الأماكن السياحية في أكادير : لائحة من أهم و أفضل 10 أماكن يُنصح بزيارتها في أكادير سوق الأحد أكادير

بعض من أخبار ومستجدات مدينة أكادير

أولا- قصبة أكادير اوفلا و تليفيريك أكادير 

بخصوص قصبة أكادير أوفلا نخبركم أننا في أهلا أكادير سنخصص لها فيديو كامل قريبا جدا، إضافة إلى الفيديو الذي سبق لنا نشره يوم 23 يوليوز والذي نشكركم بالمناسبة على تفاعلكم الكبير معه، ونعدكم أن الفيديو القادم سيكون بمعلومات أوفى وأكثر تفصيلا.

لكن هذا لا يمنع من ذكر بعض المعلومات المختصرة:

– كانت أكادير أوفلا تضم المدينة القديمة وتعتبر بمثابة النواة الأولى لمدينة أكادير.

– تم تأسيسها سنة 1540 على يد السلطان محمد الشيخ السعدي بهدف محاصرة البرتغاليين وضربهم.

–  سنة 2019، قررت السلطات المحلية إغلاق قصبة أڭادير أوفلا في وجه السيارات والدراجات النارية، بعد تسجيل المنطقة عدة حوادث سير مميتة، ليتقرر السماح فقط للحافلات و سيارات الأجرة التاكسيات بولوجها، إضافة إلى طريق تم تخصيها للراجين.

– انطلق مشروع تأهيل قصبة أڭادير أوفلا منذ سنة 2020، ليتم افتتحها هذا الصيف في وجه العموم، علما أن الأشغال بها مازالت جارية، ومازالت تجهيزات ومرافق أخرى في طور الإعداد.

– واحد الملاحظة بخصوص لون القصبة الأبيض، هو  لونها الأصلي حسب ما توصلت اليه الدراسات والحفريات المنجزة أثناء ترميمها.

في هذا الفيديو سنشاهد مشاهد متفرقة في علاقة بيوم افتتاح تيليفيريك أكادير إضافة الى بعض المشاهد من قصبة اكادير اوفلا بعد ترميمها وفتحها في وجه الزوار، كما سنتعرف معا ونشاهد الأحياء والمنازل السابقة التي تم اكتشافها تحت التراب في قصبة أكادير أوفلا… وأيضا المدافع التي كانت في قصبة أكادير منذ عهد السعديين كما سنشاهد معا الباب الذي تم اكتشافه مؤخرا تحت الأنقاض في اكادير اوفلا أيضا… كما سنتعرف على أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن تلفيريك اكادير.

أما بالعودة لموضوع التلفيريك وهو بالمناسبة واحد من الوسائل التي يمكن بواسطتها الوصول للقصبة، فإن اهلا اكادير كما سبق واخبرناكم كانت من المنابر المدعوة لحفل الافتتاح، وهنا نشكر القائمين على هذا المشروع على الدعوة التي شرفونا بها.

توجد نقطة أو محطة انطلاق تيليفيرك أكادير قرب قنطرة تيلضي على بعد خطوات من المخيم الدولي لأكادير Camping Agadir، محطة الانطلاق التي سبق لنا إنجاز فيديو سابق عنها تجدون في مربع الوصف أسفل هذا الفيديو.

محطة انطلاق تيليفيرك أكادير تتوفر على مدخل رئيسي. فيها توجد 3 شبابيك للتذاكر، وقاعتين للانتظار، منهم واحدة خاصة بكبار الزوار VIP. محطة انطلاق تيليفيريك أكادير للتذكير ستضم أيضا أماكن لركن عربات التيليفيريك ومواقف لسيارات الزوار ومكاتب ومقهى صغير.

بخصوص التشجير فقد تم الشروع فيه منذ مدة ويشمل على الخصوص أشجار وأنواع نباتية مقاومة للجفاف وعوامل الطقس بالمدينة وكذا انجراف التربة، التشجير سيشمل أيضا طول مسار التليفيريك ومحيطه، أي أن المنطقة ككل ستعرف إحداث مساحات خضراء على شكل غابة تناهز مساحتها حوالي 50 هكتار، إضافة إلى مسار أرضي أسفل مسار التيليفيريك سيكون مُخصصا لرياضة المشي، سيمتد على طول مسار التيليفيريك في الأعلى وسيتم تأثيثه بالكراسي كمحطات استراحة واستجمام استراحة، وأيضا تهيئته بالأشجار.

سعر أو أثمنة تيليفيريك أكادير في هوت سيزون سيكون   هو 80 درهم ذهابا وإيابا، في اتجاه قصبة أكادير أوفلا الموروث التاريخي  للمدينة،  مع أثمنة نفضيلية خلال باقي السنة.

أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن تلفيريك أكادير

– تيليفيريك أكادير سيتمر في نقل الركاب حتى الساعة الثانية عشرة ليلا

– تيليفيريك أكادير من انجاز دوبل ماير Doppelmayr  وهي الشركة السويسيرية النمساوية الأولى عالميا في هذا المجال

– مدة الرحلة حوالي  خمسة إلى ستة دقائق فقط

– عربات التيليفيريك تعمل في هدوء كبير

– المسافة التي سيقطعها التلفيريك هي 1700 مترا تقريبا

الشطر الثاني أو الخط الثاني من التليفيريك ستنطلق به الأشغال السنة المقبلة، وسيربط بين أكادير أوفلا ودانيا لاند المنتجع السياحي الضخم القادم في أكادير.

– تلفريك أكادير  والمشروع السياحي سوس كامب والمنتجع الترفيهي دانيا لاند (الذي سيضم بالمناسبة أكبر وأحدث وأضخم أكوابارك في إفريقيا) هي ثلاثة أقطاب متكاملة، لعرض ترفيهي سياحي قادم بمدينة أكادير، كوجهة ترفيهية عالمية

 ثانيا- خبر انطلاق الاشغال لبناء وتجهيز ساحة عمومية بالحي المحمدي

أشغال تهيئة هذه الساحة العمومية انطلقت منذ أكثر من شهرين… في هذا الفيديو سنكتفي بالإشارة فقط الى الخبر لكي تطلعوا عليه خصوصا ساكنة الحي المحمدي والناس الذين يسكنون بالقرب من الساحة على أن نرجع إليها مع تقدم الأشغال و ننجز فيديو آخر عنها أكثر تفصيلا، بمعلومات أكثر…  وعموما الساحة هي الأخرى تدخل في إطار مشاريع برنامج التنمية الحضرية لأكادير، و تسهر عليها مجموعة العمران سوس ماسة.

ساحة سيكون فيها مساحة للمشي و أماكن للجلوس ونباتات و أشجار للظلال وبالقرب منها مواقف لركن السيارات مجانا إضافة إلى نافورة تزين وسط الساحة.

يمكن أيضا الاستفادة من الساحة للعب الأطفال بعض الألعاب الخفيفة، مثل الدراجات أو التزلج الزلاجات وما شابه…

بخصوص مكان تواحد الساحة فهو قرب مسجد البركة على بعد خطوات من إقامة الضحى السعادة رقم  9

ثالثا- خبر وتوضيح هام بخصوص مرابد مدينة أكادير مجانا

نظرا للإقبال المتزايد والكبير على مدينة أكادير خلال فصل الصيف وكذا الأشغال التي تعرفها عدة شوارع بالمدينة تقرر

الاستعانة بالمخيم الدولي لأكادير واستعمالها كمربد مجاني لاستقبال سيارات الزوار والساكنة…

يتواجد هذا المخيم على شارع محمد الخامس قرب محطة انطلاق تلفيريك اكادير قرب قنطرة تيلضي المعروفة

نذكركم أيضا الى اعتماد ساحة الامل ايضا كمربد مجاني منذ مدة يمكن استعمالها لركن السيارات.

بقيت الاشارة إلى أن جميع المرابد بأكادير هي مجانية سواء في سوق الأحد أو المنطقة السياحية أو في جميع شوارع المدينة  كلها مجانية.

رابعا- متابعة جديدة و تقدم  أشغال الطريق المداري الشمال شرقي لأكادير الكبير  

متابعة جديدة لواحد من أشغال برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024

وهو الطريق المداري الشمال شرقي لأكادير الكبير الذي سبق وتناولناه في فيديو سابق. أما عن فيديو اليوم فهو تصوير لتقدم الأشغال في الجزء قرب الحي المحمدي وإغيل اضرضور و الملعب الكبير لأكادير.

في إطار تنفيذ ، الذي تم توقيعه بأكادير أمام الملك محمد السادس يوم 04  فبراير 2020، نلتقي مرة أخرى مع فيديو آخر عن تقدم الأشغال في واحد من الأوراش الملكية المفتوحة بالمدينة.
فيديو اليوم عن أشغال تجهيز بناء الطريق المدارية لأكادير أي الطريق المدارية لأكادير: الشمال ـ شرقي لأكادير الكبير من مطار المسيرة أكادير إلى ميناء أكادير (وهي من المشاريع الملكية والأوراش الملكية الهامة في أكادير ).

بعض الأهداف من وراء بناء الطريق المداري الشمال شرقي لأكادير الكبير

يهدف بناء الطريق المدارية لأكادير كذلك إلى:

إضافة إلى أهداف أخرى مثل:
– تسهيل نقل البضائع داخل أكادير الكبير.
– تقليص مدة السفر.
– الارتقاء بأكادير الكبير ليكون قطبا اقتصاديا متكاملا.

عن أهلا أكادير

أهلا أكادير - نافذتكم على أكادير و جهة سوس ماسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.