الطريق المدارية اكادير الطريق المداري الشمال شرقي لأكادير الكبير

جانب من أشغال بناء و تجهيز الطريق المداري أكادير – الطريق المداري الشمال شرقي لأكادير الكبير

الطريق المداري الشمال شرقي لأكادير الكبير

في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024 ، الذي تم توقيعه بأكادير أمام الملك محمد السادس يوم 04  فبراير 2020، نلتقي مرة أخرى مع فيديو آخر عن تقدم الأشغال في واحد من الأوراش الملكية المفتوحة بالمدينة.
فيديو اليوم عن أشغال تجهيز بناء الطريق المدارية لأكادير أي الطريق المداري الشمال ـ شرقي لأكادير الكبير من مطار المسيرة أكادير إلى ميناء أكادير (وهي من المشاريع الملكية والأوراش الملكية الهامة في أكادير ).

نشير أنه سبق لنا في القناة نشر أكثر من فيديو في نفس السياق، ندعوكم للاطلاع عليها، ومشاهدتها.
الطريق المدارية لأكادير الكبير هو محور طرقي هام انتظرته الساكنة طويلا لتسهيل الحركة بالمدينة التي تكبر يوما بعد يوم، محور طرقي في مدينة الانبعاث أكيد أنه سيساهم في تغيير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (إلى الأفضل طبعا).

الطريق المدارية أكادير الكبير :  أهم المعلومات

يدخل هذا المشروع الواعد في إطار اتفاقية شراكة خاصة، تهدف إلى تحسين انسيابية التنقلات بأكادير الكبير و تقوية البنيات التحتية به. شراكة تم التوقيع عليها يوم 13 ماي 2020، بين عدة متدخلين (على الصعيد المحلي والجهوي والوطني)، هم:
وزارة التجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بنسبة (9.3%) جماعة أكادير (16.9%)، وزارة الداخلية (17.9%)  جهة سوس ماسة (23.8%)، وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء (32.1%)، و  ذلك بتكلفة مالية إجمالية بلغت 770 مليون درهم بالنسبة للشطر الأول. بينما يُرتقب أن تنتهي الأشغال بالمشروع في مارس 2023.

هذا الطريق المداري في أكادير سيبلغ طوله 29 كيلومترا، بينما سيكون عرضه 20 مترا (طريق 2×2) . هدفه الربط بين المرافق العمومية والاقتصادية الهامة في أكادير الكبير (عمالتي أكادير اداوتنان وإنزكان أيت ملول بالدرجة الأولى، واستفادة غير مباشرة لأقاليم أخرى مجاورة، كإقليم شتوكة أيت باها وإقليم تارودانت) مثل: مطار أكادير المسيرة الدولي، والملعب الكبير لأكادير،  والمنطقة الحرة للتصدير المرتقبة بأكادير وقطبي الصناعة والخدمات أليوبول و أكروبول، وأيضا المناطق اللوجستيكية المرتقبة بكل من الدراركة و أيت ملول إضافة –طبعا- إلى المركب المينائي لأكادير والمركب الجامعي للمدينة.

الأهداف من وراء بناء الطريق المداري الشمال شرقي لأكادير الكبير

يهدف بناء الطريق المدارية لأكادير كذلك إلى:
– تسهيل نقل البضائع داخل أكادير الكبير.
– تقليص مدة السفر.
– الارتقاء بأكادير الكبير ليكون قطبا اقتصاديا متكاملا.
– المساهمة في تحسين مؤشرات السلامة الطرقية.
– تقوية مكانة المنطقة كقاطرة لجهة سوس ماسة.
– تعزيز جاذبيتها كوجهة سياحية  تحظى باهتمام وطني ودولي.

المنشأت الفنية

نشير إلى أنه وفي إطار نفس المشروع، سيتم بناء 11 منشأة فنية من القناطر والممرات الأرضية والممرات العلوية و التي ستكون الأولى من نوعها في جهة سوس ماسة، وهي: 4 ممرات تحت أرضية و 6 ممرات علوية وقنطرة على وادي سوس، زيادة على  تهيئة 3 مداخل: مدخل ميناء أكادير (المركب المينائي لأكادير) و مدخل حي القدس والمنطقة الرياضية بمحاذاة ملعب أكادير الكبير و مدخل المحور الطرقي شرق ـ غرب أكادير، في اتجاه كلية الطب والصيدلة والمنطقة الجامعية لأكادير.

تحسين مستوى خدمات الطريق الحضري السريع لأكادير

و بالتوازي مع هذا المشروع ( الطريق المدارية لأكادير الكبير الشمالية الشرقية من المطار إلى الميناء) و في إطار نفس برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، وبهدف الارتقاء و تعزيز البنية التحتية للمدينة، سيتم أيضا تحسين مستوى خدمات الطريق الحضري السريع أكادير ( الطريق الوطنية رقم واحد القادمة من الميناء في اتجاه تيكيوين ) عبر تهيئة 11 ممرا أرضيا، منهم 3 بشكل مستعجل هم:
– ممر ملتقى شارع عبد الرحيم بوعبيد و الطريق السريع (الطريق الوطنية رقم 1) بين حي ليراك بواركان و الحي المحمدي.
– ممر مدخل الميناء  : تمرسيط.
– ممر ملتقى الطريق السريع لأكادير و المحور شرق غرب قرب حي تيليلا أكادير.

على سبيل الختم

وعموما، يبقى مشروع الطريق المداري الشمال الشرقي لأكادير الكبير  بنية تحتية منتظرة بالمنطقة ستغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة لا محالة.

ملحوظة: هذه المشاهد في الفيديو المتعلقة بأشغال الطريق المدارية أكادير تم تصويرها قرب الحي المحمدي و أبراز و إغيل أضرضور أي سفوح الجبال أكادير، وهذا فيديو عن الموضوع:

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *