الحجر الصحي في أكادير

الحجر الصحي في أكادير : جولة في المدينة أثناء الحجر الصحي و بعد رفعه

1- أحياء و شوارع أكادير مهجورة و شبه فارغة

بسبب الحجر الصحي المتعلق بفيروس و وباء كورونا -كوفيد 19

في هذا الفيديو الجديد من قناة أهلا أكادير سنقوم بجولة بالسيارة عبر أهم أحياء و شوارع مدينة أكادير : سنرى أكادير اليوم كما لم نشاهدها من قبل، حيث مدينة أكادير تحت إجراءات الحجر الصحي بسبب حالة الطوارئ الصحية في المغرب .

في البداية من الضروري الإشارة إلى وجود بعض الأمور والنقائص التي يجب تداركها بخصوص الحجر الصحي بمدينة أكادير ، والمتمثلة على وجه الخصوص في وجود بعض الازدحام في بعض نقاط بيع الخضر والفواكه المنتشرة بالمدينة ( حي ليراك بواركان ، شارع الإمام البخاري نموذجا). وكذلك في محلات العطارة والبقالة بسبب اقبال الناس على اقتناء مستلزمات رمضان، والاستعداد له… وعليه ومن هذا المنبر ندعو بدورنا ساكنة مدينة أكادير إلى الالتزام أكثر خصوصا مع تمديد الحجر الصحي بالمغرب إلى غاية 20 ماي 2020 المقبل بسبب جائحة كورونا المستجد كوفيد 19 ، مع المزيد من الانضباط والبقاء بالمنازل وعدم الخروج منه إلا للضرورة مع التزام الحذر أثناء الخروج باتباع معايير الوقاية والسلامة الصحية  والتباعد الاجتماعي…

لكن بصفة عامة فإن استجابة ساكنة أكادير لإجراءات الحجر الصحي التي تم إقرارها بالمغرب ، تبقى استجابة في المستوى و مسؤولة ومقبولة إلى حد كبير.

وهذا ما سنلاحظه طيلة هذا الفيديو حيث نرى أحياء وشوارع  مدينة أكادير شبه خالية ومهجورة بسبب إجراءات الحجر الصحي ، مع التزام الناس بوضع واستعمال الكمامات الطبية الواقية، ناهيك عن أهم ملاحظة تم تسجيلها وهي الغياب التام للأطفال عن الشوارع بمدينة أكادير وهو شيء جميل ينم عن مسؤولية كبيرة ومواطَنة عالية تُشكر عليها الساكنة وتنم عن احترام ساكنة أكادير والتزامهم بالتدابير الوقائية.

بداية الجولة كانت من حي بواركان وبالضبط من شارع المقاومة والأحياء المحاذية له: حي بواركان وحي الكويرة وحي الخيام…

الفيديو أيضا فرصة للتعرف على بعض أحياء مدينة أكادير حي النجاح حي الكويرة حي الإقامة حي البطوار ( الحي الصناعي) حي بوتشكات وغيرهم من الأحياء، وبعض من أهم شوارع مدينة أكادير : مثل شارع المقاومة وشارع الجيش الملكي وشارع الحسن الثاني وشارع محمد الخامس وشارع 2 مارس وزنقة مراكش وشارع زيز وشارع 18 نونبر وشارع الرئيس كيندي وغيرهم من شوارع المدينة.

في هذا الفيديو سنمر كذلك قرب حديقة ابن زيدون و سينما السلام أكادير و سنمر أيضا بجوار سوق الأحد أكادير ونرى جنباته شبه الخالية من السيارات والناس.

نترككم إذن تشاهدون أكادير كما لم تروها من قبل وتتابعون الفيديو وتتعرفون على تفاصيله…

2- جولة ليلية في كورنيش أكادير و المنطقة السياحية لأكادير بعد رفع الحجر الصحي

أما فيديو  الثاني فهو عبارة عن جولة ليلية في كورنيش المدينة وفي المنطقة السياحية بأكادير لرصد الأجواء في مدينة أكادير بعد نهاية فترة الحجر الصحي وتمديد  فترة الطوارئ الصحية لشهر إضافي، بعد البلاغ المشترك لوزارتي الصحة والداخلية  الصادر ليلة الثلاثاء-الأربعاء الماضية، و تصنيف مناطق جهة سوس ماسة ضمن المنطقة رقم 1، التي ستستفيد من إجراءات التخفيف إلى جانب جهات وأقاليم أخرى.

حيث استقبلت ساكنة أكادير كغيرها من مناطق التخفيف 1 المسموح لهم بالخروج دون الحاجة إلى وثيقة التنقل استقبلت أول أيام رفع الحجر الصحي المنزلي بفرحة و ارتياح تمثل في عدة نواحي كالخروج إلى الحدائق وتوفير فرصة للأطفال للعب والترويح عن النفس وكذا التجول في ساحة الأمل إضافة إلى الإقبال على كورنيش المدينة منذ الساعات الأولى ليوم الخميس 11 يونيو 2020 حتى وقت متأخر منه، وهو ما رصدته كاميرا القناة حيث الناس يتوافدون للاستمتاع بأجواء الكورنيش و الشاطئ والترويح عن النفس، وممارسة رياضة المشي و الجري أو فقط الاكتفاء بالجلوس على جنبات الكورنيش والاستمتاع بالأجواء التي طال انتظارها، علما أن التواجد بالرمال و السباحة لا زالا ممنوعين.

كاميرا القناة رصدت أيضا عودة البسمة إلى وجوه الأطفال بعد شهور من البقاء بالمنازل.

جدير بالذكر أيضا أن كورنيش أكادير شهد قبل أيام إعادة تثبيت أجهزة رياضية جديدة، و حملة نظافة لإعادة الحياة إليه بعد تحوله إلى منطقة مهجورة طيلة الفترة الماضية وهو الكورنيش الذي يعرف حركة طيلة السنة باعتباره القلب النابض لعاصمة سوس.

الفيديو سينقلكم في جولة عبر ممر تاوادا في كورنيش المدينة قرب مارينا أكادير و شارع محمد الخامس وساحة الأمل و شارع الحسن الثاني و شارع 20 غشت بالمنطقة السياحية لأكادير وهي -للإشارة-  ظل الولوج إليها ممنوعا منذ شهر مارس الماضي تطبيقا لحالة الطوارئ الصحية لتفادي انتشار فيروس كورونا المستجد.

في هذه الجولة، لوحظ تواجد أمني كثيف لمختلف الأجهزة الساهرة على التنظيم والمراقبة بالمنطقة لضمان الالتزام بتطبيق مبادئ التباعد الاجتماعي و الالتزام بالتدابير الاحترازية وعدم خلق تجمعات.

و في انتظار شفاء الحالة الوحيدة التي لازالت تتلقى العلاج بأكادير وعلى أمل خلو المدينة من فيروس كورونا وعلى أمل نهاية هذه الجائحة لتعود الحياة لطبيعتها بعموم التراب الوطني والعالم بأسره، نترككم تتابعون الجولة (الفيديو أسفله) و إلى اللقاء في فيديو قادم قريبا، شكرا لكم.

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *