جولة خفيفة في مدينة تارودانت المغربية – جوهرة سوس

جولة للتعرف على مدينة تارودانت المغربية – جوهرة سوس

مدينة تارودانت : تقديم

تارودانت … كلما ذكرنا هذا الاسم، وكلما زرنا هذه المدينة، إلا ونتذكر هدوء المدينة، وطبيعة الحياة بها، وطيبوبة سكانها.

وهو نفس الإحساس الذي يتكرر كلما تكررت زيارتنا لها، و ما أكثرها من زيارات… ومنه الزيارة التي كانت مناسبة لتصوير هذه المشاهد التي رأينا أن نتقاسمها معكم… هي مشاهد قد تكون فرصة للبعض للتعرف على مدينة تارودانت لأول مرة، فيما تكون مناسبة للبعض الآخر لإعادة التعرف عليها، خصوصا لمن هو بعيد عنها في هذه الأثناء.

تارودانت مدينة مغربية هادئة جميلة أهلها طيبون، ضاربة في القدم، ذات تاريخ عريق، سبق لنا في القناة إنجاز فيديو عنها، وكذلك في المدونة تحرير مقال كامل عنها، وعن أهم المعلومات عنها، وأهم ما ينبغي معرفتها عنها، وهي كلها روابط يمكنكم الرجوع إليها في أسفل الفيديو…

بماذا تشتهر مدينة تارودانت ؟

لا بأس من إعادة التذكير ببعض من أهم هذه المعلومات، ومنها:

– تعتبر الصناعة التقليدية في المدينة ركيزة هامة للاقتصاد المحلي.

– الدراجات الهوائية وسيلة نقل شائعة في مدينة تارودانت، يركبها الصغار والكبار، ذكورا و إناثا.

– تارودانت فرصة لشراء عدة منتوجات طبيعية ومحلية مثل زيت الزيتون (زيتْ العود)  والزعفران القادم من منطقة تالوين، وأيضا زيت الأركان، وأملو، وعسل النحل الطبيعي، وغير ذلك الكثير.

– المسافة من أكادير إلى تارودانت حوالي 80 كيلومترا.
– تلتقي في مدينة تارودانت سلسلتا جبال الأطلس الصغير والأطلس الكبير، الشيء الذي يجعل مدينة تارودانت بمثابة نقطة انطلاق لكثير من محبي الرحلات الجبلية والمرتفعات.

– الأكل لا يعد مشكلة في المدينة، فهو متنوع جدا، رغم أن الطاجين السوسي المحلي بلحم الماعز هو المتربع على قائمة المأكولات الأكثر طلبا، والأكثر لذة أيضا. أما بالنسبة لأسعار الأكل فهي مناسبة لكل الميزانيات.

كما نلفت انتباهكم إلى وجود عدة محطات بنزين و استراحات في نواحي إقليم تارودانت تقدم خدماتها المتعلقة بالأكل لزبنائها، سواء الأكلات التقليدية أو الأكلات السريعة، فلا تترددوا في تجربتها.

– العرض الفندقي، والسكني السياحي في مدينة تارودانت مناسب ومتنوع: حيث توجد فنادق صغيرة بحوالي 100 درهم أو أقل لليلة الواحدة و أيضا فنادق مصنفة يتراوح ثمن المبيت فيها ما بين 500 و 800 درهم كمعدل تقريبي. كما توجد بمدينة تارودانت رياضات فخمة تقدم خدماتها بمعدل 300 درهم لليلة (وممكن أقل من ذلك أو أكثر، حسب التجهيزات وما هو متوفر: أكل…). زيادة على ذلك تتوفر بالمدينة شقق مجهزة بأهم ما يحتاجه الفرد (مطبخ مجهز، إنترنت، تلفاز، دوش ساخن…) معدة لكراء العطل والتي تكون غالبا في حدود 200 درهم لليلة.

لكي تكتمل زيارة مدينة تارودانت

كما نضيف أنه لا تكتمل زيارة هذه المدينة الهادئة دون زيارة:

– سوق السماطة الخرزاة ويسمى محليا   ” الخرازين ” حيث منتوجات الصناعة التقليدية ذات الجودة العالية.
–  سوق جنان الجامع حيث المحلات التجارية المتنوعة.
– ساحة تالمقلات  وهي مدخل جنان الجامع.

– ساحة  العلويين والمعروفة أيضا ساحة أسراك.

–  ساحة 20 غشت.

– حديقة إبراهيم الروداني وتعتبر أهم و أكبر حديقة بالمدينة، وهي للإشارة مصنفة كتراث وطني.

غير ذلك، يمكنكم:
–التجول بين أزقة المدينة الضيقة.
– أو الانطلاق نحو وجهات كثيرة متنوعة وقريبة في أغلبها، وبعضها تعدت شهرته حدود البلاد: مثل تيوت و سيدي برجة و تالوين  وإغرم  و أو حتى توبقال.

مشاهد إضافية من زيارة مدينة تارودانت

في نهاية الفيديو ستلتقون مع بعض المشاهد الجميلة من المدينة… على أمل أن نزورها مرة أخرى، هي ونواحيها الجميلة والغنية، وطبيعتها الساحرة، مثل تيوت والفيض وسيدي بورجا ، ولما لا الجبال المحيطة بها.

وهذا فيديو سابق عن المدينة يتناول: تسمية المدينة، التأسيس، الطريق إلى تارودانت انطلاقا من أكادير، العرض السياحي في تارودانت، نبذة عن تاريخ المدينة، المعالم التاريخية للمدينة… وغير ذلك.

قلب سوس و عاصمة السعديين الأولى، لنتعرف عليها:

الفيديو على القناة

المقال على المدونة
أما الفيديو المتعلق بهذا الموضوع لليوم، فيمكنكم مشاهدته أسفله:

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *