مرجان الجديد باكادير ماكدونالدز كيتيا KITEA GEANT Agadir

جديد بأكادير قريبا: المركز التجاري الضخم كيتيا KITEA GEANT و مرجان جديد بأكادير و ماكدونالدز جديد بالمدينة

أهم المعلومات عن المركز التجاري الضخم كيتيا KITEA GEANT و مرجان أكادير الجديد و ماكدونالدز وغير ذلك…

مشروع استثماري جديد استقطبته المدينة، المركز التجاري الضخم KITEA GEANT Agadir  مشروع سيرى النور قريبا بالمدينة، ينضاف إلى قائمة المساحات التجارية الكبرى بأكادير ومن أهمها مؤخرا افتتاح متجر الكترو بلانيت الجديد في حي تيليلا، وفي وقت سابق افتتاح سيلا بارك أراضي كابيتال الذي سبق لنا التطرق له سواء في القناة أو المدونة (من هنا).
في هذا الفيديو سنكتفي بتوضيح مكانه و الإشارة إلى أهم المعلومات الأساسية عن هذا المشروع بناء على طلب العديد من مشاهدي القناة التي وردت علينا، على أن نرجع للموقع مع تقدم الأشغال، لإنجاز فيديو عنه أكثر تفصيلا.

1- موقع المركز التجاري الضخم KITEA GEANT

يتواجد متجر كيتيا على الطريق الوطنية رقم واحد أي الطريق الحضري السريع لأكادير، كما توضح هذه الصورة أسلفه. غير بعيد عن الملعب الكبير لأكادير لتكون هي الأخرى جزءا من القطب الحضري الجديد لأكادير الذي يمتد على 1200 هكتار: هذا القطب الذي ينقسم إلى 3 أقطاب فرعية هي: قطب الرياضة، قطب الصحة والتكوين و المنطقة الحضرية الجديدة أكادير (المنطقة الحضرية القادمة لأكادير)
موقع مرجان الجديد باكادير مركز تجاري الضخم KITEA GEANT Agadir

2- ماذا يوجد في المركز التجاري الضخم KITEA Géant

سيضم هذا المركز التجاري الجديد بأكادير مساحات متخصصة للتسويق والمطاعم: ماكدونالدز أدرار كيتيا أكادير   McDonald’s Adrar Kitea و فضاء للأنشطة التجارية والترفيهية ، متاجر ممتازة و أروقة تجارية مختلفة و ماركات عالمية: متجر كيتيا للأثاث المنزلية بأكادير المتخصص في الأثاث المنزلي و الديكور، مركز التسوق مرجان الجديد بأكادير بعد مرجان إنزكان و مرجان tونتي أكادير، إضافة إلى موقف للسيارات يتسع لأكثر من 500 سيارة.

3- حجم معاملات مهم و زوار و فرص عمل

وفقًا للتقديرات، من المتوقع –بعد 14 شهرا من بداية أشغال البناء- أن يعرف هذا المركز الجديد بأكادير زيارة حوالي 3.6 مليون زائر سنويًا، بحجم معاملات chiffre d’affaires prévisionnel  من المتوقع أن يبلغ نحو 800 مليون درهم. وبالنسبة لفرص العمل، ففي المجموع  سيخلق هذا المشروع 800 وظيفة شغل مباشرة، و 2000 أخرى غير مباشرة.
وللتذكير فإن متجر كيتيا Kitea   يتواجد بالفعل في أكادير منذ وقت غير قصير بالفعل، وبالتحديد في مركز تسوق مرجان فونتي أكادير Marjane Founty Agadir.

4- مركز التسوق كيتيا في قلب المحور – القطب الحضري الجديد لأكادير

من المتوقع أن يعزز هذا المشروع من جاذبية مدينة أكادير للعلامات التجارية الأخرى، وسيكون كذلك جزءًا لا يتجزأ من القطب الحضري الجديد لأكادير، الذي سيمتد -كما سبق الذكر- على مساحة تقارب 1200 هكتار، وسينقسم إلى ثلاثة محاور أو أقطاب فرعية، وهي:
– قطب الرياضة : بمساحة 429 هكتارا، تقع على محيط ملعب أدرار الملعب الكبير لأكادير.
–  قطب الصحة والتكوين : على مساحة تقدر بـ 339 هكتار قرب المستشفى الجامعي أكادير CHU Agadir
– المنطقة الحضرية القادمة لأكادير : zone d’urbanisation différée

5- بناء   المركز التجاري الضخم كيتيا أكادير   KITEA GEANT Agadir

بناء هذا المشروع، الذي تبلغ مساحته 55.000 مترا مربعا، ستتم على ثلاث مراحل وستستغرق 18 شهرًا:
– ستشمل المرحلة الأولى مساحة كبيرة تقدر بـ 7.732 متر مربع.
– المرحلة الثانية سيتم فيها إنشاء 4 مساحات تجارية (مراكز تسوق) بمساحة  1500 مترا مربعا لكل منها، واثنين آخرين بمساحة 2677 مترا مربعا و 500 مترا مربعا على التوالي، بالإضافة إلى مطعم للوجبات السريعة على مساحة 600 متر مربع.
– بينما ستشمل المرحلة الثالثة بناء 4 مستودعات بمساحة 922 مترا مربعا، وآخر بمساحة 1500 متر مربع، مع موقف للسيارات يتسع لجوالي 505 موقف.

6- إضافات و معلومات أخرى عن  المركز التجاري الضخم كيتيا أكادير   KITEA GEANT Agadir

نشير أنه تم في وقت سابق   (بحضور عدد من الشخصيات والضيوف: المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لسوس ماسة رئيس غرفة التجارة والصناعة و الخدمات لسوس ماسة)  وضع الحجر الأساس لبناء هذا المشروع الذي سيمتد على مساحة تقارب 5 هكتارات، باستثمار قدره 200 مليون درهم.
سيساهم هذا مشروع المركز التجاري KITEA GEANT الذي يعتبر من بين أهم المشاريع الاستثمارية التي استقطبتها مدينة أكادير مؤخرا في خلق حوالي 800 منصب شغل مباشر و  2000 منصب غير مباشر، بينما مدة الأشغال من المرتقب أن تدوم 14 شهرا، لتنتهي في أبريل 2022
مشروع ظل منتظرا لأكثر من سنتين، يعرف انطلاقته مؤخرا غير بعيد عن ملعب أكادير الكبير (كما سبق الذكر). مشروع Kitea Géant سيسمح لهذه العلامة التجارية المغربية للأثاث بتوسيع شبكتها من المتاجر بالمنطقة (شبكة إقليمية) كجزء من سياسة التوسع التي تنهجها على المستوى الوطني.
هكذا إذن، ستتوفر مدينة أكادير قريبا على الشكل العملاق من هذه العلامة بحلول أبريل 2022، وفقًا للجدول الزمني المحدد، على مساحة أرضية إجمالية تبلغ 5 هكتارات.
نشير إلى أن مشروع Kitea Géant d’Agadir حصل على ترخيص البناء (رقم 07/05/2020) منذ 15 ديسمبر 2020، بعد حصوله على الموافقة  (رقم 232) من قبل المندوبية السامية للمياه والغابات منذ 20 دجنبر 2018، وقبل ذلك سبق للمشروع أن حظي بمصادقة لجنة الاستثمار الإقليمية خلال عام 2017، في إطار تعزيز قطاع التجارة بالمدينة.
المشروع تم تقديمه من طرف Kitea، من خلال شركة K Foncière” SARL” و هو اليوم في مرحلة أعمال الحفر والبناء الأولى stade de terrassements.
هذا الشكل من مراكز التسوق الذي طورته كيتيا Kitea سيتطلب -وفقًا لهذه العلامة التجارية المغربية للأثاث (المتخصصة في الأثاث وأدوات الديكور)- مبلغا استثماريا سيبلغ حوالي 200 مليون درهم.
و نذكر في الأخير إلى أن مجموعة كيتيا Kitea   تأسست سنة 1993 من طرف عائلة بنكيران، وهي تتوفر اليوم على حوالي 50 نقطة بيع في المغرب، بمساحة عرض كلية تزيد عن 50.000 مترا مربعا:22 متجرًا Kitea و 18 KSHOP  و 6 متاجر Kitea Géant في كل مراكش والدار البيضاء ووجدة وطنجة وفاس والرباط .
وهذا فيديو عن الشروع في بناء المركز التجاري الضخم كيتيا أكادير KITEA GEANT Agadir ومعلومات أخرى مُصوّرة ندعكم تكتشفونها في الفيديو:

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *