تقدم أشغال أول نفق في أكادير النفق في تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد مع الطريق السريع الحضري

تقدم أشغال أول نفق في أكادير : النفق في تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد مع الطريق السريع الحضري

1- تقديم: جديد بناء أول نفق في أكادير

كما أخبرناكم في فيديوهات سابقة انطلقت قبل مدة أشغال بناء نفقين في أكادير لأول مرة على الطريق الحضري السريع لأكادير المؤدي إلى مطار المسيرة أكادير، النفق أو الممر الأرضي الأول على تقاطع المحور شرق غرب، بينما الثاني وهو موضوع هذا الفيديو يقع على تقاطع الطريق الحضري السريع لأكادير شارع عبد الرحيم بوعبيد قرب حي الوفاء وحي ليراك بواركان و شارع الدار البيضاء في الحي المحمدي أكادير. سنرى كيف تم إغلاق مدار شارع عبد الرحيم بوعبيد مع الحي المحمدي في وجه حركة السير وبداية العمل بممرات أو مسارات الانحراف المؤقتة.

2- أهم المعلومات عن أول نفق في أكادير شارع عبد الرحيم بوعبيد

مدة الأشغال مبرمج لها 12 شهرا في حين تكلفة المشروع تقارب 101 مليون درهم. وكما هو معلوم وكما سبق لنا الإشارة إلى ذلك في أكثر من مرة، تدخل هذه المشاريع في إطار تنفيذ مخطط التنمية الحضرية لأكادير 2020 – 2024 الموقعة أمام الملك بأكادير في فبراير 2020، وهو ما أصبح يصطلح عليه بين الساكنة المشاريع الملكية بأكادير أو اشغال مدينة أكادير.
جدير بالذكر أن أشغال بناء هذه الأنفاق يدخل في إطار مشروع توسيع الطريق الحضري السريع لمدينة أكادير في اتجاه مطار المسيرة أكادير على طول 20 كيلومتر، حيث من المرتقب بناء 11 منشأة فنية  من قناطر وأنفاق تحت أرضية وممرات علوية إضافة إلى قنطرة على واد سوس، بتكلفة إجمالية ستبلغ 632 مليون درهم
جاء هذا المشروع كما يعلم الجميع لتخفيف ضغط السير على طرقات المدينة ووضع  حد لمعاناة يومية يعانيها مستعملو هذا المقطع أكثر من مرة في اليوم، خصوصا في أوقات الذروة والخروج من العمل وكذا خروج التلاميذ.
المشروع الذي لا شك سيلقى ترحيبا من لدن الساكنة المحلية وزوار المدينة، لمَ لا وهو من المشاريع التي يُنتظر أن تُطور البنية التحتية لمدينة أكادير وتغير من معالمها أكادير، خصوصا بعد النمو والتوسع الكبير الذي شهدته المدينة في السنين الأخيرة…

3- ممرات و مسارات الانحراف من أجل بناء نفق أكادير على الطريق الحضري السريع

المشروع حاليا وصل مرحلة إعداد ممرات الانحراف ومدارة مؤقتة على بعد خطوات من المدار السابق الذي تم إغلاقه حاليا أمام حركة السير كما سنرى من خلال هذا الفيديو…ممرات الانحراف بدأت فعليا بأداء دورها وأصبح المرور بها متاحا منذ يوم الاثنين الماضي، وهي الممرات التي سبق لنا تناولها في فيديوهات سابقة وهي نفسها التي نشاهد في هذه المشاهد، بعد ذلك سيتم مباشرة تحويل جميع الشبكات المتواجدة في محرم الطريق، مثل شبكات الإنارة وشبكات التطهير وشبكات الاتصالات، ليتم بعدها –حسب تصريح المدير الجهوي للتجهيز في تصريح Le360 العمل في المنشآت وتوسيع الطريق فور الانتهاء من الدراسات المتعلقة بها.

4- مشاهد إضافية نفق الحي المحمدي : الممر تحت أرضي قرب حي ليراك بواركان

من خلال الفيديو المرفق بهذه التدوينة ستشاهدون معنا مشاهد فريدة متفرقة، بعد إغلاق مدار شارع عبد الرحيم بوعبيد:

المشاهد تتناول كل من:

– المدار المؤقت الحالي، والذي يعرف هو الآخر حركية كبيرة.
– الطريق الذي سيسلكه المتجهون عبر شارع عبد الرحيم بوعبيد، وهو ممر جديد تم تجهيزه خصيصا بعد إغلاق مدار شارع عبد الرحيم بوعبيد مع الحي المحمدي.
– سنشاهد ايضا جُزءا من الطريق الحضري السريع لأكادير (أي طريق مراكش كما يعرف ببين الساكنة) وهو خالٍ تمام من السيارات لأول مرة في مشهد فريد لم يسبق رؤيته.
– المدار على تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد مع الطريق السريع الحضري مع شارع الدار البيضاء في الحي المحمدي بحركة سير منعدمة على غير العادة.

هي فعلا مشاهد فريدة: إغلاق مدار شارع عبد الرحيم بوعبيد على الحي المحمدي وحي الوفاء وحي  ليراك بواركان، إغلاقه أمام حركة السير، وهو الملتقى الذي كان يعرف حركية لا تتوقف على مدار الساعة، لاسيما في أوقات الذروة. ها هو اليوم خال تماما في انتظار إعادة بنائها وتصميمه على شكل ممر تحت أرضي ليناسب حركة السير بالموقع وبأكادير عموما.

نذكركم أنه:

من أهم أهداف هذه المدارات الجديدة : أنفاق أكادير و الممرات تحت أرضية بالمدينة:

– حذف ملتقيات وتقاطعات الطرق التي تعرف ازدحاما شديدا.
– تقليص مدة السفر على هذه الطريق بالنسبة لمختلف مستعملي الطريق: عابرين و محليين.
– تسهيل حركية نقل البضائع والسلع داخل أكادير الكبير ( مثال: ايت ملول، إنزكان، ميناء أكادير…)
– المساهمة في رواج اقتصادي أكبر للمنطقة ككل.
– انسيابية أكبر في حركة المرور و السير الجولان بأكادير: سيارات شاحنات دراجات ومختلف العربات…
نشير في الأخير إلى أن هذا المشروع  الذي طالما انتظرته الساكنة ممول إضافة إلى مجلس جهة سوس ماسة وجماعة أكادير، من طرف كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك  والماء ووزارة الداخلية و وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

وهذا هو الفيديو:

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *