بداية أشغال النفق الممر تحت أرضي أكادير في تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد و الطريق السريع الحضري لأكادير

أشغال النفق الممر تحت أرضي أكادير في تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد و الطريق السريع الحضري لأكادير

أهلا بكم إلى فيديو جديد من قناة و مدونة أهلا أكادير … فيديو اليوم عن تتبع مشاريع أكادير 2022 أو أشغال أكادير وبالتحديد : بداية أشغال النفق في ملتقى و تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد و الطريق السريع الحضرية لأكادير ( ما يصطلح عليه بين ساكنة أكادير طريق مراكش أي الطريق الوطنية رقم واحد 1).

انطلقت الأسبوع الماضي فعليا الأشغال لإنجاز هذا النفق أو الممر تحت الأرضي أكادير بين حي ليراك بواركان و الحي المحمدي ( وبين حي الوفاء و حي القدس أيضا) وهو واحد من 3 أنفاق مستعجلة هي:

– ممر مدخل الميناء  : (نظرا لأهمية الاقتصادية الحيوية، بهدف تسهيل ولوج و خروج السلع والبضائع، والشاحنات، لاسيما الكبيرة منها).

– ممر ملتقى الطريق السريع لأكادير و المحور شرق غرب قرب حي تيليلا أكادير (المنطقة الجامعية لأكادير، خطوات عن كلية الطب والصيدلة، وهو الممر الذي يعرف اختناقا كبيرا لاسيما أوقات الذروة والخروج من العمل).

إضافة إلى 8 أنفاق أو ممرات تحت أرضية أخرى سيتم بناؤها لاحقا.

هذا المدار الحيوي كما نعلم جميعا يشهد ازدحاما اكتظاظا كبيرا خصوصا في أوقات الذرة سواء صباحا أو مساء، الشيء الذي يجعل السائقين يضيعون وقتا طويلا فيه، وكذا يصعب مهمة الشرطة في تنظيم المرور… وهي الأمور التي نتمنى أن يساهم هذا النفق أو الممر تحت أرضي في القضاء عليها.

وسيتم بناء النفق الأول (موضوع هذا الفيديو) على مستوى تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد مع الطريق السريع الحضرية بين حي ليراك بواركان والحي المحمدي، فيما النفق الثاني بتقاطع شارع محمد السادس (محور شرق ، غرب) مع الطريق السريع الحضرية قرب حي تيليلا، و من المنتظر أن تبلغ كلفة النفقين والبناء مبلغا مالاي يفوق 95 مليون درهم ، ستشرف عليها المديرية الجهوية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بسوس ماسة.

بينما من المرتقب أن تبلغ مدة الأشغال ستة 12 شهرا، حسب ما ذكرته وحددته المديرية الجهوية لوزارة التجهيز والنقل، باعتبارها الجهة صاحبة المشروع.

جدير بالذكر، أن هذه المشاريع تدخل هي الأخرى في إطار سلسلة المشاريع التنموية المتعلقة ببرنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020/2024 : البرنامج الذي تم توقيعه تحت إشراف فعلي بأكادير من الملك محمد السادس يوم الثلاثاء 4 فبراير 2020 (المحور المتعلق بتعزيز البنيات التحتية الأساسية لجهة سوس  ماسة).

نذكركم أنه وفي نفس السياق سبق لنا في القناة إنجاز فيديو عن أشغال المحور شرق غرب المقطع من تيليلا إلى حي أدرار في أكادير.

كما نخبركم أنه وفي نفس السياق دائما سيكون لنا موعد مع فيديو عن تقدم أشغال الطريق المداري  لأكادير بالقرب من الحي المحمدي و إغيل اضرضور.

وهذه هي الفيديوهات ذات الصلة من قناتنا على يوتيوب:

– فيديو: بداية أشغال النفق الممر تحت أرضي بين حي ليراك بواركان والحي محمدي أكادير

الفيديو الثاني عن النفق، الممر تحت أرضي أكادير بين أحياء ليراك بواركان والوفاء والقدس والحي المحمدي

في بداية هذا الفيديو دعونا نغتنم الفرصة لشكركم على تفاعلكم الكبير مع الفيديو أعلاه عن نفس الموضوع،، حتى وإن كانت المواقف والأراء مختلفة كثيرا حول الموضوع: بين مؤيد ومنتقد، إلا أننا نرحب بها كلها، وذلك احتراما لمبدأ نلتزم به في القناة وهو نشر جميع التعليقات مهما اختلفت وتباينت زوايا الرؤية ووجهات النظر، وعليه فمساحة التعبير والنقاش في القناة دائما مفتوحة، مادامت الأراء تحترم الرأي المخالف، ولا تحمل أي كلام جارح تجاه الآخر أو ألفاظا غير مقبولة أو ماشابه…

هكذا إذن وبناء على طلب العديد من المشاهدين كما جاء في قسم التعاليق على القناة، وكما أشرنا إلى ذلك أثناء الجواب على التعليقات، على أننا سنرجع بين الفينة والأخرى لتصوير تقدم الأشغال في هذا النفق أو الممر تحت الأرضي على الطريق الحضري السريع لأكادير (المسمى طريق مراكش بين عموم الساكنة)، تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد. بين أحياء: ليراك بواركان والحي المحمدي إلى حي الوفاء و حي القدس كما تشاهدون الآن في هذه الصورة من جوجل مابس:

الممر تحت الأرضي

في هذه الصورة يظهر لنا أيضا موقع الملعب الكبير لأكادير وكذا حي الخيام وحي النجاح إضافة إلى اتجاه الميناء واتجاه تيكيوين إلى إنزكان وأيت ملول، واتجاهات أخرى…

بعض هذه المشاهد تم تصويرها الأسبوع الماضي، وبعضها الآخر تم تصويره بحر هذا الأسبوع. علما أننا سنرجع للموقع مرة أخرى كلما تقدمت الأشغال أكثر… وتيرة العمل حسب ما عايننا أكثر من مرة تتم بسرعة نعتبرها جيدة، في حين يُرتقب أن تدوم مدة الأشغال 6 أشهر.

ملحوظة: الأشغال الحالية تهُمُّ اعداد طريق مؤقت لمرور السيارات وغيرها، كبديل  أثناء حفر الممر تحت الأرضي.

وهذا هو الفيديو الثاني من قناتنا على يوتيوب:

الفيديو الثالث: أين وصلت الأشغال في الممر تحت أرضي أكادير على شارع عبد الرحيم بوعبيد ؟

يتمحور هذا الفيديو الذي يأتي في نفس السياق حول  جديد الطريق المؤقت لتغيير الاتجاه و تقدم أشغال هذا الطريق المؤقت من أجل فسح المجال للشروع في عمليات حفر النفق.
فيديو اليوم -للإشارة- تم تصويره على امتداد يومين، لهذا قد ترون تغيرا في حالة الطقس في بعض المشاهد، حيث تزامنت بغض المشاهد مع هطول بعض الامطار على المدينة مع أجواء غائمة اشتاقت لها مدينة اكادير منذ مدة.

هذا وتوضح هذه الصورة من جوجل مابس موقع الأشغال بالضبط من جهة الحي المحمدي مقابل حي الوفاء قرب مكان كراء آليات الحفر والجرافات إلى حدود مصلى الحي المحمدي أكادير مقابل حي ليراك . المسار بالضبط هو الي تتعبر عليه السيارة الصفراء:

النفق الممر تحت أرضي أكادير في تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد و الطريق السريع الحضري لأكادير
الأشغال كما ستلاحظون من خلال الفيديو، وصلت إلى قرب الانتهاء من إنجاز الطريق المؤقت موضوع هذا الفيديو، ليتم بعده الشروع في عمليات حفر النفق أو الممر تحت أرضي.

فيديوهات في نفس السياق:

– فيديو: أشغال تهيئة و تأهيل المحور الطرقي شرق غرب أكادير – تقدم واحد من أشغال أكادير المفتوحة

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *