تيليفيريك أكادير

تيليفيريك أكادير في مرحلة التجارب الأخيرة لينطلق مباشرة بعد عيد الأضحى يوليوز 2022

فيديو اليوم عن وصول مشروع تيليفيريك أكادير مرحلة التجارب النهائية (كما ستلاحظون معنا في مشاهد حصرية من عين المكان في الفيديو المرفق أسفل هذا الموضوع) لينطلق مباشرة بعد عطلة عيد الأضحى ( الخط الأول سيكون جاهزا بعد العيد) … نتواجد الآن في نقطة أو محطة انطلاق تيليفيرك أكادير قرب قنطرة تيلضي على بعد خطوات من المخيم الدولي لأكادير Camping Agadir، محطة الانطلاق التي سبق لنا إنجاز فيديو سابق عنها تجدون في مربع الوصف أسفل هذا الفيديو.

محطة انطلاق تيليفيرك أكادير تتوفر على مدخل رئيسي سنشاهده في الفيديو، حيث نرى أن الأعمال فيه شارفت على الانتهاء. في محطة الانطلاق أيضا توجد 3 شباببيك للتذاكر، وقاعتين للانتظار، منهم واحدة خاصة بكبار الزوار VIP. محطة انطلاق تيليفيريك أكادير للتذكير ستضم أيضا أماكن لركن عربات التيليفيريك ومواقف لسيارات الزوار ومكاتب ومقهى صغير.

محطة انطلاق التيليفيريك وحسب ما عاينت عدسة أهلا أكادير بداية هذا الأسبوع وصلت نسبة تقدم الأشغال بها أكثر من95%، أشغال يسهر عليها جيش من العمال والتقنيين والحرفيين والمهندسين وغيرهم، اكثر من 950 فردا من مختلف التخصصات، يقفون على قدم وساق لينطلق المشروع في وقته المحدد.

وتشمل هذه الأشغال عملية تهييئ المدخل الرئيسي للمحطة، ومُحيطه، إضافة إلى إعداد موقف السيارات وتشجير المكان. التشجير الذي سيشمل أيضا طول مسار التليفيريك أي أن المنطقة ككل ستعرف إحداث مساحات خضراء على شكل غابة تناهز مساحتها حوالي 100 هكتار، إضافة إلى مسار أرضي أسفل مسار التيليفيريك سيكون مُخصصا لرياضة المشي، وسيكون ولوجه ممنوعا لغير الراجلين. المسار الأرضي سيمتد على طول مسار التيليفيريك في الأعلى وسيتم تأثيثه بالكراسي كمحطات استراحة واستجمام استراحة، وأيضا تهيئته بالأشجار.

سعر أو أثمنة تيليفيريك أكادير سيكون بين 50 و 80 درهم ذهابا وإيابا، مع أثمنة نفضيلية خلال باقي السنة.

تيليفيريك أكادير والذي سيتمر في نقل الركاب حتى الساعة الثانية عشرة ليلا (منتصف الليل) والذي سهرت على إعداده وتجهيزه دوبل ماير Doppelmayr وهي الشركة السويسيرية النمساوية الأولى عالميا في هذا المجال (وهو أول تلفريك ستنجزه الشركة في القارة الإفريقية)، سيكون وسيلة ربط سريعة (خمسة إلى ستة دقائق فقط) وآمنة، بكل سلاسة بين محطة الانطلاق وقصبة أكادير أوفلا الموروث التاريخي  للمدينة، و المعلمة التاريخية التي يرجع بناؤها إلى عهد الدولة السعدية سنة 1540 ميلادية على يد السلطان محمد الشيخ السعدي (بهدف عسكري وهو محاصرة البرتغاليين في فونتي أسفل أكادير أوفلا).

وفي نفس السياق نشير إلى أن قصبة اكادير أوفلا هي الآن في طور الصيانة والترميم وإعادة التأهيل، و سيتم فتحها في وجه العموم هي الأخرى في هذا الصيف، في حلة جديدة حيث سيكون قسم كبير منها جاهزا هذا الصيف، لتتوفر على مطاعم ومقاهي ومتحف ومواقف للسيارات ومرافق أخرى.

وبالرجوع إلى عربات التيليفيريك نشير إلى أن الشركة المصنعة زودت المشروع بآخر جيل منه، حيث سيكون مجهزا بتقنية D-line، وهي تقنية تضمن أقصى درجات الراحة للركاب، وتجعل العربات تعمل بكل هدوء، هذا ويبلغ مجموع 29 عربة تتسع ل 8 اشخاص، منها  4 عربات VIP  تنقل 4 اشخاص.

وعموما، ولتفاصيل أكثر يمكنكم تصفح موضوع شامل من مدونة أهلا أكادير سبق وأنجزناه عن تيليفيرك أكادير، ستجدون رابطه هو الآخر في مربع وصف لفيديو المرفق أسفله.

– تلفيريك أكادير أو خط النقل عن طريق قاطرة معلقة بسلك كهربائي، معلومات إضافية سريعة:

– هو أول تلفريك في المغرب، بل الأول من نوعه في شمال إفريقيا.

– مشروع سياحي واعد سيرى النور في شهر يوليوز 2022 بأكادير

– انطلاقة التيليفريك ستكون بالقرب من قنطرة تلضي، بينما المحطة الأولى ستكون هي قصبة أكادير أوفلا (مسافة 1700 مترا تقريبا، في مدة ستة دقائق فقط) في حين محطة الوصول (أي المحطة الثانية والأخيرة) ستكون هي دانيا لاند و سوس كامب.

الشطر الثاني أو الخط الثاني من التليفيريك ستنطلق به الأشغال السنة المقبلة، وسيربط بين أكادير أوفلا ودانيا لاند المنتجع السياحي الضخم القادم في أكادير.

التكلفة الاجمالية للمشروع 400 مليون درهم.

– تلفريك أكادير  والمشروع السياحي سوس كامب والمنتجع الترفيهي دانيا لاند (الذي سيضم بالمناسبة أكبر وأحدث وأضخم أكوابارك في إفريقيا) هي ثلاثة أقطاب متكاملة، لعرض ترفيهي سياحي قادم بمدينة أكادير، كوجهة ترفيهية عالمية.

إليكم الفيديو من هنا.

توضيح بخصوص مشروع تيليفيريك أكادير – وتذكير بمسار تليفيريك أكادير

في هذا المقام، نشكركم أولا على تفاعلكم مع فيديوهات القناة، وخصوصا الفيديو الأخير المتعلق بتيليفيريك أكادير… نشكركم على جميع التعليقات الواردة على الفيديو، والتي كانت بشكل كبير الدافع وراء فيديو اليوم، الذي سيكون مناسبة للجواب والتعقيب على بعض الأمور:

– أولا: نعتذر كثيرا على الخطأ الوارد في نطق كلمة تيليفيرك Téléphérique باللغة الفرنسية، وعموما فأي عمل إنساني وارد ومحتمل أن تكون فيه أخطاء، لكننا لا نجد أي حرج في الاعتذار عن أي خطأ أو سهو نقع فيه. فمعذرة مرة أخرى.

ثانيا: بخصوص كون تيليفيريك أكادير هو الأول من نوعه، وكمشروع متكامل مع داينا لاند وسوس كامب، فنحن على ما يبدو لم نتوفق في إيصال الفكرة بالشكل الصحيح، وهو ما وضحناه في سير الفيديو السابق، حيث كان المقصود هو كون شركة دوبل ماير أول مرة تشتغل وتجهز هذا النوع من التيليفيريك في إفريقيا وخصوصا تقنية D-Line التي تتمتع بهدوء وجودة كبيرين، والذي لا يتطلب إلا صيانة بسيطة جدا وموفرة للوقت (بفضل الابتكار التقني لدى الشركة المُصنعة) هذا وتصل سرعة هذا التيليفيريك القصوى إلى Speeds of up to 7 m/s كما هو وارد في الموقع الالكتروني الرسمي للشركة المصنعة له. ولهذا نعتذر إن خاننا التعبير.

اما عن تيليفيريك أوكايمدن، والذي كان هو الآخر محط بعض التعليقات في القناة، فهو مختلف عن تيليفيريك  أكادير، في مراكش الأمر يتعلق بمقاعد معلقة  Télésiège خاصة بالجبال الثلجية، هي تقريبا نفس التقنية المعتمدة أي استعمال الأسلاك المعلقة، لكن يوجد فرق كبير بينهما من الناحية التقنية، إضافة أنه ليس عبارة عن عربات تيليفيريك كما هو مصطلح عليها. كما هو الشأن بالنسبة لعربات التنقل فوق أجواء مدينة أكادير.

وردت علينا أيضا تعليقات بخصوص تيليفيريك سيدي افني، وهو أمر سبق لنا أن تحدثنا عنه في موضوع سابق لنا على المدون (كما تلاحظون الآن) سبق ونشرناه بتاريخ 17 فبراير  2021 إلا أن الفرق بينهما كبير: تيليفيريك سيدي افني كان يستعمل لنقل الناس والبضائع المتعلقة بالاستعمار الاسباني آنذاك للمنطقة وهو اليوم ومنذ سنوات طويلة متوقف عن العمل.

وكإضافة نشير أنه كان من المرتقب أن تكون طنجة أول مدينة مغربية تحتضن تيليفيريك الذي كان مرتقبا أن ينقل إلى الميناء الترفيهي بمسار طوله حوالي كيلومتران، لكنه لحد الآن لم يخرج إلى حيز الوجود.

في الفيديو الذي ستجدون أسفله، سنذكركم بعُجالة بمسار التيليفيريك، وهو: من محطة الانطلاق قرب قنطرة تيلضي إلى قصبة أكادير أوفلا في مرحلة أولى إلى المنتجع السياحي الترفيهي دانيا لاند و المشروع السياحي سوس كامب.

كل المعلومات عن تيليفيريك أكادير - أول تيلفيريك بالمغرب - صيف 2022

كما ستتعرفون على بعض من عربات تيليفيريك أكادير من أرض الواقع، وهي واحدة من العربات التي حلت بأكادير مؤخرا، تم تصويرها على جنبات شارع محمد الخامس قرب أكادير باي، أكادير باي الذي سبق لنا بالمناسبة تناوله في فيديو سابق. بينما الأخرى تتواجد في كورنيش أكادير كما ستشاهدون معنا.

وهذا هو الفيديو  المتعلق بهذا الموضوع من قناتنا على يوتيوب.

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.