط عليها الضوء مستقبلا من دون شك.

الصراحة، نحن أعجبتنا الفكرة. ما رأيكم أنتم؟

وهذا هو الفيديو المتعلق بهذا الموضوع،

– جديد في الحي المحمدي أكادير : بداية أشغال المسبح نصف أولمبي المغطى – مشاريع أكادير

مسبح الحي المحمدي المغطى في أكادير، من المشاريع التي تحدثنا عنها مؤخرا في خبر على القناة و أيضا على صفحات المدونة أعلاه والذي يمكنكم الرجوع إليه لتفاصيل أكثر، هي مشاريع يرتقب أن يتم الانتهاء منها قبل سنة 2024

قلنا أنه سينطلق في غضون أسابيع قليلة، وبالفعل وكما ستشاهدون معنا في الفيديو المرفق أدناه، فقد بدأت فعليا أعمال البناء في هذا المسبح.

وهو مسبح نصف أولمبي مغطى، سيكلف إنجازه إضافة إلى مسبح بنسركاو ما يقارب 42 مليون درهم، المشروع ستشرف عليه مقاولة مغربية من مدينة أكادير وهي شركة بوكان للبناء و الهندسة la société de bâtiment et d’ingénierie Bouggane

المشروع هو الآخر يدخل ضمن المشاريع الملكية والرؤية الملكية لمدنية أكادير لتواصل تحولها، وتقوية البنية التحتية لعاصمة سوس.

موقع مسبح الحي المحمدي أكادير – المسبح المغطى

أما بالنسبة لموقع المشروع فهو يتواجد في المدار في نهاية شارع العرائش في الحي المحمدي قرب عمارات إسلان كما توضح هذه الصورة من جوجل مابس، وكما سترون في هذه المشاهد من عين المكان. بقي فقط أن نخبركم أننا نرجع إليه مع تقدم الأشغال في مناسبة قادمة.

موقع مسبح الحي المحمدي أكادير – المسبح المغطى

وهذا فيديو عن الموضوع من قناتنا أهلا أكادير على يوتيوب:

– ممرات الانحراف الخاصة بنفق تيليلا أكادير – الممر تحت أرضي على المحور شرق غرب أكادير

فيديو عبارة عن  تصوير لممرات الانحراف أو الطريق المؤقت الذي تم إعداده لمرور العربات من شاحنات وسيارات وغيرها، في الاتجاهين. في انتظار الانتهاء من بناء الممر تحت أرضي تيليلا على الطريق الحضري السريع وتقاطع المحور الطرقي شرق غرب لأكادير.

هذا النفق أو الممر تحت أرضي سبق لنا إنجاز فيديو عنه، يمكنكم الرجوع إليه في القناة أو في المدونة.

ملاحظة عايناها أكثر من مرة، هي أن بعض السائقين يمرون في هذا الطريق بسرعة مفرطة رغم وجود بعض المنعطفات الشديدة الانعطاف وعلامات التشوير التي تحدد السرعة.

وهذا هو الفيديو المتعلق بهذا الموضوع،

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *