إيغرم إغرم تارودانت

إغرم أصغر جماعة حضرية في إقليم تارودانت : لنتعرف عليها

إغرم

إيغرم أصغر جماعة حضرية في إقليم تارودانت ، تقع على الطريق الرابطة بين تارودانت و طاطا ، على بعد 85 كيلومترا من تارودانت. تقع إغرم بين أحضان جبال الأطلس الصغير في الجزء الأوسط منه، هذه الجبال المعروفة بلوزها وتقاليدها الأمازيغية الأصيلة، مثل الزي الأمازيغي و رقصات أحواش على ايقاعات متنوعة من الدرست و أهنقار  والمصحوبة بروائع الشعر الأمازيغي: تزرارت و تنضامت.

تحدها غربا تافراوت و شرقا تالوين وشمالا مدينة تارودانت و جنوبا إقليم طاطا، وعلى وجه التحديد هذه حدودها: غربا جماعة الماتن، وشرقا جماعة الاثنين أضار  وشمالا جماعة والقاضي و جنوبا جماعة سيدي بوعل.

اغرم المناضلة كانت قلعة صامدة في وجه المستعمر، الذي اضطر للتراجع في مجموعة من المحطات. مساحتها تقدر بحوالي 70كيلومترا مربعا، و يسكنها قرابة ال 5000 نسمة.

السكان في إغرم

أما أهم القبائل بالمنطقة فنذكر: اداوزكري و  ايت عبد الله و اداوكنسوس و اداوزدوت  و اداومارتيني و اندوزال و اندونضيف.

من أهم أحياء و دواوير بلدية إغرم: حي المركز، حي ايغرم، حي تليليت، حي تيميشا، حي ايت ملال، حي تفنغى، حي تسدرمت، حي اكافاين،  حي اكرض، دوار إغيل نسمسيدن، دوار تنمرت، دوار تخفرت، دوار أنيلول، دوار أمان نتازارت، دوار تلتسليت.

أما المواسم التي تقام في اغرم فهي موسم للا عائشة و يسمى محليا معروف تاكرامت . يقام في أول اثنين من شهر مارس الفلاحي من كل سنة. يأتي إليه الزوار من المناطق المجاورة و أيضا البعيدة.

في إيغرم، تنقسم الأسرة الكبيرة إلى مجموعة من الأسر الأبوية والتي يُطلق عليها محليا اسم ” افاسن ”
والتي تتكون هي الأخرى من مجموعة من الأسر الزوجية ” تكات ” ، و هي 8 افاسن في اغرم : أفوس نايت الحاج يوسف و افوس نايت موسى و افوس نايت شاطر و افوس نايت الرايس و  افوس نايت بوحماد و افوس نايت الحاج احمد و افوس نايت داود و افوس نايت أحمد.

المناخ والفلاحة والحياة في إيغرم

تتميز الظروف الطبيعية في إغرم بالقساوة والجفاف: فالمنطقة جبلية بامتياز، بغطاء نباتي شبه منعدم، وتربة هزيلة وفقيرة، مما يجعل الأراضي الصالحة للزراعة قليلة جدا، كما أن المياه شحيحة ونادرة، فقط بعض الفُرشات المائية الباطنية التي تظهر على شكل ينابيع مائية ضعيفة في قعور الأودية، في حين تتميز الأبار بالمنطقة بكونها عميقة ونادرة المياه. أما التساقطات فهي منخفضة على طول السنة.

أما عن درجات الحرارة، ففي فصل الشتاء تكون الحرارة منخفضة جدا، حيت تنزل في بعض الأحيان إلى 3 درجات تحت الصفر خلال الليل، في حين تكون الحرارة مرتفعة في فصل الصيف.

كل هذه الظروف مجتمعة جلعت الفلاحيين من سكان المنطقة يبتكرون بعض الحلول،a من قبيل استصلاح الأراضي ومحاولة التغلب على انجراف التربة بإنشاء المدرجات واعتماد الزراعة فيها، كما يعتمد الفلاحون على الزراعة المتنقلة أو ما يطلق عليه محليا اسكان ، حيث ينتقل بعض الفلاحون أيام الأعمال الزراعية إلى تيغولا على بعد 16 كيلومترا، بينما يتجه آخرون إلى ووكموت. إضافة إلى  تربية الماشية والمتمثلة خصوصا في الماعز والأغنام و الأبقار، والاستفادة من أشجار اللوز الموجودة من سنين بالمنطقة.

إغرم في سطور

الطرق من إغرم وإليه : يرتبط اغرم بالمناطق المجاورة له عبر طرق معبدة مختلفة: إلى تارودانت عبر اداوزدوت أو عبر اندوزال ، إلى تالوين عبر أضار ، إلى طاطا عبر إسافن  أو عبر تكموت ، إلى تافراوت عبر ايت عبدالله.
المدارس في إغرم : مركزية محمد اكنسوس – تنامرت و مركزية الهوزالي – تافنغا و تالتسليت و أمان ن تازارت و إغيل.
السياحة في إيغرم :  يتوفر اغرم على 4 فنادق غير مصنفة: فندق كراتريت وفندق ابن همو وفندق الأطلس وفندق الموعد.
التجارة في المدينة: تتوفر البلدية على سوق يُعقد كل أربعاء من كل أسبوع، ويعتبر أهم سوق بالدائرة، كونه مركزا اقتصاديا ذا أهمية كبيرة بالأطلس الصغير الأوسط و ممونا للمناطق المجاورة وباقي الأسواق الأسبوعية الأخرى.

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *