حي تالبرجت أكادير

تالبرجت أكادير : من الأحياء الغنية عن التعريف بمدينة الانبعاث أكادير

حي تالبرجت أكادير

حي تالبرجت أكادير Talborjt Agadir  واحد من الأحياء الغنية عن التعريف بمدينة  الانبعاث أكادير. معناها بالأمازيغية ” البُرج الصغير ” أما أصل  وسبب التمسية فهو ارتفاع منطقة تالبرجت. وهنا نقصد تالبرجت القديمة التي هي سبب التسمية، حيث كان الاسم يُطلق سابقا (وبالضبط قبل زلزال أكادير ) على منطقة غير منطقة تالبرجت الحالية، وهي بالضبط المنطقة حيث يتم تعليم سياقة السيارات بالقرب من الطريق المؤدية إلى الميناء، وهي بالمناسبة منطقة زلزالية ممنوع البناء فيها. هذه المنطقة دُمرت بالكامل في زلزال  1960، ليتم اطلاق اسم تالبرجت على منطقة جديدة تم بنائها بعد الزلزال، وهي بالضبط تالبرجت التي نعرفها الآن وسط المدينة، حيث حديقة أولهاو ومسجد محمد الخامس، وغير ذلك.

بمعالمها المعروفة مثل الحائط المخلد لضحايا زلزال 1960 حائط الذكرى أكادير حيث نُقشت العبارة: ” لئن حكمت الأقدار بخراب أكادير فإن بناءها موكول إلى إرادتنا وإيماننا ” وهي الكلمات التي قالها الملك الراحل محمد الخامس بعد زلزال مدينة أكادير. وحديقة أولهاو ومسجد محمد الخامس وسينما صحراء (التي تم للأسف إغلاقها منذ مدة) وغير ذلك…

من أشهر أحياء أكادير ، حي شعبي وعصري في نفس الوقت، مفعم بالحياة والحركة. به يوجد مسجد محمد الخامس بهندسته ومعماره المتميز، به أيضا سوق صغير ومحلات تجارية كثيرة ومقاهي ومطاعم وإدارات وأبناك وحدائق جميلة وكبيرة (سبق لنا التعريف بها في قناة أهلا أكادير على اليوتيوب من هنا ).

عرف الحي مؤخرا تحسينات وأشغال تهيئة همت بالخصوص مفترقات الطرق والأرصفة الطرق بشكل أكثر جمالية من جهة ويعطي مساحة أكبر للراجلين من جهة أخرى. حيث بلغت كلفة الأشغال 70 مليون درهم همت شارع الرئيس كينيدي وشارع 29 فبراير والمناطق المحيطة بحديقة أولهاو Olhao وجزء من وسط تالبرجت. أشغال انصبت حول إحداث منطقة تجارية مفتوحة مع إيلاء عناية خاصة بالمظاهر السوسيو اقتصادية والمعمارية بهدف إرجاع الأضواء والإقبال إلى هذه المنطقة السياحية والاقتصادية التي عرفت ركودا ملحوظا في السنوات الأخيرة، ركود مرده بشكل رئيسي إلى توسع المدينة وظهور مناطق تجارية اقتصادية جديدة، إلى جانب الأسواق الكبرى.

باختصار الحي من الأحياء الجميلة والمهمة بمدينة أكادير -حتى و إن خف وهيجه قليلا مقارنة مع ما كان عليه سابقا- حي يبقى له وقع وأثر في قلب كل أكاديري، حي له طابع خاص.

حي تالبرجت أكادير سينما الصحراء
سينما الصحراء

في هذا الفيديو سنرى:

– شارع 29 فبراير تالبرجت أكادير حيث يتواجد مقر شركة العمران.

–  سنمر بالقرب من مسجد محمد الخامس بتالبرجت.

– مطاعم ومقاهي.

– سينما صحراء أكادير.

– شارع الجيش الملكي.

تابعوا معنا إذن هذه الفيديوهات عن الحي لتتعرفوا عليه أكثر وعن قرب:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *