مشاريع أكادير : تعرفوا على آخر مستجدات نفق تيليلا على المحور الطرقي شرق غرب أكادير

كما أخبرناكم في فيديوهات سابقة، انطلقت قبل مدة أشغال بناء نفقين في أكادير لأول مرة على الطريق الحضري السريع لأكادير المعروف بين الساكنة ب ” طريق مراكش ” من اتجاه المطار و حي تيكيوين في اتجاه ميناء أكادير. النفق أو الممر الأرضي الأول الذي انطلقت أشغاله في الأول هو نفق الحي المحمدي على شارع عبد الرحيم بوعبيد، والذي بالمناسبة أنجزنا عنه أكثر من فيديو في القناة وموضوع في المدونة، أما النفق الثاني والذي انطلقت اشغاله 20 يوما بعد انطلاق اشغال النفق الأول فهو الممر تحت أرضي أو النفق الذي أصبح معروفا بـ: نفق حي تيليلا على تقاطع المحور شرق غرب، وهو موضوع هذا الفيديو لليوم.

لكن قبل ذلك دعونا نتعرف على موقعه بالضبط:

موقع الممر تحت أرضي أو نفق حي تيليلا على تقاطع المحور شرق غرب

يتواجد هذا الممر تحت أرضي على تقاطع الطريق الحضري السريع لأكادير مع المحور شرق غرب، قرب حي تيليلا و حي الهدى، وعلى بعد أمتار من كلية الطب والصيدلة أكادير والجامعة الدولية لأكادير اينيفرسيا بوليس Universiapolis Agadir  كما تشاهدون في هذه الصورة من جوجل مابس: موقع المدار واتجاه تيكيوين وايت ملول، و اتجاه ميناء أكادير، واتجاه كلية الطب والصيدلة، واتجاه المنطقة السياحية وحي فونتي وأكادير باي.

في الفيديو أسفله سنرى مشاهدا من أرض الواقع لموقعه بالضبط: وقع المشروع خطوات عن كلية الطب و الصيدلة والمستشفى الجامعي لأكادير و Universiapolis Agadir

نفق تيليلا الممر تحت أرضي

أين وصلت الأشغال في نفق تيليلا ؟

هو من مشاريع أكادير الجديدة التي رأت النور مؤخرا أو ما أصبح يُصطلح عليها المشاريع الملكية في أكادير – أشغال أكادير في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020 – 2024

تقدم الأشغال في نفق تيليلا كما ستلاحظون معنا بعد مرحلة إعداد الأساسات أو الدعامات الأساسية ” السوميلات ” les semelles   بدأت عملية العمل على الحديد وتجهيزه لتتبعها مرحلة بناء les voiles  أو أشرعة الطريق إن صحت الترجمة،  التي ستكون من الاسمنت المسلح، نظرا للصلابة التي يجب أن تتمتع بها.

ملاحظة: طريقة الاشتغال في نفق تيليلا مختلفة عن طريقة الاشتغال في نفق الحي المحمدي، هنا تم حفر جوانب النفق أو الممر تحت أرضي فقط، لفسح المجال لبناء أساسات الممر les semelles و les voiles  أو (أجنحة/أشرعة الطريق)، على أن تتم عملية استكمال الحفر بعد الانتهاء من أشغال بنائهم.

وعموما فعملية بناء les voiles دخلت في مراحلها النهائية كما شاهدنا وسنشاهد عن قرب من أكثر من زاوية. حتى تقفوا بشكل دقيق على تقدم الأشغال بهذا الممر.

طول المساحة أو المنطقة التي تتم فيها الأشغال هي حوالي 400 متر. لكن الطول الإجمالي سيكون أكثر من ذلك بعد ربطه بالطريق بعد صيانته.

إضافات بخصوص نفق تيليلا – الممر تحت أرضي على المحور شرق غرب

– على غرار نفق الحي المحمدي، تم هنا أيضا تهيئة طريق مؤقت لمرور العربات، وهو الذي نشاهد الآن.

– مدة الأشغال 12 شهرا.

– البناء تمت فيه مراعاة طبيعة المنطقة، وخصوصا طبيعتها الزلزالية، ويتجلى هذا بالدرجة الأولى في الاسمنت والخرسانة والحديد (أي الاسمنت المسلح)… الحديد (كما سنشاهد خلال الفيديو اسفله)  من 6 ملمتر أي حديد ستة إلى 32 ملمتر أي حديد 32 و ذلك حسب الاستعمال.

– الأشغال تسهر عليها شركة ريجيونال كويك رود المغربية  Regional Quick Road وهي نفسها الشركة المكلفة بإنجاز الممر تحت أرضي أو نفق الحي المحمدي على شارع عبد الرحيم بوعبيد معتمدة في ذلك على أطر شابة مغربية من مختلف التخصصات التي لها علاقة.

لنا عودة أخرى للموقع مع تقدم الأشغال.

وهذا هو الفيديو  المتعلق بهذا الموضوع من قناتنا على يوتيوب:

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *