المحور الطرقي شرق غرب أكادير

تقدم واحد من أشغال أكادير المفتوحة – أشغال تهيئة و تأهيل المحور الطرقي شرق غرب أكادير

مرة أخرى نلتقي مع فيديو عن تقدم الأشغال في بعض من الأوراش المفتوحة في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024 ، البرنامج الذي تم توقيعه بأكادير أمام الملك محمد السادس في فبراير 2020.

فيديو اليوم عن تقدم واحد من مشاريع أكادير : وبالتحديد أشغال تهيئة المحور الطرقي شرق غرب أكادير والذي يدخل هو الآخر في نفس الإطار السالف الذكر ( المشاريع الملكية في أكادير ).

نشير أنه سبق لنا في قناتنا على نشر فيديو سابق عن محور شرق غرب الذي يربط المنطقة السياحية أكادير ووسط المدينة وصولا إلى مدارة حي تيليلا، والذي كان من الأهداف الكبرى لإنشائه فك الضغط عن الطرقات الأخرى بالمدينة، بينما نتناول اليوم الشطر الإضافي الجديد من هذا المحور في اتجاه خارج ألمدينة، سواء نحو مراكش عبر الطريق الوطنية أو عبر الطريق السيار أو نحو اتجاهات أو أحياء أخرى…

يمر هذا الشطر موضوع هذا الفيديو بالقرب من كلية الطب والصيدلة و المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير ENSA Agadir والجامعة الدولية لأكادير Universiapolis Agadir مارا من حي تيليلا إلى حي أدرار.

وبالرجوع لموضوع هذا الفيديو، فجدير بالذكر أنه في يوم 06 أبريل 2021 الماضي تم إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال إنجاز مشروع تهيئة المحور الطرقي شرق – غرب أكادير في اتجاه كلية الطب والصيدلة بأكادير والمنطقة الجامعية. وذلك برئاسة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير اداوتنان السيد أحمد حجي  وبحضور العديد من الشخصيات والضيوف والمنتخبين، وكذا بحضور المدير العام لشركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة و رئيس مجلس جهة سوس ماسة و رئيس مجلس جماعة أكادير.

المشروع سينجز من طرف  شركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة بِصِفَتِها صاحب المشروع المنتدب، بتكلفة إجمالية تبلغ 185 مليون درهم.

نذكر أن هذا المحور الطرقي تم إحداثه منذ 15 سنة مضت من أجل ضمان ولوج سَلِسٍ إلى الأحياء السكنية الجديدة بالمدينة آنذاك، مثل: حي السلام وحي الهدى إلى حي تيليلا وأدرار (وهي بالمناسبة كلها أحياء سبق وتناولناها في أكثر من فيديو وموضوع تجدونها على قناتنا هاته أو من خلال تصفح المدونة) وكان من أهداف هذا المحور أيضا تسهيل حركة المرور في وسط المدينة. أكادير حاضرة سوس ماسة . كما من شأن هذا المقطع الجديد المساهمة في تحقيق انسيابية حركة المرور تخفيف ضغط السير، خاصة في محيط المنطقة الجامعية، وكذا بالقرب من كلية الطب والصيدلية والجامعة الدولية أكادير Universiapolis.

نذكر أيضا أنه من المرتقب الانتهاء من الأشغال المتعلقة بالمشروع في غضون 12 شهرا.

نحيطكم علما أن أشغال المشروع  ستمتد على طول 5 كيلومترات، إضافة إلى تمديده على طول 2,5 كيلومترا إضافية، حتى يتم ربطه بالطريق الوطنية رقم 11، وذلك على4 أشطر:
– الشطر الأول يبدأ من الطريق الوطنية رقم 8 إلى ملتقى الطريق المداري الشمالي الشرقي لأكادير.
– الشطر الثاني سينطلق من هذا الملتقى حتى تقاطع الطريق السريع الطريق الوطنية رقم واحد.
– الشطر الثالث سيكون من الطريق الوطنية رقم 1 حتى شارع محمد الفاسي.
– الشطر الرابع  سيمتد من شارع محمد الخامس حتى الطريق الوطنية رقم 10.

ليصل عند الانتهاء من أشغال التهيئة هذه إلى إجمالي طول للمحور الطرقي شرق- غرب يناهز العشرة 10 كيلومترات…كما سيوازي ذلك التهيئة الحضرية والمناظر الطبيعية المجاورة للمحور، وهو الأمر الذي تم إطلاق طلبات العروض بشأنه.

إليكم الآن فيديو من قناتنا على يوتيوب عن هذا الموضوع:

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *